شعار قسم ميدان

خمسة كتب تشرح لك ميكانيكا الكم بسهولة

ميدان - ميكانيكا الكم

تحدث ريتشارد فاينمن ذات مرة بينما كان يعطي مجموعة محاضرات عن خاصية القانون الفيزيائي بجامعة كورنيل أن "الأخبار كانت تقول إن 12 شخصًا فقط في العالم هم من يفهمون النسبية، أنا بالطبع لا أصدق ذلك، لكن يمكن أن أقول بأمان تام إنه لا أحد يفهم ميكانيكا الكم"، لكن ذلك لا يعني مدى صعوبتها على الفهم كمادة علمية يمكن أن تدرسها أو تتعلم عن مفاهيمها الأساسية، بل يعني أن أدوات الفيزياء الكلاسيكية لا يمكن لها تفسير عالم الكم ذا القوانين الجديدة كليًا، والتي تتنافى مع كل بديهة.

 
لنفس السبب يقول نيلز بور "من لم تصدمه ميكانيكا الكم فإنه لم يفهمها بعد"، لكن ذلك يفتح لنا بابًا لنقطة أخرى مهمة حينما نتحدث عن تعلم ميكانيكا الكم، وهو أن غالبية الحديث في العالم العربي، وعالميًا كذلك، عن عالم الكوانتم يتحدث بالأساس في إطار فانتازي المظهر عن مواد علمية ليست بتلك الفانتازية، بمعنى أن هذه المفاهيم الكمومية هي بالأصل تجريدات رياضية لا تتطرق إلى كل تلك الأعاجيب الهوليوودية، لذلك سوف نتحاشى قدر الإمكان كل المصادر التي تدفع ناحية هذه الفكرة.

 
وكالعادة، دعنا نبدأ بتوضيح أن كاتب التقرير هنا لا يجمع المصادر وفقط يضعها في شكل قائمة، لكنه يتعرض بالفعل لقراءة الكتب التي سوف يتحدث عنها، كذلك سوف يتضمن التقرير ترشيحات جانبية من الوثائقيات المهمة أو الكتب الأخرى التي سوف تساعدك لهضم ميكانيكا الكم لمستوى مبتدئ جدًا لا يتخطى ما يعرفه طالب بالمرحلة الثانوية، أضف لذلك أنها ليست قائمة حصرية لأفضل كتب ميكانيكا الكم على الإطلاق، لكنها ترشيحات من قارئ نهم في هذا المجال.
 

الاحتمالات المثيرة للنظرية الكمّية

undefined
 
دعنا نبدأ بما أظن أنه أفضل كتاب تُرجم للعربية ويمكن له أن يُستخدم كمقدمة لفهم ميكانيكا الكم من قبل مبتدئ، حيث يميل ليونيد بونوماريف، مؤلف الكتاب ومتخصص الفيزياء النووية، إلى الابتعاد عن الأمور الخيالية الفانتازية ويركز بشكل أكبر على شرح المفاهيم الأساسية لميكانيكا الكم بشكل مدرسي الطبع، وهو يستخدم قدرا ضئيلا للغاية من المعادلات، لكنها أولًا معادلات سهلة ومفهومة مع رياضيات بمستوى العمليات الأساسية لمستوى المدارس الإعدادية، ثم إنه -ثانيًا- يمكنك تجاوز تلك المعادلات إن أردت.

 
يبدأ بونوماريف الكتاب بمقدمة ضخمة في خمسة فصول كاملة، يسميها "الأصول"، يسير خلالها بأسلوب هادئ لكنه مكدس بالمعلومات المهمة في تاريخ الذرات بداية من ديمقريطس قبل حوالي ألفي وخمسمائة سنة، مرورًا بالنماذج الذرية للفيزياء قبل العالم الدنماركي وأحد مؤسسي ميكانيكا الكم، نيلز بوهر، كذلك يتعرض للجدول الدوري وخطوط الطيف حتى يصل إلى النموذج الأساسي للذرة، يتميز هذا الجزء بالبساطة والسلاسة، ومع ترجمة جيدة ومفهومة، وتفقير جيد مع عنونة مميزة لكل عدد صغير من الفقرات، تكتشف أنك حصلت الكثير جدًا في رحلة قصيرة.

 
بعد ذلك -في ستة فصول أخرى يسميها "الأفكار"- يبدأ بونوماريف في شرح الأفكار الأساسية التي تقوم عليها ميكانيكا الكم، بداية من نموذج بور، وتعليقات المعاصرين عليه، مرورا بديبرولي، شرودنجر، هايزنبرج، والمصطلحات الأساسية في ميكانيكا الكم كالتشابك الكمومي، وازدواج الموجة والجسيم، المميز هنا هو أن الكاتب يدمج بسلاسة شديدة بين الجزء التاريخي، والجزء الفلسفي، ويشرح الموضوعات الكمّية الأساسية بأكبر قدر ممكن من الأمثلة الرصينة والشهيرة.

 
ثم بعد ذلك في ثمانية فصول يشرح بونوماريف تطبيقات ميكانيكا الكم، ويصل لفصل أخير عن التأملات، الكتاب يفصل بشكل دقيق بين تأملات الكاتب، وحكاياته الفلسفية، والعلم الخاص به، وهي نقطة غاية في الأهمية، فهو يجمع ملاحظاته في نهاية كل فصل تحت عنوان "ملاحظات حول الكمية"، لهذا السبب، وعلى قدر سهولته حتّى إن طالبا في المرحلة الثانوية سوف يفهمه، إلا أن الكتاب به قدر عال من الرصانة، ومع بعض الجهد والتركيز في مادته، سوف تخرج بمقدمة مهمة في ميكانيكا الكم.

البحث عن قطة شرودنجر
undefined

 
يبدأ جون جريبن، مؤلف مجموعة من أهم الكتب في تبسيط العلوم، كتابه عن ميكانيكا الكم بملاحظة مهمة عن عدد الكتب التي يمكن أن تجدها تشرح هذا النطاق من العلوم، ليقول إنك ربما لو وضعت كل الكتب الخاصة بتبسيط النسبية فوق بعضها البعض لوصلت إلى القمر، بينما لو حدث ووضعت كتب الكوانتم فوق بعضها البعض فلن تتخطى ارتفاع طاولة متوسطة الحجم، على الرغم من المكانة الشديدة التي تحظى بها ميكانيكا الكم في العلم، وفي حياتنا اليومية.

 
بذلك تظل هناك حاجة دائمة إلى المزيد من الكتب التي تفصّل هذا المجال الذي يبدو للوهلة الأولى معقدًا وشائكًا من جهة، ومن جهة أخرى يبدو فانتازيًا حتى إن أكثر كتب ميكانيكا الكم الموجودة حاليًا ترتبط بمجالات العلوم الزائفة كعلوم الطاقة، والحفز، وارتباط الوعي بالكوانتم… الخ. لذلك يصر جريبن، مثل بونوماريف، على القيام بمهمة صعبة، وهي إمتاعنا بكتاب رصين، كعادته، يمكن من خلاله التبحر في فهم ما تعنيه المادة العلمية الحقيقية، لكن بقدر من السهولة يسمح للشخص العادي أن يقرأه.

 
يختلف "البحث عن قطة شرودنجر" عن الكتاب السابق في عدة جوانب مهمة، أولها أنه يقلل بحد أكبر في المعادلات على بساطتها، كذلك لا يتخذ جريبن شكل "الخطة المدرسية" بالصورة التي يحرر بها بونوماريف كتابه، لكنه يصنع لنا قصة طويلة في 300 صفحة تقريبًا ترتبط كل أحداثها معًا، الكتاب أشبه برحلة ثقيلة الأثر على صاحبها، تحتاج للكثير من التركيز، لكنها في الأصل مكتوبة بسلاسة شديدة من رجل أصبح خبيرًا في هذا المجال، ومترجمة بشكل جيد.

 
ما يميز كتاب جريبن أيضًا، بجانب حداثة إصداره مقارنة بسابقه، هو أنه كذلك يتخطى حاجز الأفكار الأساسية للنظرية الكمية، ليذهب في الثلث الأخير منه إلى موضوعات كمومية هامة كـ مبرهنة بيل والتي تفصل بين الكمومي والكلاسيكي، ونظرية فاينمان، وشكل الزمان في النسبية مقارنة بعالم الكوانتم، مرورًا بميكانيكا بوهم كتفسير آخر لميكانيكا الكم وتفسير العوالم المتعددة.

 
الكتاب أقل ما يُقال عنه إنه رائع، دسم، رصين، وبسيط في نفس الوقت، كالعادة يحتاج بعض الجهد، لكن خروجك منه آمنًا يعني أنك بالفعل على دراية بالأساسيات المفاهيمية لعالم الكوانتم، بالطبع لا يشبه الأمر أن تقرأ رواية لكاتبك المفضل، سوف تواجه في كل الكتب العلمية المبسطة بعض المشكلات في الفهم، هنا يمكن فقط أن تلجأ ليوتيوب مثلًا وسوف تجد تبسيطات بدرجة أكبر لمفاهيم بعينها تعينك على الاستمرار في خطة الكتاب.
 

التعالق أكبر لغز في الفيزياء

undefined
 
بجانب الشرح المبسط للمفاهيم الأساسية الخاصة بـ ميكانيكا الكم في العموم، يختص هذا الكتاب كذلك بظاهرة أساسية في عالم الكوانتم وهي ما نسميه ظاهرة التشابك الكمّي (Quantum Entanglement)، والتي تترجم للعربية أيضًا بـ "التعالق"، وتعني أنه يمكن أن توجد علاقة لحظية بين جسيمين، فمثلًا يمكن لإلكترون أو فوتون موجود الآن على القمر أن يرتبط بنوع ما من "العلاقة" مع آخر موجود على الأرض، وهو ما يفترض أن تنفيه الفيزياء الكلاسيكية وفي مقدمتها النظرية النسبية لأينشتين.

 
الكتاب من تأليف الفيزيائي أمير أكزيل، واحد من أشهر مبسطي العلوم في العالم حاليًا، ويعد كتابه (Present At The Creation) "التواجد لحظة الخلق" هو واحد من أهم وأجمل الكتب التي يمكن أن تطلع عليها لتلخيص وفهم حركة الفيزياء حتى اللحظة التي اكتشفنا فيها وجود البوزون هيجز، بشكل أساسي تاريخ سيرن والمصادم الهادروني، وهو أيضًا كتاب هام وغاية في السلاسة والبساطة، لكن لا توجد منه نسخ عربية الترجمة، علمًا بأن هناك نسخة صوتية رائعة من الكتاب يمكن أن تصل لها بسهولة عبر الويب وتحملها إلى هاتفك للاستماع لها في أوقات الفراغ، السفر، أو في انتظار الطبيب، سوف تكون تلك تجربة ممتعة.

 
الكتاب يبدأ من توضيح مهم يقول إن ميكانيكا الكم هي مجال معرفي صعب، حتى على المتخصصين ذاتهم، لذلك لجأ الكاتب، وهذا هو ما يهمنا، إلى تبويب الكتاب بصورة تسمح بالتنقل من نقطة لنقطة بحيث لا يفقد خط السير، ثم يضيف، وهو الأهم، أنه في أكثر من موضع يعيد شرح نفس الجزئية من وجهة نظر أخرى، وهذا في الحقيقة، هو ما قد يدفعك لاستكمال أي من كتابي أكزيل، سواء "التعالق" أو "التواجد لحظة الخلق"، ورغم أن الترجمة ليست بالجودة الكافية للنسخة المترجمة من كتاب "التعالق" إلا أن جمال الحكي والتفصيل العلمي الرصين يدفعك لاستكمال طريقك.

 

في كتاب "التعالق أكبر لغز في الفيزياء" سوف تتعرف إلى مبدأ عدم التأكد، ومفهوم التشابك الكمومي، الطبيعة المزدوجة لجسيمات، وميكانيكا الموجات الخاصة بمعادلة شرودنجر

كعادة كتب الكوانتم، وتبسيط العلوم في المجمل، يبدأ أكزيل من الخلف، بجالبيليو، ثم يمر بيونج، وصراع الموجة والجسيم التاريخي، ثم يشرح الفارق الواضح بين ما تعنيه الموجة وما يعنيه الجسيم، ليصل سريعًا إلى بور وشرودنجر وهايزنبرج، في الفصل التاسع، هنا يتبقى ثلثي الكتاب تقريبًا ليشرح أكزيل المزيد عن مشكلة التعالق، فيبدأ من مشكلة أينشتين مع الكوانتم وورقته البحثية الشهيرة المسماه (EPR)، ثم يستكمل حتى مبرهنة بيل، ليصل في الأخير إلى آخر الانجازات، حتى تاريخ صدور الكتاب سنة 2002، والتي تتعلق بتلك المفارقة بين النسبية والكوانتم.

 
يتسم أسلوب أكزيل بالسهولة واليسر، وربما يحكي بقدر من البساطة أكبر من سابقيه في هذا التقرير، لكنه كذلك يقدم قدرا أقل دسامة من المعارف والمفاهيم، في النهاية، وبعد الاطلاع على الكتب الثلاثة، أو الأربعة بضم "التواجد لحظة الخلق"، سوف تصل إلى أهم النقاط التي يجب أن تفهمها لتتعرف إلى ميكانيكا الكم، سوف تتعرف كممقدمة إلى ما تعنيه الموجة، والجسيم، والذرات، والفوتونات الضوئية، وأساسيات العلم الذري.

 
بعد ذلك سوف تنتقل لفهم أفضل لمشكلة ذرة بور وكيف تسببت في أزمة للفيزياء، ثم مصفوفات هايزنبرج وكيف أنها كسرت أي رابط مع الفيزياء السابقة، كذلك سوف تتعرف إلى مبدأ عدم التأكد، ومفهوم التشابك الكمومي، الطبيعة المزدوجة لجسيمات، وميكانيكا الموجات الخاصة بمعادلة شرودنجر، ثم التطورات في هذا المجال مرورًا بإنجازات ديراك، بيل، فاينمن (يشرح جريبن فاينمن بتوسع)، ثم آخر منجزات ميكانيكا الكم والمتمثلة في النموذج المعياري لفيزياء الجسيمات (كتاب أكزيل "التواجد لحظة الخلق").

 
هنا يمكن أن أرشح لك كتابا إضافيا سلسا جدًا في هذا السياق، ويشرح في حوالي 100 صفحة فقط، وببساطة تامة لمستوى طالب في الإعدادية، النموذج المعياري لفيزياء الجسيمات، بداية من محاولة ممتعة من فرانك كلوس لهضم ما يعنيه حجم الذرة، وحجم الفراغ بداخلها، حتى نصل إلى النيوترينو والكواركات ومشكلة البوزون هيجز، ثم إلى علم الكونيات، الكتاب هو "فيزياء الجسيمات مقدمة قصيرة جدًا"، وهو يقدم بشكل مجاني عبر الإنترنت.
 

الكون الأنيق
هناك ترجمتان لهذا الكتاب بالعربية، الأولى هي نسخة د. عبد الحليم منصور ود. نضال هنا، والثانية هي نسخة د.عبد الله الشيخ التابعة للمنظمة العربية للترجمة (مواقع التواصل)
هناك ترجمتان لهذا الكتاب بالعربية، الأولى هي نسخة د. عبد الحليم منصور ود. نضال هنا، والثانية هي نسخة د.عبد الله الشيخ التابعة للمنظمة العربية للترجمة (مواقع التواصل)

 

لنبدأ مع الكون الأنيق بملاحظتين، أولًا: لا علاقة لنا في تلك المرحلة من التقرير بالكوانتم حصريًا، ولكننا فقط، وهنا، نحاول أن ننتقل إلى مرحلة ندمج فيها الكوانتم بالكونيات، بدرجات متفاوتة من الأهمية، ومع النظرية النسبية خصصيًا، وكيف يمكن لهذا الدمج أن يتسبب في تناقضات شديدة، لكنه كذلك يتسبب في ظهور أفكار هامة كالجاذبية الكمومية، الأوتار، والكون الهولوجرامي، أما ثانيًا، فيتعلق الأمر بكتابين آخرين على نفس الدرجة من الأهمية، سوف نتحدث عنهما في آخر هذا الجزء من التقرير.

الكون الأنيق لبراين جرين، هو ربما أهم كتاب تبسيط علوم ظهر في السنوات العشرين الأخيرة، ببساطة لأن جرين تعمد الدخول بالتعمق لمناطق لم يكن يدخل لها، بتلك السلاسة، والجرأة، فيزيائي من قبل، يبدأ الكتاب بمقدمة سريعة، في مائة صفحة تقريبًا، للتجول في النسبية والكم، ثم ينتقل إلى تاريخ نظرية الأوتار، ثم بعد ذلك ينتقل إلى أساسيات نظرية الأوتار، الزمان والمكان من وجهة نظرها، ويتطرق إلى نظرية الأوتار الفائقة لينتهي مع التوقعات النهائية لذلك كله.

أسلوب جرين سهل، يعطيك انطباعا بأنك في حصة فيزياء، رغم أنه لا يستخدم المعادلات، لكنه يشرح بطريقة تبدو أكاديمية، هذا الشعور أثناء القراءة هو ما يجعلك تهتم أكثر بالكتاب، لأنك تجد به ما يتحداك لتظهر كإنسان أفضل، عنده القدرة أن يفهم فيزياء معقدة، في الحقيقة هذا، كما أرى، هو سر كتاب تبسيط العلوم الجيد، أما المبالغة في التبسيط، بشكل يجعل من الفيزياء خصوصًا، أو العلم عموما، صورة فانتازية عن شيء غير موجود بالفعل، فهي ربما لا تنجح كثيرًا في نقل المفاهيم بقدر ما توقع القارئ في أزمة تتعلق بتصديق ما يُقال.

أسلوب ساسكيند رصين وسلس، يخاطر كثيرًا بالخوض في نقاط معقدة، لكنه ينجح في كل مرة في تبسيطها لمستوى الشخص العادي، كيف لا وهو صاحب مجموعة المحاضرات الهامة (Theoretical Minimum)

هناك وثائقي لبراين جرين يحمل نفس العنوان بنى نفسه على شهرة الكتاب، لكنه يختصر كثيرًا ويبسط ما في الكتاب من مفاهيم بدرجة، ربما تبدو، أكثر من اللازم، وإذا أردت وثائقيا جديا عن عالم الكوانتم، فيمكن أن تتأمل ثلاثية الذرة (Atom) الرائعة من الـ (BBC) والتي قدمها الفيزيائي الشهير جيمي الخليلي، يمكن القول إنها أفضل ما قُدم إلى الآن بهذا الصدد، بجانب ثنائيته عن الكوانتم "أسرار فيزياء الكم"، تلك خمس ساعات رائعة ومفيدة حقًا.

دعنا الآن نعود إلى النقطة الثانية من هذا الجزء، وهي تتعلق بكتابين، يشرح كل منهما مجال مختلف ذا علاقة بالتزاوج بين النسبية والكوانتم، الكتاب الأول للفيزيائي الشهير ليونارد ساسكيند من جامعة ستانفورد، ويتطرق للحديث عن الكون الهولوجرامي، ويسمى الكتاب "حرب الثقب الأسود (The Black Hole War)"، في الحقيقة لا توجد نسخ مترجمة للعربية من الكتاب الأخير، لكن توجد بسهولة، عبر الويب، نسخ صوتية رائعة للكتاب، سوف يكون من الممتع أن تجربها على الهاتف أثناء السفر أو في أوقات الفراغ، فقط استمع واستمتع.

أسلوب ساسكيند رصين وسلس، يخاطر كثيرًا بالخوض في نقاط معقدة، لكنه ينجح في كل مرة في تبسيطها لمستوى الشخص العادي، كيف لا وهو صاحب مجموعة المحاضرات الهامة (Theoretical Minimum)، والتي تقدم أقل كم ممكن من الفيزياء يمكن أن تتعلمه -كطالب- عن موضوعات كالكوانتم، النسبية، الفيزياء الكلاسيكية، النموذج المعياري، الأوتار.. إلخ.

الكتاب الثاني، وهو أيضًا غير مترجم بعد للعربية، نتمنى أن يحدث ذلك في فرصة قريبة فسوف يكون إثراءً للمكتبة العربية، هو كتاب الفيزيائي الإيطالي الشهير "كارلو روفييلي" المعنون بـ "الواقع ليس كما يبدو: رحلة إلى الجاذبية الكمومية (Reality Is Not What It Seems The Journey to Quantum Gravity)"، وللكتاب كذلك نسخة صوتية رائعة، يمكن عبر بحث قصير في الويب أن تجدها، يبدأ روفييلي كالعادة تاريخيًا من أينشتاين، ثم الكوانتم، ثم بعد ذلك إلى كيفية تكميم الجاذبية، والمشكلات التي تواجه العلماء بهذا الصدد، وكيف سوف يكون شكل الواقع حينما يحدث ذلك.
 

الفيزياء الكمّية.. دليل المبتدئين
 كتاب الفيزياء الكمّية.. دليل المبتدئين (مواقع التواصل)
 كتاب الفيزياء الكمّية.. دليل المبتدئين (مواقع التواصل)

 
كانت ترشيحاتنا للكتب المكتوبة بالإنجليزية في هذا التقرير هي اقتراحات جانبية، بمعنى أن الهدف الأساسي هو الكتب الأربعة المترجمة للعربية، والبقية بهدف الاستكمال مستقبلًا في القراءة، أو لتجنبها تمامًا إن كانت قدراتك في الإنجليزية لا تسمح، لكن هذه المرة يكون المقترح الرئيس الخاص بنا هو كتاب بالإنجليزية، إنه "الفيزياء الكمية.. دليل المبتدئين (Quantum Mechanics: Beginners guide)" لـ راي ألاستير (Alastair I. M. Rae)، وذلك لعدة أسباب.

أهم تلك الأسباب هو أن هذا الكتاب يعتبر مرحلة انتقالية بين الهواية والدراسة في عالم الكوانتم، فهو يشرح الكوانتم للطلبة، ويستخدم المعادلات بكثرة، لكنه يضعها في مربعات خاصة بها منفصلة عن الكتاب، ولا يتخطى حاجز المعادلات المفهومة لطالب مرحلة إعدادية أو ثانوية، كـ (س=ص+م .ع)، س2=ص.ع، أو فقط الجذور بجانب عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة العادية، وهو بذلك يجنبك العمليات الأساسية والهامة المتعلقة بالتفاضل أو الجبر الخطّي، لكنه يستطيع بسلاسة وذكاء أن يشرح الكوانتم فقط بتلك الأدوات البسيطة، لذلك نتمنى أن يترجم الكتاب للعربية في أقرب فرصة ممكنة.

عدا ذلك فالكتاب يتنقل ببساطة من الموضوعات الأساسية في الكوانتم إلى تطبيقاتها في عالم فيزياء المواد الصلبة وغيره، لكن تلك الإشارة إلى أهمية الرياضيات تفتح بابًا لتأمل ما تعنيه كلمة فيزياء، فرغم أن المفاهيم الأساسية للعلم على قدر من البساطة بحيث يمكن تبسيطها لطفل صغير، كما يُنسب لأينشتين، إلا أن الرياضيات تلعب دورًا محوريًا في تحويل إدراكنا إلى ما تعنيه كلمة فيزياء بالأساس، لذلك فكلما اقتربت في القراءة من الرياضيات، ولو بقدر يسير لا يتضمن سوى ضرب أو طرح، كلما كان أفضل.

حسنًا، انتهت رحلتنا مع الكوانتم، ولم يتبق فقط غير ترشيح جانبي واحد، لكتاب لا يتعلق كثيرًا بشرح مفاهيم الكوانتم من وجهة نظر علمية، ولكن بالأحاديث الجانبية التي دارت حول الكوانتم بين كبار علماء عصر الكم: أينشتين، بور، هايزنبرج، شرودنجر … الخ، وهو كتاب فريد من نوعه، ويلقى شهرة عالمية بين هواة العلم ومتخصصيه، إنه -(The Age of Entanglement: When Quantum Physics Was Reborn) عصر التعالق، حينما ولدت ميكانيكا الكم من جديد"، لمؤلفته لويزا جيلدر.

 
إن أهم مزايا الكتاب هي أنه يشرح ميكانيكا الكم في صورة جدل علمائها الذين أسسوها، والذين جاءوا من بعدهم، فتجد أنك بداخل رواية، لكنها رواية حقيقية، جميع حواراتها حدثت بالفعل وتم نقلها إلى كتاب جيلدر، وهو ما يدفعك، ليس فقط لتأمل تاريخ تلك الأفكار، ولكن لتأمل الجدل الذي دار حولها، وكيف أن أفكار كتلك، بهذه الدرجة من الثورية، لاقت الكثير من الرفض في البداية، وكيف أن العلماء هم فلاسفة أيضًا، والأخيرة هي نقطة هامة.

  undefined

دعنا في النهاية نضيف ملاحظتين هامتين، الأولى هي أننا في عصر التواصل، لا يمكن بسهولة اجتياز الكوانتم، أو غيره، من دون البحث والتساؤل هنا وهناك عن تلك الأفكار، بالطبع تلك المجموعة من الكتب سوف تعطيك مقدمة غاية في القوة للبحث فيما بعد، لكن يتطلب الأمر دائمًا أن تجعل من الكتاب الواحد نقطة انطلاق لعالم الويب الواسع لاغتراف المزيد من المعارف، أما الثانية فتتعلق بمدى دسامة هذا المحتوى، فرغم بساطته إلى درجة كبيرة، وإمكانية اجتيازه بسهولة مع بعض التركيز، إلا أن الأمر يحتاج جهدا أكبر من ذلك الذي قد تفرده لقراءة رواية عادية، جهدا لهضم تلك الأفكار وتأملها على مدى فترة من الزمن، فتجهز لذلك، وتجهز أيضًا لكم معارف سوف يدفع أفقك للاتساع بعيدًا خلف الشمس!

المصدر : الجزيرة