هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

انضم إلينا
اغلاق
الترفيه يتفوق على المحتوى الجاد.. قائمة الأكثر ربحا لعام 2018 ليوتيوب

الترفيه يتفوق على المحتوى الجاد.. قائمة الأكثر ربحا لعام 2018 ليوتيوب

  • ض
  • ض

 

في نهاية العام 2018، أصدرت مجلة فوربس العالمية تقريرا يسلّط الضوء على أبرز مشاهير يوتيوب الذين حققوا أعلى أرباح في العام من خلال قنواتهم على الشبكة الاجتماعية المتخصصة في محتوى الفيديو. وعلى الرغم من أن القائمة لم تختلف كثيرا عن السنوات الماضية، واستمرّت بالأسماء نفسها مع اختلاف المراكز، فإنها تعطي إشارات شديدة الأهمية بخصوص نوعيـة المحتوى الذي يستهـوي جمهور يوتيوب.

 

نحو 180 مليون دولار هو إجمالي الأرباح التي حصدها العشـرة الأوائل فقط من مشاهير يوتيوب خلال هذا العام، جميعهم من الذكــور مع غياب العنصر النسائي تماما. رأس هذه القائمة هو الطفـل "رايان" الذي لم يتجاوز الثامنة من عمره بعد، بينما بقيـة اليوتيـوبرز تتراوح أعمارهم بين العشـرينيات ومطلع الثلاثينيات، وتختلف توجهات المحتوى الذي يقدمونه، وإن كانت جميعها تتركز في "الترفيه" فقط. هنا نستعرض الأسماء السبعـة الأبرز في هذه القائمة. (1، 2)


قنـاة "Vanoss Gaming" للألعـاب

 

في العام 2018، كان مراجع الألعاب الكنـدي من أصل آسيـوي صيني-كـوري إيفـان فونغ قد حقق أرباحا تصل إلى 17 مليون دولار، ليحتل المركز السابع في قائمة أعلى 10 مدوّنين مرئيين على يوتيـوب لهذا العام. في نهاية نوفمبـر/تشرين الثاني كانت قنـاة "Vanoss Gaming" قد حققت أكثر من 10 مليارات مشاهدة، ولديها أكثر من 24 مليـون متابع (Subscriber)، الأمر الذي جعلها القناة رقم 29 في يوتيـوب من حيث أعداد المتابعين.

 

القنــاة متخصصة بالكامل في مراجعات الألعاب في كافة الأجهـزة، يراجعها إيفـان فونغ صوتيا ولا يظهر فيها إلا نادرا. الواقع أن معظم الفيديوهات هي تسجيـل لإيفان وبعض أصدقائه وهم يمارسون هذه الألعاب ويطلقون تعليقـات معظمها عفـوية في سياق كوميدي تماما، وهو الذي يجعل كل فيديو يتم إصداره يحقق مشاهدات مليونيـة قبل مرور 24 ساعة من رفعـه على يوتيوب.

 

القناة تأسست في العام 2011 وكان إيفان وقتئذ في التاسعة عشرة من عمـره، ولاقت شهـرة سريعة للغاية، إلا أن أبرز محطاتها كان في العام 2015 عندما وصل عدد متابعي القناة إلى 11 مليون متابع، وهو الأمر الذي جعل القناة تتقدم حثيثا باعتبارها من أنشط قنوات يوتيـوب، خصوصا بعد زيادة رفع الفيديوهات إلى فيديو يوميا تقريبا مع تحسين كبيـر في عملية المونتاج والتنسيق لكل فيديو.

 

لاحقا، قام فونج بعمل مجموعة فيديوهات فرعيـة عن المحتوى المعتاد الذي يقدم فيه مراجعات الألعاب، لتشمل فيديوهات تضم محتوى عن الملابس الشخصية والأحذية، وأيضا محتوى عن الموسيقى والأغاني، لكن القناة تبقى شهرتها الأساسية متعلقة بمراجعات الألعاب. (3، 4)

 

قناة "Markiplier" للكوميديا والألعاب

   

مارك إدوارد فيشباك هو مدوّن وصانع محتـوى أميـركي على مشارف الثلاثين، يعرفه الملايين حول العالم باسم قنـاته على يوتيوب "ماركبلاير" (Markiplier) التي جعلته واحدا من أهم مشاهيـر عالم الإعلام الرقمي. على مدار خمس سنوات تقريبا، كانت قنـاة مارك واحدة من أشهر قنوات اليوتيوب التي تقدم مراجعات لألعاب الفيديو وأكثرها تأثيرا.

 

في الواقع حيـاة مارك لم تكن بهذه السهولة؛ فهو تعرّض لسلسلة من الهزائم في حياته بدأت بطرده من الكلية التي كان يدرس بها الهندسة الطبية الحيوية (Biomedical engineering)، مرورا بأزمة صحية مرّ بها استدعت استئصال ورم خبيث من جسده، وليس انتهاء بمشاكل اجتماعية أدت به إلى الوحدة الكاملة. كل هذه الأزمات ساعدته -بحسب تصريحاته للفوربس- أن يبدأ قناته على يوتيوب بعرض محتوى يحبه طوال عمره "مراجعات الألعاب" والعمل على تحسين هذه الفيديوهات لتتضمن أعلى مستوى ممكن من الترفيه والمتعة.

 

اليوم، يتابع قنـاة مارك أكثر من 22 مليون متابع، ووصل إجمالي عدد المشاهدات لفيديوهاته أكثر من 10 مليارات مشاهدة محققا أرباحا قيمتها 17.5 مليون دولار للعام 2018 ليحتل المركز السادس في قائمة أعلى مشاهير يوتيوب تحقيقا للأرباح في هذا العام. (5، 6، 7)

 

قنـاة "Jeffree Star" للزينة

 

بملامحه اللافتة للأنظـار، استطاع جيفـري ستار الذي أسس قنـاته على يوتيوب في العام 2014 تحويلها إلى واحدة من أشهر قنوات يوتيـوب على الإطلاق ومن أكثر القنوات متابعة. في الواقع، كان جيفـري ستار سُجّل باعتباره أكثر حساب تم متابعته على الشبكة الاجتمـاعية القديمة "MySpace" في العام 2006، إلا أنه لاحقا عمل في مجالات الغناء والموسيقى والتجميل، قبل أن يؤسس قنـاته على يوتيـوب لتتحول لاحقا إلى قنـاة شديدة الانتشار.

 

ستار أطلق قنـاته المتخصصة في التزيين والمكيـاج والموضة بالتوازي مع إطلاقه لعلامة تجـارية تحمل اسمه أيضا، يقوم من خلال قنـاته بتعريف المشاهدين والمشاهدات بآخر أنواع الموضة والتزيين والعلامات التجارية، فضلا عن استخدامه للقنـاة في تدوينات شخصية أيضا. بلغ عدد المتابعين للقنـاة أكثر من 11 مليون متابع (Subscriber) بأكثر من 300 فيديو تضم موضوعات مختلفة تركز معظمها على مجال الموضة والتزيين.

 

بحسب فوربس، تُقدّر الأرباح التي حصل عليها جيري ستار من وراء يوتيوب بنحو 18 مليون دولار، وهو ما يجعله يحتل مركزا متقدما في قائمة المشاهيـر الأكثر ربحا على يوتيوب لهذا العام. الشاب أنثوي الملامح الذي يبلغ من العمر 33 عاما أصبح واحدا من أشهـر عمالقة الزينة في العالم، حيث يحقق مبيعات قدرها 100 مليون دولار سنويا بحسب فوربس. (8، 9)

 

قنــاة "DanTDM" لمراجعات الألعاب

  

دانييل ميديلتون الشاب البريطاني مؤسس قناة "DanTDM" كان يحتل رأس هذه القائمة في العام الماضي 2017 بإجمالي أرباح 16.5 مليون دولار. في هذا العام، حقق دانييل أرباحا إضافية عن العام الماضي رفعت صافي أرباحه إلى 18.5 مليون دولار جعلته يحتل المركز الرابع لهذا العام في قائمة أعلى مشاهير يوتيوب أرباحا في 2018.

 

القناة تتخصص في مراجعـات الألعاب، حيث يقوم دانييل بإصدار فيديو بشكل يومي تقريبا يراجع فيه ألعاب الفيديو من خلال ممارستها بنفسه في فترة زمنية تُقدّر بنحو 15 دقيقة في المتوسط، خصوصا لعبـة "Minecraft". القنـاة تأسست في العام 2012، وحققت انتشارا ملحوظا جعلها من أكثر القنوات تحقيقا للأرباح في العام 2014، ثم ارتفع عدد متابعيها بشكل خيالي ليصل إلى 20.7 مليون متابع في نهاية العام 2018، بإجمالي عدد مشاهدات يصل إلى 13.9 مليـار مشاهدة.

 

الشهـرة الكبيرة التي حققها دانييل من وراء قنـاته اليوتيـوبية جعلته واحدا من أهم مشاهير يوتيوب في بريطانيا، كما مكّنته أيضا من لعب أدوار اجتماعية ومهنية مختلفة كان أبرزها مشاركته في أحد أدوار فيلم الرسوم المتحركة الشهير "رالف يدمر الإنترنت" (Ralph Breaks the internet) الذي أنتجته شركة والت ديزني في العام 2018 بميزانية كبيـرة. (10، 11)

 

قنــاة "Dude Perfect" للرياضة والمغامــرة

 

واحدة من أروع قنـوات يوتيـوب التي تقدم مزيجا من محتوى ترفيهي ومغامرات ورياضة. قنـاة "Dude Perfect" أسسها خمسة أصدقاء شباب أميـركيين ينتمون جميعا إلى جامعة تكساس بالولايات المتحدة، هم: التوءم كوبي وكوري كوتون، وغاريت هيلبيرت، وكودي جونز، وتايلر توني.

 

رغم أن الفيديوهات على القناة لا يتم تحديثها يوميا، فإن القنـاة تعتبر من أهم قنوات يوتيـوب على الإطلاق، حيث يتابعها أكثر من 37 مليون متابع (Subscriber) وهو ما يجعلها ثامن أكثر قنـاة على يوتيوب من حيث أعداد المتابعين، وأوّل قنـاة على يوتيـوب من حيث عدد المتابعين في الولايات المتحدة، وثـاني أكبر قنــاة رياضيـة من حيث عدد المتابعين على مستـوى العالم.

 

منذ تأسيس القنـاة في العام 2009، وحتى ديسمبر/كانون الأول من العام 2018 بلغ عدد المشاهدات التي حققتها نحو 6.8 مليار مشاهدة، وهو ما جعل أبطال القنـاة الخمسة من مشاهير يوتيـوب الأكثر استضافة في البرامج التلفزيونية والحوارية من وقت لآخر. خصوصا أنهم -ومع زيادة شهـرتهم بين المتابعين- قاموا باستضافة العديد من الرموز الرياضية الشهيرة في قناتهم، وما زالوا يعتبـرون جهـة تسويقية ممتازة للعديد من النجوم حول العالم. بحسب فوربس، حققت قنـاة "Dude Perfect" أرباحا تُقدّر بـ 20 مليون دولار، لتحتل المركز الثالث في قائمتها لأعلى مشاهير يوتيـوب ربحا لهذا العام. (12، 13)

 

قناة جاك بول الترفيهيــة

  

تأتي قناة جاك بول (Jake Paul) الترفيهية في المرتبة الثانية لقائمة فوربس لأكثر مشاهير يوتيوب تحقيقا للأرباح في العام 2018، حيث حققت أرباحا وصلت إلى 21.5 مليون دولار خلال هذا العام. القناة تعتبر من أشهر قنوات يوتيوب التي تقدم تدوينا مرئيا (Vlog) بتحديثات يومية تقريبا تتناول موضوعات كوميدية وإنسانية ومغامرات وحتى أغاني راب متنوعة.

 

جاك بول ليس الوحيد في عائلته الذي يقدّم هذا المحتوى، فهو الأخ الأصغر للوغان بول الذي يعتبر بدوره واحدا من أهم المدوّنين المرئيين على يوتيوب، ويحتل بدوره المركز العاشر في هذه القائمة. إلا أن جاك تجـاوز أخاه الأكبر بعدد هائل من المتابعين يتجاوز الـ 17 مليون متابع لقنـاته، بإجمالي مشاهدات تجاوز الـ 3.5 مليار مشاهدة.

 

جاك من مواليد العام 1997 وما زال في الحادية والعشرين من العمر، إلا أن صِغـر سنه لم يمنعه من أن يصبح من أهم مشاهير يوتيـوب الذين يقدمون محتوى شبابيا متنوّعا وغزيرا للغاية، لدرجة أن كل فيديو يتم إصداره تتجاوز مشاهداته نصف مليون مشاهدة قبل مرور 24 ساعة على رفعه.

 

إذن الأخوان بول (لوغان وجاك) يحتلان مركزين متقدمين في قائمة يوتيوب لأعلى المشاهير تحقيقا للأرباح، بمجموع أرباح 36 مليون دولار، وكلاهما في بداية العشـرينيات. (14، 15)

 

رايان ذو ثماني السنوات.. الأكثر ربحا في 2018

 

يأتي على رأس قائمة المشاهير الأعلى أرباحا في يوتيـوب للعام 2018 الطفل رايان الذي لم يتجاوز بعد ثماني سنوات، وهي ربما من أكثر "الغرائب" في عالم منصات التواصل الاجتماعي أن يتمكّن طفل في هذا العمـر من تحقيق هذا الإقبال الهائل من الجمهور لمشاهدته، ومن ثم تحقيق أرباح خيالية تجاوزت كافة الأرباح التي حققها المشاهير في هذه القائمة.

 

بنهاية العام 2018، بلغ عدد متابعي قنـاة "Ryan Toys Review" نحو 17 مليون متابع، وحققت فيديوهاته رقما قياسيا من حيث المشاهدات بلغت أكثر من 26 مليار مشاهدة. أما بالنسبة للأرباح التي حققها، فاستطاع خلال العام 2018 فقط تحقيق أرباح بلغت 22 مليون دولار من وراء قناته على يوتيوب، فضلا عن أرباح حققها بالتعاون مع سلسلة متاجر وولمـارت الأميـركية.

 

القناة التي أسسها الطفـل الأميـركي "رايان" باسم "Ryan Toys review" أو "مراجعات رايان للألعاب" في العام 2015، كانت بعد أن شاهد هذا الطفـل أحد البرامج التي يقدمها الأطفال على يوتيوب، وسأل والديه أن يساعداه لتأسيس قناته الخاصة هو أيضا، وهو ما كان.

 

وفقا لفوربس، وخلال عام واحد من تأسيسه لقناته، استطاع رايان أن يحقق أرباحا هائلة بين العامين 2016 و2017 وصلت إلى 11 مليون دولار، ليحتل المركز الثامن في قائمة روّاد يوتيوب الأكثر أرباحا. وفي العام 2018، تضاعفت أرباح رايان من وراء قنـاته المتخصصة في مراجعات ألعاب الأطفال إلى 22 مليون دولار ليقفز إلى المركز الأول في قائمة يوتيـوب للأرباح بعد توقيعه لعقد عمل مع إحدى شركات الإعلام المتخصصة في محتوى الأطفال.

 

حاليا، يقوم الطفل رايان بإصدار فيديو جديد بشكل يومي تقريبا يقوم فيه ببراءته المحببة لمشاهديه بعرض مجموعة من المراجعات لأهم لعب الأطفال التي يتم إنتاجها من عدد كبير من الشركات، وكل فيديو يقوم برفعه يحقق عددا هائلا من المشاهدات، وهو ما جعله أعلى "يوتيـوبر" من حيث الأرباح في العام 2018، ويحتل المركز رقم 39 في قائمة أعلى المشاهدات في تاريخ يوتيوب منذ تأسيسه حتى الآن. (16، 17)

   

  

في النهاية، المؤكد أن يوتيـوب الآن أصبح واحدا من أهم مصادر الدخل لعدد كبيـر من المدوّنين المرئيين وصنّاع المحتوى حول العالم، والمؤكد أيضا أن تتزايد أعداد صنّاع المحتوى عليه مع التزايد الضخم لمشاهدة مقاطع الفيديو بشكل أساسي من قِبل مستخدمي الإنترنت بشكل لا يمكن مقارنته باهتمامهم بالمحتوى المكتوب، وليس بعيدا أن تتضاعف هذه الأرباح عدة أضعاف خلال السنوات القليلة المقبلة.

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار