انضم إلينا
اغلاق
لأطفالك.. 10 كتب علمية رخيصة لتشتريها من معرض الكتاب

لأطفالك.. 10 كتب علمية رخيصة لتشتريها من معرض الكتاب

  • ض
  • ض

يوما بعد يوم، يؤكِّد علم نفس الأطفال أن القراءة ذات دور هائل الأثر في مستقبل الصغار، ليس فقط لأنها تعطيهم درجة من الزخم اللغوي المفيد جدا في المراحل العمرية الدراسية المقبلة، ولكن أيضا لأنها ترفع من قدراتهم العقلية في مناطق التعلُّم والذاكرة، كما أنها تُحسِّن من العلاقة بين الأطفال وآبائهم لأنها تفسح المجال لدرجة كبيرة من التفاعل بينهم حول المادة المقروءة. كل كتاب في بيتك هو ببساطة استثمار مضمون.

    

ولأن معرض القاهرة الدولي للكتاب -بالنسبة للكثير من العائلات- فرصة جيدة للحصول على كتب للعام القادم كاملا، فقد رأينا في القسم العلمي بمنصة "ميدان" أن نقوم بترشيح مجموعة من الكتب العلمية للأطفال تحت عدة شروط، أولها أن يكون الكتاب رخيصا قدر الإمكان، ومناسبا لفئات عمرية تبدأ من سن الحضانة وصولا إلى نهاية المرحلة الابتدائية، ولقد اختارها كاتب التقرير بعناية، واستغلّ خبراته كمحرر علمي مطلع على الشأن العلمي وكأب يحاول منذ سنوات اختيار الكتب المناسبة لأطفاله عسى أن يحبوا العلوم ونطاقاتها الممتعة.

       

    

الهيئة العامة للكتاب

حسنا، دعنا نبدأ من مجموعة هي الأرخص والأفضل في معرض الكتاب، وهي من إصدارات الهيئة المصرية العامة للكتاب في العام 2019، علما بأن هناك مجموعات عظيمة أخرى صدرت في أعوام سابقة، لكنها أكثر من أن نتحدث عنها في جزء من تقرير واحد، لذلك دعنا نختصر الطرق ونبدأ بسلسلة "المادة" من تأليف جيري بيلي، وتأتي في أربعة كتب سعر الواحد منها 9 جنيهات ونصف فقط، وهي "المادة التي يتكون منها جسمك"، "المادة التي تتكون منها عائلتك"، "المادة التي يتكون منها الكون"، "المادة التي يتكون منها مخك". مستوى الكتب يبدأ من سبع سنوات.

   

سلسلة "المادة" من تأليف جيري بيلي (مواقع التواصل)

    

أسلوب تقديم تلك المجموعة رائع جدا، فهو بسيط ومتعمق في الوقت نفسه، في الواقع، ستكون فرصة جيدة لك للتعلُّم قليلا مع طفلك، لأن بعض تلك الأمور ستكون جديدة عليك، على سبيل المثال، كتاب "المخ" هو مقدمة ممتعة في علم الأعصاب، وهي أول مرة في الحقيقة يمكن أن تجد مساقا مكتوبا في هذا النطاق لسن صغيرة كتلك، أما كتاب "الجسم" فهو مقدمة شائقة في الكيمياء، وكتاب "العائلة" هو مقدمة في علوم الوراثة، وأخيرا كتاب "الكون" هو مقدمة لعلم الفلك والكونيات، وكلها تتعمق بدرجة ممتازة في تلك المواد، محافظة على درجة كبيرة من البساطة.

   

المجموعة الثانية من الكتب من تأليف "جون ريتشارد" و"إد سيمكنز"، وصدرت منها 3 كتب: "المملكة الحيوانية"، و"جسم الإنسان"، و"الموارد الطبيعية"، كل كتاب منهم هو أشبه ما يكون بمجموعة مترابطة من الإنفوجرافات التي تشرح عدة نقاط مرتبطة معا بفكرة واحدة، التصاميم ذكية جدا وبسيطة ولها بُعدان، الأول تشريحي (يُفصِّص الأجزاء والتراكيب)، والثاني مُقارِن، أي يقارن الأحجام والأطوال ويذكر الأرقام، هذا التداخل بين هذين البُعدين يجعل من كل صفحة في أيٍّ من الكتب الثلاثة قطعة معرفية بديعة.

    

كتاب جسم الإنسان تأليف "جون ريتشارد" و"إد سيمكنز" (مواقع التواصل)

   

على سبيل المثال، في الجزء الخاص بالحيوانات اللينة، يبدأ بتعدادها، بين الحبار والأخطبوط وقنديل البحر، ثم بعد ذلك يقارنها في الحجم معا ومع الإنسان، وبرج خليفة، وهو دائم الإشارة إلى الأرقام القياسية (الأطول والأكبر والأضخم، إلخ)، يُثير ذلك فئات عمرية واسعة تبدأ من 5 سنوات وصولا إلى 10 سنوات، والكاتب بارع في موضعة الأرقام والتصاميم في كتابه، ورغم قلّة عدد الكلمات في كل صفحة فإن كل كتاب منهم -على حجمه الصغير- هو موسوعة ممتعة.

  

أما المجموعة الثالثة من إصدارات الهيئة المصرية العامة للكتاب فتضم كتابين من سلسلة "اسمي"، وهما "اسمي ماري كوري" من تأليف هنرييت باركو ولويس كوجوتا ولويزا فيرا، و"اسمي ألبرت أينشتاين" من تأليف لويس كوجوتا وجوستافو رولدان، سعر الكتاب يبلغ نحو 7 جنيهات، وهو أشبه ما يكون بكتاب سيرة ذاتية لكنه مُقدَّم لفئة عمرية صغيرة تبدأ من تسع إلى عشر سنوات، خلاله يحكي كل عالم عن إنجازاته العلميه وبعض مواقفه الإنسانية.

    

"اسمي ماري كوري" من تأليف هنرييت باركو ولويس كوجوتا ولويزا فيرا (مواقع التواصل)

     

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الآن دعنا ننتقل إلى دار نشر لفتت الانتباه خلال السنوات القليلة السابقة، وهي مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، إصداراتها المترجمة للأطفال منتقاة بعناية، ورغم أن الأسعار هناك تُعتَبر كبيرة مقارنة بما سبق وحكينا عنه، فإنها مقارنة بالأسعار العالمية لتلك الكتب أقل بفارق كبير، على مدى سنوات عدة أصدرت المؤسسة كمًّا كبيرا من كتب الأطفال الممتعة، لكننا سنُركِّز بشكل رئيسي على إصدارات حديثة، ويمكن من خلال منشور فيسبوك المرفق أن تطلع على المزيد منها.

    

  

ولنبدأ بمجموعة كتب تناسب فئة عمرية صغيرة جدا (من سنتين) وهي سلسلة "لعبتي"، وصدر منها هذا العام أكثر من 10 عناوين (سفينة الفضاء، الغواصة، سيارة الإطفاء، سيارة الدفع الرباعي، الجرار، حافلة المدرسة، الجرافة، سفينة القراصنة، سيارة السباق، القطار)، فكرتها ببساطة أن كل صفحة من هذا الكتاب هي جزء أيضا من لوحة ضخمة يمكن أن تتحوّل إلى لعبة، كصاروخ أو غواصة على سبيل المثال، ويمكن أن تتحول كذلك إلى لوحة لعب (كأن تعرض المجموعة الشمسية كاملة وتتحرك بينها بصاروخ ورقي صغير كأنك تلعب "السلم والثعبان").

     

"سفينة الفضاء" أحد إصدارات سلسلة "لعبتي" (مواقع التواصل)

    

المجموعة رائعة حقا، الرسوم بسيطة وجذابة جدا لطفل صغير، وكونها تتحول إلى شيء يمكن أن يجلس بداخله يجعل الأمر مثيرا للانتباه ويدفع الطفل للمزيد من التعلُّم عن هذا الأمر، خاصة حينما يمارس بسفينته الفضائية، مثلا، رحلة بين الكواكب، فيخرج من تلك الرحلة وهو يعرف أن أكبر الكواكب هو المشتري، وأن زحل يمتلك حلقات، وأن أورانوس هو أبرد الكواكب، إلخ، بالنسبة لطفل بعمر الثالثة أو الرابعة فإن ذلك هو دعم معرفي ممتع.

   

المجموعة الثانية -من دار النشر نفسها- هي مغامرات البروفيسير آسترو كات، وتصدر في خمسة عناوين إلى الآن، "المجموعة الشمسية"، "المجموعة الشمسية - كتاب النشاطات"، "جسم الإنسان"، "الصواريخ"، "المغامرة الذرية"، أقل ما يقال عنها إنها رائعة، كتاب بحجم كبير، وتصميمات واضحة وذكية، يمكن أن يدخل بك إلى أدق عوالم الفيزياء وصولا إلى قوانين نيوتن وتعريف الطاقة ومعنى الجاذبية مثلا، المجموعة تناسب سِنًّا صغيرة (5 سنوات فأكثر وصولا إلى عشر سنوات).

     

مغامرات البروفيسير آسترو كات "النظام الشمسي" (مواقع التواصل)

    

أما المجموعة الثالثة فتضم سلسلة "تجارب علمية"، وهي مجموعة من 10 كتب تُقدِّم تجارب علمية للأطفال في سن متقدمة، حتى 13 سنة، في موضوعات علمية متنوعة كالضوء واللون، القوة والحركة، الصوت والسمع، دورة الطاقة، الحرارة، الطقس والمناخ، وعلى الرغم من صعوبتها على طفل صغير، فإنه من الممكن أن تتعلم منها بعض التجارب وتُقدِّمها ببساطة لطفل أصغر سِنًّا.

     

سلسلة "تجارب علمية" الضوء واللون (مواقع التواصل)

    

وإذا وددت في الخوض بشكل أكبر في النطاق الخاص بالتجارب العلمية فيمكن أن تحصل على سلسلة العلوم الممتعة للدكتور أيمن أبو الروس من إصدارات مكتبة الأسرة (الهيئة العامة للكتاب)، تأتي السلسلة في 8 كتب، سعر الواحد نحو ثلاثة جنيهات، وتناقش بدرجة من العمق موضوعات علمية مهمة، مثل الضوء وخصائصه المثيرة، التفاعلات الكيميائية، الكهرباء، الجاذبية، النبات، أسرار الصوت، إلخ، تقديم العلوم للأطفال بهذه الطريقة مثير جدا للانتباه، لكنه يتطلّب جهدا من الأهل لتعلُّم العلم الخاص بها وتنفيذ التجارب بدرجة من الدقة.

     

كتاب " الضوء وخصائصه المثيرة" سلسلة العلوم الممتعة (مواقع التواصل)

      

نهضة مصر

أما دار نشر نهضة مصر فتُقدِّم أيضا عروضا مميزة في معرض القاهرة الدولي للكتاب، وإصداراتها تقع في قائمة أفضل كتب الأطفال في مصر، لها الكثير من السلاسل الممتعة لكن -كما اتفقنا- دعنا بشكل أساسي نُركِّز على أحدث الإصدارات، ونتحدث هنا عن سلسلة "موسوعتي الصغيرة"، والتي أصدرت مؤخرا "أطلس العالم" و"الطقس" و"العلوم"، وكانت في وقت سابق قد أصدرت أجزاء أخرى لهذه السلسلة مثل "الفضاء" و"لماذا" و"كيف"، والسلسلة تابعة لمؤسسة ناشيونال جيوغرافيك.

   

سلسلة "موسوعتي الصغيرة"، كتاب "أطلس العالم" (مواقع التواصل)

    

أول شيء يلفت انتباهك لهذه السلسلة هو براعة اختيار المعلومة وتقديمها، ستعرف على الفور أن كاتبها محترف، وأنه يعرف جيدا كيف يجذب طفلك للقراءة، السلسلة تستخدم الصور بشكل أساسي وليس التصميمات، وهو ما يعطي روحا للكتاب ويشعر الطفل بأنه سافر، سلسلة أخرى شبيهة تُسمى "أنجري بيردز" يمكن أن تكون ممتعة أيضا وأكثر لفتا لسن صغيرة، يمكن للأطفال من 6 إلى 10 سنوات أن يبدؤوا مع تلك السلاسل ويستمتعوا بها.

    

مجموعة أخرى تُقدِّمها نهضة مصر هذا العام -بسعر مخفض- هي سلسلة "أمتع ما تقرؤه عن"، وتُقدِّم 5 كتب ممتعة هي "الذاكرة" و"النوم" و"الذكاء" و"الأكل" و"الجينات"، تجدها في الجناح المخفض لنهضة مصر، سعر الكتاب الواحد نحو 15 جنيها. السلسلة تصلح لعمر التاسعة فما فوق، وهي مُتقدِّمة قليلا في بعض جوانبها -على عكس ما قد يظهر لك من واجهة الكتاب- وقد تحتاج إلى التأني والتفكير والدعم من الأهل.

    

سلسلة "أمتع ما تقرؤه عن" "الأكل" (مواقع التواصل)

   

يمكن كذلك -ضمن مكتبة نهضة مصر- أن تجد أطلسا جميلا جدا ومناسبا لسن صغيرة تبدأ من 9-10 سنوات، وهو إصدار قديم يُقدِّم خرائط مرسومة بشكل جيد جدا مع إضافات ممتعة خاصة بعادات الشعوب والمناخ والتضاريس، إلخ، من الضروري بالطبع أن يتعرف طفلك على خارطة العالم من سن صغيرة، إذا أردت أطلسا مناسبا لسن أصغر فيمكن أن تستخدم أطلس "موسوعتي الصغيرة"، وإذا أردت أن تنزل في السن فيمكن أن تحصل على "أطلس ديزني" في نهضة مصر أو "أطلس الأطفال المصور" من دار الشروق، الأخير هو واحد من أروع وأفضل الإصدارات في هذا النطاق، لكنه للأسف غير متاح لديهم هذا العام، يمكن أن تجده في سور الأزبكية.

    

أطلس العالم (مواقع التواصل)

    

حسنا، تلك هي 10 سلاسل علمية، والتي وجدها الكاتب بالفعل أثناء زيارته لمعرض الكتاب قبل أيام ليتأكد من حضورها هذا العام في المعرض، اختر منها ما يناسب طفلك، وخذ رأي طفلك فيما يناسبه من الكتب، في كل الأحوال خذ وقتك في التجوال داخل المعرض واصبر قليلا قبل الشراء، ويُفضَّل أن تأخذ طفلك معك وتُشعره بأن معرض الكتاب ليس مجرد مكان لشراء الكتب، بل هو رحلة ممتعة لتأمل عالم جميل حقا، يُثير ذلك درجة من الأُلفة بينه وبين الكتب مستقبلا.

تقارير متصدرة


آخر الأخبار