انضم إلينا
اغلاق
من هم أبناء الإمارة "موناكو"؟

من هم أبناء الإمارة "موناكو"؟

أحمد مجدي رجب

محرر رياضة
  • ض
  • ض
قبل عام واحد كان فريقا العاصمة الإسبانية مدريد هما طرفا النهائي الأوروبي. وقبل عامين، كان يوفينتوس هو الطرف الآخر في النهائي أمام برشلونة. وربما يكون من الطبيعي وغير المدهش أن تحلَّ هذه الأندية في المربع الذهبي لدوري الأبطال. والمفاجأة الحقيقية لجماهير الكورة هذا الموسم هو نجاح موناكو فريق الإمارة الفرنسية في الوجود بين الأربعة الكبار.

 

من يبحث عن وضعية موناكو في الأعوام القليلة الماضية يجد الفريق قد هبط إلى دوري الدرجة الثانية نهاية موسم 2010- 2011، وقضى هناك عامين. هذا قبل أن يعاود الصعود في موسم 2013- 2014. ونجح في نهاية ذلك الموسم في الصعود لدوري الأبطال بعد غياب دام قرابة 10 سنوات، وبعد ظهوره الأخير الملفت في نهائي 2004 أمام بورتو. وها هو الفريق يصل إلى مربع الذهب للمرة الأولى منذ ذلك الحين. وهذه فرصة جيدة لمحاولة التعرف على الفريق الحالي، الذي لا يضم العديد من الأسماء الشهيرة إعلاميًا. 


حراسة المرمى
دانييل سوباسيتش حارس مرمى موناكو الأساسي (رويترز)


الحارس الأساسي
: دانييل سوباسيتش

السن: 32 عام

عدد المباريات: 9 مباريات في نهائيات دوري الأبطال + 4 مباريات في الأدوار التأهيلية

القيمة السوقية: 5 مليون يورو

انتقل الحارس الكرواتي إلى موناكو عام 2012، وكان الحارس الأساسي الذي فاز مع الفريق بلقب دوري الدرجة الثانية وصعد معه للدرجة الأولى. في فبراير 2015 حقق رقمًا متميزًا مع الفريق بقضاء 842 دقيقة بدون استقبال أهداف. لعب 4 مباريات مع الفريق في الأدوار التمهيدية من دوري الأبطال، ولم تستقبل شباكه إلا هدفًا وحيدًا. وفي المباريات التسعة التي لعبها في المسابقات النهائية، نجح في التصدي لـ 27 كرة "المركز الأول في التصديات باسم مانويل نوير، 37 تصدي"، وخرج بشباك نظيفة مرة واحدة.
 

إحصائيات حراسة المرمى التفصيلية لموناكو (موق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم)


خط الدفاع


قلب دفاع:
كاميل جليك

السن: 29 عام

عدد المباريات: 8 مباريات نهائيات دوري الأبطال + 3 مباريات في الأدوار التأهيلية

القيمة السوقية: 15 مليون يورو

مدافع المنتخب البولندي في يورو 2016، والذي انتقل مطلع الموسم الحالي إلى النادي الفرنسي قادمًا من نادي تورينو في صفقة تكلفت 11 مليون يورو. ولعب هذا الموسم 48 مباراة مع الفريق في كل البطولات، ونجح في إحراز 8 أهداف وصناعة ثلاثة آخرين.
 

قلب دفاع موناكو البرازيلي جيمرسون (رويترز)


قلب دفاع:
جيميرسون

السن: 24 عام

عدد المباريات: 9 مباريات في النهائيات + 4 مباريات تأهيلية

القيمة السوقية: 11 مليون يورو

انتقل المدافع الشاب من نادي أتلتيكو منيرو البرازيلي في يناير 2016 إلى صفوف موناكو في صفقة تكلفت 5 مليون يورو، وبعقد يمتد 4 سنوات.
 

 


ظهير أيمن:
غابريال سيديبى

السن: 24 عام

عدد المباريات: 7 مباريات في النهائيات + 3 مباريات تأهيلية

القيمة السوقية: 14 مليون يورو

انتقل الظهير الأيمن الفرنسي من أصل مالي إلى نادي الإمارة في مطلع الموسم الحالي بقيمة 15 مليون يورو قادمًا من نادي ليل. لعب لمنتخبات فرنسا تحت 20 و21 سنة، وله 7 مشاركات دولية مع المنتخب الأول. وهو الآن مصاب بالتهاب في الزائدة الدودية قد تحرمه من لقاء يوفينتوس في دور نصف النهائي، وهناك العديد من الشائعات التي تربط انتقاله بأرسنال. وشارك في 10 أهداف "سجل 3 وصنع 7" في 41 مباراة خاضها مع الفريق هذا العام.
 

 
ظهير أيسر: بينيامين ميندي

السن: 22 عام

عدد المباريات: 6 في النهائيات + 3 مباريات تأهيلية

القيمة السوقية: 9 مليون يورو

ميندي هو خريج أكاديمية لو هافر التي أهدت كرة القدم الأوروبية العديد من الأسماء الشابة التي تحولت إلى نجوم لاحقًا، وعلى رأس هؤلاء يأتي بول بوغبا. شارك ميندي مع كل الفئات العمرية لمنتخب فرنسا. وانتقل إلى مارسيليا في مطلع موسم 2014، ثم انتقل إلى الإمارة في مطلع الموسم الحالي بعقد قيمته 13 مليون يورو. وشارك مع موناكو في 36 مباراة أحرز فيهم هدفًا واحد وصنع 11.

 

الأرقام الدفاعية لفريق موناكو  (موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم)


خط الوسط


محور ارتكاز:
تيمو باكايوكو

السن: 22 عام

عدد المباريات: 8 مباريات في النهائيات + 4 مباريات تأهيلية

القيمة السوقية: 7.5 مليون يورو

هو خريج أكاديمية نادي رينيه الفرنسية الشهيرة. ولاعب منتخب فرنسا تحت 16 و17 و18 و20 و21 سنة. ولاعب المنتخب الفرنسي الأول حاليًا. انتقل إلى نادي موناكو مطلع موسم 2015 بعقد قيمته 8 مليون يورو.

 

لاعب الوسط البرازيلي فابيو (الأوروبية)

لاعب وسط: فابيو

السن: 23 عام

عدد المباريات: 8 مباريات في النهائيات + 4 مباريات تأهيلية

القيمة السوقية: 20 مليون يورو

انتقل اللاعب الشاب البرازيلي في بداية مسيرته إلى نادي ريو أيفى البرتغالي من نادي فلومينينس البرازيلي. ولم يستمر طويلاً في البرتغال، حيث انتقل على سبيل الإعارة إلى فريق ريال مدريد الثاني "الكاستيا"، وتم تصعيده للفريق الأول، وشارك في مباراة واحدة ضد مالقا. قبل أن تتم إعارته مرة أخرى إلى موناكو عام 2013، ثم تم بيعه لنادي الإمارة رسميًا عام 2015. شارك هذا الموسم مع موناكو في 50 مباراة، وشارك في 16 هدف مع الفريق، حيث سجل 11، وصنع 5 أهداف. وهو حاليًا أحد لاعبي منتخب البرازيل الأول.

 

برناندو سيلفا يحتفل بفوز فريقه على مانشيستر سيتي خلال دوري ال16 من بطولة دوري أبطال أوروبا (رويترز)


جناح أيمن:
بيرناردو سليفا

السن: 22 عام

عدد المباريات: 9 مباريات في النهائيات + 4 مباريات تأهيلية

القيمة السوقية: 25 مليون يورو

بيرناردو سيلفا هو لاعب بينفيكا السابق، والمتأهل مع منتخب البرتغال إلى نهائي يورو 2015 تحت 21 سنة. انتقل إلى موناكو في منتصف موسم 2015 بقيمة 15.7 مليون يورو. وهو أحد أهم عناصر الفريق هذا الموسم، بعد إحرازه 9 أهداف وصناعة 11 هدف في 52 مباراة لعبها مع الفريق بكل البطولات.
 

 
جناح أيسر: توماس ليمار

السن: 21 عام

عدد المباريات: 10 مباريات في النهائيات + 4 مباريات تأهيلية

القيمة السوقية: 20 مليون يورو

ليمار هو أحد أهم العناصر الهجومية لفريق المدرب جارديم. وهو واحد من الأسماء المنتظرة بقوة في كرة القدم الفرنسية والأوروبية. انتقل اللاعب إلى موناكو مطلع الموسم السابق، بقيمة لا تتجاوز 4 مليون يورو. لكنه نجح منفردًا في المشاركة بـ 26 هدف للفريق، صنع 13 وأحرز 13 حتى الآن. وهو بالتأكيد أمل قوي للفريق في مواجهة دفاع صلب مثل دفاع السيدة العجوز بعد أيام قليلة.
 

إحصائيات الكرات العرضية للفريق (موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم)

 

إحصائيات للمحاولات الهجومي المتنوعة للفريق (موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم)

 

خط الهجوم
نجما هجوم موناكو فالكاو ومامبي (رويترز)


يمتلك موناكو واحدًا من أنجح الشراكات الهجومية في أوروبا حاليًا. المخضرم الكولومبي راداميل فالكاو صاحب الـ 31 عام، والظاهرة الفرنسية الجديدة في الكرة الأوروبية كليان مبابي صاحب الـ18 عام. ظهر فالكاو في 6 مباريات في النهائيات محرزًا 5 أهداف، ومباراتين بالأدوار التأهيلية أحرز فيهما هدفين وصنع واحدًا. ليكون مجموع ما أحرزه هذا الموسم حتى الآن 28 هدف، في 38 مباراة فقط وصنع 5. وهي أرقام كبيرة يعود بها فالكاو إلى مستواه الحقيقي الذي فقده بتخبط موسمين بالدوري الإنجليزي مع مانشستر يونايتد والبلوز تشلسي.

 

أما الشاب فرنسي الجنسية كاميروني الأصل، فقد ظهر متأخرًا نوعًا هذا الموسم. محرزًا 5 أهداف في 7 مباريات لعبها في النهائيات. وفي الموسم كاملاً في كل البطولات، أحرز 24 هدف، وصنع 11، في مجموع 38 مباراة. أما عن القيمة السوقية التي قد يصلها بنهاية الموسم، فلا يمكن تحديدها. لكنه أغلب الظن سوف يصل إلى رقم جديد، ربما لم نسمع به أو نتخيله من قبل.
 

تفصيل الأهداف الـ 21 التي أحرزها موناكو هذا الموسم  (موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم)

التشكيلة المثالية لفريق موناكو في دوري الأبطال (هوسكورد)

 

المدرب: ليونارد جارديم
المدرب البرتغالي ليونارد جارديم، مدرب فريق موناكو (رويترز)


يعلم جارديم أن المنافسين يريدون أن يريدون مواجهة موناكو، لأنه، نظريًا، الخصم الأضعف في المربع الذهبي. لكن المدير الفني البرتغالي يظهر بشكل واضح أن فريقه لا يطمح للفوز بقدر ما يطمح للاستمتاع بالتجربة، وبكرة القدم الهجومية التي أصبحت علامته المميزة.

 

القيمة السوقية للملكي الإسباني تبلغ 765 مليون يورو، أما أتلتيكو يمتلك لاعبين بقيمة 502 مليون يورو، ويوفينتوس 451 مليون يورو. أما جارديم فإنه يمتلك فريقًا قيمته 198 مليون يورو. لا يمتلك جارديم كذلك الصورة المميزة التي يمتلكها زيدان وسيميوني وأليغري، ولا يمتلك التاريخ أو البطولات، لكنه يمتلك طموحًا واضحًا وفريقًا شابًا وطريقة ربما لا تمكنه من نيل اللقب، لكنها تضمن للمشاهدين واحدة من أجمل أشكال الكرة التي تُقدَّم في أوروبا الآن.

المسلمون في الصين وعلاقتهم بالدولة

تقارير متصدرة


آخر الأخبار