انضم إلينا
اغلاق
طريق منتخب مصر نحو نهائي أفريقيا (1957-2017)

طريق منتخب مصر نحو نهائي أفريقيا (1957-2017)

أحمد مجدي رجب

محرر رياضة
  • ض
  • ض
خاض المنتخب المصري مساء أمس الأحد نهائي "كأس الأمم الأفريقية 2017" على "ملعب الصداقة Libreville" بالغابون، لتكون المرة التاسعة التي يصل فيها الفراعنة إلى نهائي البطولة التي عرفوا الفوز بلقبها 7 مرات من قبل، والمرة الثالثة التي يواجه فيها منتخب الكاميرون في النهائي.

المرحلة الأولى 1957-1962:
عرف الفراعنة التأهل إلى نهائي البطولة في النسخ الثلاثة الأولى منها، وعرفوا الفوز مرتين متتاليتين. جاء اللقب الأول بنسخة 1957 بالسودان بعد تحقيق الفوز على إثيوبيا بنتيجة 4-0 لـمحمد دياب العطار الشهير بـ الديبة. وأحرز الفراعنة 6 أهداف في هذه البطولة، واستقبلوا هدفًا وحيدًا في مبارتين.

منتخب مصر بطل أمم أفريقيا 1957.

مواقع التواصل الاجتماعي

وجاء اللقب الثاني بالقاهرة عام 1959 بعد الفوز على السودان بنتيجة 2-1، بهدفي عصام بهيج. وأحرز المنتخب المصري في هذه البطولة 6 أهداف أيضًا بمشاركة محمود الجوهري وميمي الشربيني، وتلقّت شباكهم في مبارتين هدفًا واحدًا.


أما النهائي الثالث فكان في إثيوبيا عام 1962، وخسر الفراعنة النهائي للمرة الأولى والوحيدة في تاريخهم حتى الآن لصالح أصحاب الأرض. وأحرزوا 4 أهداف فيها بأقدام صالح سليم وبدوي عبد الفتاح. وقبل هذه النسخة اقتصرت المشاركة في بطولة الأمم الأفريقية على 3 منتخبات فقط، وخلالها ظهر المنتخب الرابع (أوغندا) للمرة الأولى، ولاحقًا أضيف عدد أكبر من المنتخبات.
 
القاهرة 1986:

في 21 مارس 1986 تواجه منتخبا مصر والكاميرون في المباراة النهائية على ملعب ستاد القاهرة الدولي في حضور 95 ألف متفرج، وفي مباراة قادها الحكم التونسي علي بن ناصر. وشهدت هذه المباراة التعادل السلبي، وفازت مصر بضربات الترجيح بنتيجة 5-4.

خاضت مصر في هذه البطولة 5 مباريات (فوز 3 - تعادل 1 - هزيمة 1). وأحرزت 5 أهداف واستقبلت شباكها هدف واحد. وكان هداف الفراعنة هو نجم الأهلي المصري طاهر أبو زيد برصيد 3 أهداف.

وقاد المصريين في هذه البطولة المدرب الإنجليزي مايك سميث، والذي خاض النهائي بتشكيلة ضمّت كلاً من: حارس المرمى: ثابت البطل، وخط دفاع: على شحاتة - محمد عمر - حمادة صدقي - ربيع ياسين - مصطفى عبده، وخط وسط: أشرف قاسم - مجدي عبد الغني - طاهر أبو زيد، وخط هجوم: جمال عبدالحميد - محمود الخطيب. والبدلاء طارق يحيى وعلاء ميهوب.

 

بوركينا فاسو 1998:

في 28 فبراير 1998 تلاقى منتخبا مصر وجنوب أفريقيا في المباراة النهائية على ستاد الثامن من أغسطس بالعاصمة واجادوجو في حضور 40 ألف متفرج، وفي مباراة قادها الحكم المغربي سعيد بلقولة، وانتهت بفوز المنتخب المصري 2-0 بأهداف أحمد حسن وطارق مصطفى.

خاض الفراعنة في هذه البطولة 6 مواجهات (فوز 4 - تعادل 1 - هزيمة 1). وأحرزوا 10 أهداف واستقبلوا هدفًا وحيدًا. وكان هداف المنتخب حينها هو حسام حسن الهداف التاريخي للفراعنة.

وقاد المصريين إلى هذا اللقب الجنرال محمود الجوهري، الذي خاض النهائي بتشكلة تضم: حارس مرمى: نادر السيد، خط دفاع: عبدالظاهر السقا - هاني رمزي - مدحت عبدالهادي - محمد عمارة - سمير كمونة، وخط وسط: أحمد حسن - ياسر رضوان - طارق مصطفى، وخط هجوم: حسام حسن - حازم إمام. والبدلاء: عبدالستار صبري وأسامة نبيه.

القاهرة 2006:

في 10 فبراير 2006 تواجه منتخبا مصر وساحل العاج في المباراة النهائية على ملعب ستاد القاهرة الدولي في حضور 80 ألف متفرج، وفي مباراة قادها الحكم التونسي مراد الدعمي. وشهدت هذه المباراة التعادل السلبي، وفازت مصر بضربات الترجيح بنتيجة 4-2.

(الجزيرة)



غانا 2008:

في 10 فبراير 2008 تواجه منتخبا مصر والكاميرون في المباراة النهائية على ستاد أوهين ديان في العاصمة أكرا بحضور 50 ألف متفرج، وفي مباراة قادها الحكم البينيني كوفي كودجا. وشهدت هذه المباراة فوز الفراعنة بهدف نظيف سجلة محمد أبو تريكة.

(الجزيرة)


أنجولا 2010:

في 31 يناير 2010 تواجه منتخبا مصر وغانا في المباراة النهائية على ستاد الحادي عشر من نوفمبر في العاصمة لواندا بحضور 50 ألف متفرج، وفي مباراة قادها الحكم المالي كومان كوليبالي. وشهدت هذه المباراة فوز الفراعنة بهدف نظيف سجله محمد ناجي جدو.

(الجزيرة)



ونختم هذا التقرير بسرد إحصائيات مواجهات المنتخب المصري أمام أسود الكاميرون.

(الجزيرة)
تركيا وإسرائيل.. واقع العلاقات واحتمالات التقارب

تقارير متصدرة


آخر الأخبار