انضم إلينا
اغلاق
أفضل التطبيقات المجانية لتعّلم اللغات عبر هاتفك الذكي

أفضل التطبيقات المجانية لتعّلم اللغات عبر هاتفك الذكي

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

تتعدد مزايا تَّعلم لغة جديدة؛ لكن تُعتبر الميزة الأساسية هي منح الفرد فرصة حقيقية للتفاعل مع البشر من ثقافات أخرى، بالإضافة إلى فرصة للاطلاع على حضاراتهم او ثقافاتهم وعلومهم؛ حيث يتطلب الالتحاق بدورات تعلم اللغات الكثير من الوقت والجهد مع المزيد من النفقات. لكن تطوير تكنولوجيا الهواتف الذكية في وقتنا الحالي جعل عملية تعلم لغة جديدة أسهل وأسرع بكثير ممّا مضى.
 

فخلال العام الجاري سوف يَصل عدد مستخدمي الهواتف الذكية عالميًا لأكثر من 2.32 مليار مستخدم، بزيادة 0.46 مليار مستخدم عن العام قبل الماضي 2015، فلا يُضاهي زيادة عدد مستخدمي الهواتف الذكية إلا مدى تطورها. (1) لذلك سوف نُقدم أفضل التطبيقات المجانية للهواتف الذكية بنظامي الأندرويد والـ "IOS"، والتي تُمكن الفرد من تَّعلم لغة جديدة بكل أريحية عبر هاتفه الذكي ودون الحاجة إلى المال. فقط عن طريق تحميل التطبيق المتوافق مع نظام التشغيل الخاص به، والبدء في رحلة ممتعة من التعلم واكتساب المعرفة.
 

تطبيق busuu


يستطيع الفرد تعلم لغة جديدة من خلال استخدام التطبيق في أي وقت وفي أي مكان، وحتى دون الاتصال بالإنترنت. فوفقًا
لدراسة مستقلة قامت بها جامعة "سيتي" في مدينة نيويورك؛ فإن استخدام التطبيق لحوالي 22.5 ساعة يساوي دراسة فصل أكاديمي واحد في كلية جامعية. لذلك يحظى التطبيق بتقييم جيد من وكالة البي بي سي، كما ترى شركة جوجل أنه تطبيق يجب اقتناؤه. بالإضافة إلى ذلك فالتطبيق ضمن قائمة "بلومبرج" لمبتكري الأعمال التجارية لعام 2016؛ حيث حصل على جائرة أفضل تطبيق لتعلم اللغات على متجر "آبل" لعام 2014، وكأفضل تطبيق لتعلم اللغات على متجر "جوجل بلاي" لعام 2015.
 

فيضم التطبيق العديد من اللغات مثل؛ اللغة العربية، والإنجليزية، والإسبانية، والإيطالية، والفرنسية، والبرتغالية، والتركية، والبولندية، والألمانية، بالإضافة إلى اللغة الروسية واليابانية والصينية؛ حيث يحظى المتعلم بالتفاعل والتعلم مع 60 مليون مستخدم من جميع أنحاء العالم، ويستطيع مساعدة الآخرين، والاستفادة من تصحيح تمارينه الكتابية من قبل أشخاص حقيقيين متقنين للغة؛ بالإضافة إلى إمكانية اكتساب صداقات دائمة.
 

- لتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد؛ من هنا.

- لتحميل التطبيق لهواتف آبل؛ من هنا.
 

تطبيق Duolingo


يُعتبر دوولينجو من أفضل تطبيقات تعلم اللغات على الهواتف الذكية؛ حيث يستخدم طرقا مميزة لتعليم اللغات. فالتعلم من خلال دوولينجو لا يخلو من المتعة والإثارة؛ إذ يستطع الفرد استغلال الساعات المهدورة يوميًا في المواصلات في تعلم دروس جديدة من اللغة المفضلة لديه؛ إذ يتضمن كل درس مجموعة متنوعة من اختبارات النطق والاستماع، والقراءة والترجمة.
 

فيتوافق التطبيق مع كافة أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، ويحتوي على عشرات اللغات مثل؛ الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والسويدية، والبرازيلية، والإيطالية، والإسبانية، والبرتغالية، والروسية، والتركية، والرومانية، والنرويجية، والعبرية، والفيتنامية، والبولندية، واليونانية، بالإضافة إلى اللغة السواحلية ولغة الإسبرانتو.
 

- لتحميل التطبيق لهواتف ويندوز فون؛ من هنا.

- لتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد؛ من هنا.

- لتحميل التطبيق لهواتف آبل؛ من هنا.
 

تطبيق Memrise

يعتمد تطبيق Memrise على تقنية التعلم التكيفي للتأقلم مع أسلوب التعلم والأداء الشخصي الخاص بكل متعلم حتى يستطيع التعلم سريعًا دون نسيان

مواقع التواصل
يعتمد تطبيق Memrise على تقنية التعلم التكيفي للتأقلم مع أسلوب التعلم والأداء الشخصي الخاص بكل متعلم حتى يستطيع التعلم سريعًا دون نسيان. فيستطيع المتعلم الانضمام لملايين المتعلمين وتعلم ما يريد؛ حيث يحتوي التطبيق على أكثر من 300 ألف مَساق في أكثر من 200 لغة من بينهم؛ اللغة الإنجليزية والفرنسية، والإسبانية والألمانية، وكذلك اليابانية والصينية، بالإضافة إلى اللغة الإيطالية والروسية، والعديد من الكورسات في الأدب والفن، والعلوم والرياضيات، والتاريخ والجغرافيا.
 

- لتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد؛ من هنا.

- لتحميل التطبيق لهواتف آبل؛ من هنا.
 

تطبيق Hello Talk

يتبنى التطبيق طرقًا مختلفة لتعليم اللغات؛ فيستطيع المتعلم تحويل رسائل زملائه الصوتية التي لا يفهمها إلى نص كتابي يمكن قراءته

مواقع التواصل
 

يشمل تطبيق Hello Talk أكثر من مئة لغة من بينهم الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والإسبانية؛ حيث يصل المتعلم بالكثير من الزملاء والمتعلمين الآخرين الناطقين باللغات المختلفة في جميع أنحاء العالم؛ ليتمكن من الاستفادة منهم في تعلم اللغة التي يريدها، كما يُمكنه تقديم المساعدة لهم، ويمكنه أيضًا عقد الصداقات الدائمة معهم.
 

يتبنى التطبيق طرقًا مختلفة لتعليم اللغات؛ فيستطيع المتعلم تحويل رسائل زملائه الصوتية التي لا يفهمها إلى نص كتابي يمكن قراءته، والعكس أيضًا؛ حيث يستطيع الاستماع إلى النطق الصحيح لكافة الكلمات والرسائل المختلفة حتى يتسنى له تعلم النطق الصحيح عن طريق الممارسة. كما يقدم التطبيق الترجمة التلقائية بين اللغات المختلفة، وكذلك تصحيح القواعد النحوية والتدقيق اللغوي للكلمات أو الجمل، بالإضافة إلى إمكانية عقد مكالمات الفيديو المجانية عالية الجودة بين المتعلمين.
 

- لتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد؛ من هنا.

- لتحميل التطبيق لهواتف آبل؛ من هنا.
 

تطبيق Mango Languages

يقوم التطبيق بتعليم المستخدمين أساسيات النطق الصحيح للكلمات عن طريق الاستماع إلى لهجة مثالية فصيحة

مواقع التواصل

يُعتبر تطبيق "مانجو" أداة فعالة جدًا في إتقان أي لغة أجنبية؛ حيث يوفر سهولة الوصول إلى أكثر من 70 لغة مختلفة كالإنجليزية، والألمانية، والعربية، واليونانية، والنرويجية، وكذلك اللغة الصينية واليابانية والكورية، بالإضافة إلى الإسبانية والتركية والروسية، والعديد من اللغات الأخرى. فيعتمد التطبيق على بناء إتقان اللغات بسرعة لدى المتعلمين عن طريق التركيز على الجزء التطبيقي الأكثر أهمية من اللغة؛ مثل مهارات التفاهم الثقافي والاتصال التي يحتاجها المتعلم على أرض الواقع.
 

فيقوم التطبيق بتجزئة اللغة إلى أجزاء أصغر يقوم المتعلم بإعادة بنائها لإتقان اللغة. كما يُعلم المستخدم كيفية خلق معنى جديد عن طريق الجمع بين التراكيب اللغوية والمفردات التي تعلمها حديثًا مع التي تعلمها في الماضي. كذلك يقوم التطبيق بتعليم المستخدمين أساسيات النطق الصحيح للكلمات عن طريق الاستماع إلى لهجة مثالية فصيحة. وبالإضافة إلى ذلك، يوفر التطبيق إمكانية تعزيز اللغة لدى المتعلمين عبر مشاهدة الأفلام باللغات المختلفة.
 

- لتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد؛ من هنا.

- لتحميل التطبيق لهواتف آبل؛ من هنا.
 

تطبيق Babbel


يتبنى تطبيق "بابل" أقصر الطرق لتعليم اللغات من واقع الحياة اليومية، فيحتوي التطبيق على العديد من اللغات كالألمانية والإسبانية، والفرنسية والإيطالية، والبرتغالية والسويدية، وكذلك التركية والإندونيسية، بالإضافة إلى الروسية والنرويجية.
 

فيستحوذ التطبيق على الأدوات المختلفة التي يتقن المتعلم من خلالها اللغة؛ ليستطيع ممارستها في حياته اليومية عبر المحادثات والنقاشات مع من يتحدثون بتلك اللغة. كما يساعد التطبيق المتعلمين في التعرف على النطق الصحيح للكلمات والجمل حتى يتمكنوا من التحدث بثقة أمام الآخرين.
 

- لتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد؛ من هنا.

- لتحميل التطبيق لهواتف آبل؛ من هنا.
 

تطبيق Rocket Languages


يُعتبر هذا التطبيق من أهم تطبيقات تعلم اللغات؛ إذ يستخدمه أكثر من مليون و200 ألف مستخدم. فيحتوي على العديد من اللغات كالعربية والإنجليزية، والروسية والكورية والصينية، البرازيلية والهندية، وكذلك الألمانية والإيطالية والفرنسية. تشمل كل لغة العديد من الكورسات المختلفة، ويحتوي كل كورس على عشرات المقالات التي تتناول تقنيات التعلم، وتمد المتعلم بالنصائح المختلفة التي تساعده على التعلم بسرعة وبصورة أكثر فاعلية.
 

يحتوي التطبيق على دروس صوتية تفاعلية مخصصة لكل مستوى من مستويات كل لغة، كما يحتوي كل درس على العديد من الاختبارات التي تتميز بخوارزمية خاصة تهدف إلى تعزيز وتحسين استدعاء ما تم تعلمه من أجل ممارسته بصورة فعالة. كما يتميز التطبيق بخاصية التعرف على الصوت؛ حيث يستطيع المستخدم تسجيل صوته ونطق الكلمات والجمل المختلفة والتعرف على النطق الصحيح لها.
 

- لتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد؛ من هنا.

- لتحميل التطبيق لهواتف آبل؛ من هنا.
 

تطبيق HI Native


يُعتبر هذا التطبيق من أهم تطبيقات تعلم اللغات؛ إذ يحتوي على أكثر من مئة لغة مثل؛ الإنجليزية والفرنسية، واليابانية والكورية والصينية، والإسبانية والروسية، والعربية والبرتغالية، وكذلك الألمانية والإيطالية، بالإضافة إلى مئات اللغات الأخرى؛ حيث يتيح التطبيق للمستخدمين مساعدة بعضهم البعض، فيستطيع المتعلمون مساعدة غيرهم في تعلم لغتهم الأم.
 

فيعتمد التطبيق على العديد من الطرق والأساليب التفاعلية المختلفة التي تساعد المتعلمين في الإتقان الجيد للغات. إذ يوفر تعليم بعض اللغات كاللغة الصينية أو الكورية من خلال الصور، كما يوفر إمكانية الترجمة، ونطق الكلمات والجمل؛ ليتسنى للمتعلم معرفة النطق الصحيح ومخارج الحروف للكلمات المختلفة، بالإضافة إلى تقديم بعض الأسئلة والكلمات والجمل التي قد يحتاجها الفرد عند السفر إلى دولة أجنبية.
 

- لتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد؛ من هنا.

- لتحميل التطبيق لهواتف آبل؛ من هنا.
 

تطبيق Speaky
يٌعتبر Speaky تطبيقا مجانيا بالكامل، يهدف إلى تعلم اللغات بطريقة تفاعلية؛ حيث يحتوي على أكثر من 110 لغة (مواقع التواصل)
 

يٌعتبر Speaky تطبيقا مجانيا بالكامل، يهدف إلى تعلم اللغات بطريقة تفاعلية؛ حيث يحتوي على أكثر من 110 لغة من بينها؛ الإنجليزية، والفرنسية، والإسبانية، والألمانية، والصينية، والعربية، بالإضافة إلى العديد من اللغات الأخرى.


كما يعتبر من التطبيقات المميزة لتعليم اللغات؛ وذلك لأنه يهدف إلى التعلم من خلال الممارسة؛ حيث يمكّن المستخدمين من العثور على مستخدمين آخرين لتبادل اللغات بينهم ليُعلم كل مستخدم لغته الأم للمتعلمين الآخرين. فيستطيع المتعلم إتقان اللغة التي يريدها بطريقة سريعة وأكثر فاعلية. 
 

- لتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد؛ من هنا.

- لتحميل التطبيق لهواتف آبل؛ من هنا

تركيا وإسرائيل.. واقع العلاقات واحتمالات التقارب

تقارير متصدرة


آخر الأخبار