انضم إلينا
اغلاق
ديربي مدريد.. من يصنع كابوس الآخر

ديربي مدريد.. من يصنع كابوس الآخر

أحمد مجدي رجب

محرر رياضة
  • ض
  • ض

طيلة سنوات عديدة رفعت جماهير ريال مدريد شعار "كل ليلة ديربي هي أسوأ كوابيسك" في مواجهتها لجماهير أتليتكو مدريد. إلى أن جاء الأرجنتيني دييجو سيميوني لتدريب الأتليتي، ومنذ ذلك الحين تحول ديربي العاصمة الإسبانية إلى منافسة حقيقية يصعب التكهن بمن يحسمها. وإن كانت الحظوظ، قبل مواجهة يوم السبت 8 إبريل (نيسان)، تقف في جانب الملكي إلا أن الأمور لا تسير بهذا الشكل. خاصة بعد أن أشعل الأرجنتيني الحرب مبكرًا عندما استدار نحو جماهير فريقه يوم الثلاثاء الماضي في مباراتهم ضد ريال سوسيداد، وصاح: "ما الأمر؟! هل أنتم نائمون؟ .. لم يتبق الكثير من الموقت لتشجيع الفريق، أم أنكم أصبحتم مثل جماهير ريال مدريد!؟ .. تخلصوا من هذه السندوتشات وصيحوا!"

 

يمتلك سيميوني 21 مواجهة مع الريال، فاز فيها بـ 7 مباريات وتعادل في 5 وخسر في 9. سجّل فريقه 26 واستقبلت مرماهم 35 منذ عام 2011. أما زيدان على الجانب الآخر  فقد واجه الأتليتي 3 مرات؛ فاز في مناسبتين وخسر مرة واحدة، وسلبهم لقب دوري الأبطال.

 

لعبة الجدول:
يدخل ريال مدريد هذه المباراة متصدرًا لجدول ترتيب الدوري بفارق 10 نقاط عن أتليتكو صاحب المركز الثالث وبفارق مباراة مؤجلة للملكي مع سيلتا فيجو. وبنظرة سريعة لمباريات الدور الدور الثاني لديربي مدريد عبر السنوات القليلة الماضية، نجد أن هذا الفارق بين الناديين العاصميين هو الأكبر منذ سنوات بحيث لن تؤثر نتيجة المباراة بشكل مباشر على المنافسة بينهما، لكنها هامة للحفاظ على الفارق بين الريال وبرشلونة في الصراع على لقب الليجا، وبين الأتليتي وأشبيلية في الصراع على المركز الثالث والتأهل مباشرة لدوري أبطال 2018.
 
الجدول الحالي للدوري الإسباني موسم 2017 قبل ديربي مدريد (مواقع التواصل)

 

جدول الدوري الإسباني قبل ديربي مدريد الدور الثاني 2016 (مواقع التواصل)

 

جدول الدوري الإسباني قبل ديربي مدريد الدور الثاني 2015 (مواقع التواصل)

 

جدول الدوري الإسباني قبل ديربي مدريد الدور الثاني 2014 (مواقع التواصل)

 

جدول الدوري الإسباني قبل ديربي مدريد الدور الثاني 2013 (مواقع التواصل)

 

الطريق نحو الديربي:
نجح الفريقين العاصميين في التأهل إلى دور الـ 8 من دوري أبطال هذا العام، بعد تأهل الروخيبلانكوس على حساب ليفركوزين لمواجهة ليستر سيتي، وتأهل الميرينجي على حساب نابولي لمواجهة بايرن ميونخ. وفي مجموع المباريات الستة الأخيرة التي خاضها الفريقان، عرف أتليتكو الفوز في 5 مباريات وتعادل في واحدة، وأحرز 10 أهداف واستقبلت مرماه هدف وحيد. أما الريال فقد فاز في المباريات الستة وأحرز 18 هدف واستقبل 6 أهداف. وهذه الحالة تضع الفريقين في ثقة عالية قبل الديربي.

نتائج الفريقين في المباريات الستة الأخيرة  (سكاي سبورت)

التشكيل المتوقع:
بعد موسم مليء بالإصابات في صفوف ريال مدريد، يدخل زيدان هذه المباراة بتشكيلة لا ينقصها إلا رفاييل فاران، والذي يعوضه رجوع بيبى من الإصابة. وقد أراح زيدان كل عناصر الفريق الأساسية تقريبًا في مباراة الأسبوع الماضي ضد ليجانيس كنوع من الاستعداد للديربي، ومن المتوقع أن يعود رونالدو وجاريث بيل، ومن المتوقع كذلك عودة كريم بنزيما رغم هاتريك موراتا في مباراة ليجانيس. ويُنتَظر كذلك أن يعود مودريتش وتوني كروس إلى خط الوسط وأن يعود كربخال إلى خط الظهر.

 

أما في جانب أتليتكو فسوف يعاني الفريق من العديد من غيابات البدائل، مثل الكرواتي شيمي فيرساليكو، وأوجوستو فيرنانديز. لكن الغياب الأهم هو كيفين جاميرو المشكوك في قدرته على المشاركة، لكن تعويضه سيكون بمشاركة نينو توريس لأنطونيو جريزمان في هجوم الأتليتي.
 

التشكيل المتوقع وخطط اللعب حسب موقع هوسكورد

الهداف:
ريال مدريد هو ثاني أقوى خط هجوم في الدوري الإسباني بـ 78 هدف، وهداف الفريق هو كريستيانو رونالدو بـ 19 هدف. أما الأتليتي فهو أقوى خط دفاع في الدوري مع فياريال، فقد استقبل الفريق 23 هدف فقط، وأحرز 55 هدف. وهداف الفريق هو أنطونيو جريزمان بـ 145 هدف.

 
هدافو فريق الريال - ستاتبانكر (statbunker)

هدافو الأتليتي - المصدر السابق



إحصائيات وتوقعات:
- ريال مدريد لم يتعرض لأي هزيمة في سانتياجو برنابيو في آخر 20 مباراة خاضها في عليه في الدوري الإسباني.

- ريال مدريد يمتلك معدل تهديف أعلى من 2.0 هدف في آخر 11 مباراة لعبها في الليجا، وأعلى من 2.5 في آخر 8 مباريات.

- فاز أتليتكو مدريد بثمانية مباريات في آخر عشر مواجهات في الليجا، وفي آخر 3 مباريات فاز بالشوط الأول وبالنتيجة النهائية لللقاء.

- فاز ريال مدريد بـ 33 مباراة من أصل 56 لعبها ضد الخصم العاصمي في جميع البطولات.

- آخر مناسبتين استطاع فيهما لاعب أن يحرز هاتريك في الديربي كان كريستيانو هو بطلهما، في مبارة الديربي بالدور الثاني إبريل 2012 على ملعب كالديرون، ومباراة الدور الأول للموسم الحالي.

- شارك كريستيانو في 24 مباراة ضد أتليتكو في جميع البطولات، وأحرز 18 هدف، وصنع 8 أهداف.

- توقع النتيجة من هوسكورد المختص بالتحليل الإحصائي: التعادل 2 - 2

تقارير متصدرة


آخر الأخبار