انضم إلينا
اغلاق
مقارنة بين جيب غراند شيروكي ولكزس آر إكس 2017

مقارنة بين جيب غراند شيروكي ولكزس آر إكس 2017

فريق الترجمة

مجموعة من المترجمين
  • ض
  • ض
المستهلكون في سوق سيارات "إس يو في" (SUV) يتحيرون في الاختيار اليوم أكثر من أي وقت مضى، بسبب تنوع أحجام المركبات والمحركات والمميزات الذي يزداد عامًا بعد عام. ومع ذلك، وجد العديد من مشتري سيارات "إس يو في" الفاخرة خيارًا آمنًا مع لكزس آر إكس المحبوبة. قد لا يدرك بعض المشترين أن جيب جراند شيروكي وموديلاتها الراقية "أوفرلاند" و"ساميت" تقدم الكثير من الفخامة بالإضافة إلى قوة جيب. على الرغم من أن سعر لكزس الابتدائي أعلى بـ 10 آلاف دولار، إلا أن جراند شيروكي يمكنها أن تصل إلى التكلفة نفسها مع إضافة الاختيارات المميزة. إحدى سيارات "إس يو في" هذه تهدف إلى الجمع بين القدرة التي كنا نتوقعها من سيارات "إس يو في" ذات الجاذبية، بينما الأخرى تركز أكثر على تقديم تجربة فاخرة.

 

كفاءة استهلاك الوقود: لكزس آر إكس تتفوق
عند مقارنة المحرك الأساسي لكل منها، فإن لكزس آر إكس 350 - 3.5 (سعة 3.5 لتر V-6) ذات الدفع الأمامي تحقق 23 ميلًا لكل غالون وقود في المدينة/الطريق السريع، وفقًا لتقييم وكالة حماية البيئة الأمريكية، (تحقق السيارة ذات الدفع الكلي 22 ميلا لكل الغالون)، بينما تحقق جيب جراند شيروكي ذات الدفع الخلفي (سعة محرك 3.6 لتر) 21 ميلًا في الغالون في المدينة/الطريق السريع. ومن المثير للدهشة أن سيارة الدفع الرباعي جراند شيروكي مع نفس المحرك V-6 تقدم أيضا 21 ميلًا لكل غالون، ولكن الرقم ينخفض بميل واحد لكل غالون في المدينة/الطريق السريع.
  
أصدرت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة أعلى تصنيف شامل "خمسة نجوم" لجميع موديلات آر إكس ذات الدفع الكلي و"أربعة نجوم" لموديلات الدفع الأمامي (لكزس)


أكثر النماذج كفاءة في استهلاك الوقود في تشكيلة آر إكس هي هجين آر إكس 450h. فقد حققت 30 ميلًا لكل غالون، ولكن هناك 9000 دولار زيادة في السعر للنموذج الهجين ذي الدفع الكلي فقط، مقارنة مع آر إكس 350. جيب لم تقدم بعد محركًا هجينًا. وبصرف النظر عن خيار الأسطوانات الثمانية، قدمت غراند شيروكي مرة محرك 3.0 لتر توربوديزل V-6 يتم تقييمه حاليًا من قبل وكالة حماية البيئة.

 

احتياطات الأمان: لكزس آر إكس تتفوق
تعتبر لكزس آر إكس 350 موديل 2017 "أعلى اختيار سلامة" (Top Safety Pick+)، وهو أعلى تصنيف من معهد تأمين سلامة الطرق السريعة. حصلت لكزس على هذا التقييم لأن سيارة الكروس أوفر تمكنت من الحصول على أعلى تصنيف "جيد" في جميع تقييمات الحوادث، وتصنيف "متفوق" لتفادي التحطم وتقييم التخفيف، وثاني أعلى تصنيف "مقبول" لاختبار المصابيح الأمامية.

في حين حازت غراند شيروكي على أعلى تصنيف "جيد" في أربعة تقييمات اصطدام (الاصطدام الأمامي المتوسط، والجانبي، وقوة السقف، ومساند الرأس والمقاعد)، ولكن ثاني أدنى تصنيف "ضعيف" لاختبار التصادم الأمامي الصعب. كما حصلت على تصنيف "متدَنٍّ" في اختبار تفادي الاصطدام واختبار التخفيف. أصدرت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة أعلى تصنيف شامل "خمسة نجوم" لجميع موديلات آر إكس ذات الدفع الكلي، و"أربعة نجوم" لموديلات الدفع الأمامي. وبالمثل، حصلت سيارة الدفع الرباعي غراند شيروكي على تصنيف "خمسة نجوم"، ولكنها لم تحصل سوى على "أربعة نجوم" لموديلات الدفع الخلفي.
 
  
جميع موديلات لكزس آر إكس لعام 2017 مزودة بنظام "نظام أمان لكزس" (+Lexus Safety System)، الذي يتضمن ميزة الكبح الأوتوماتيكي، ونظام ما قبل الاصطدام القادر على استشعار وجود المشاة، ونظام التحكم في السرعة التكيفي، والمصابيح الأمامية التلقائية عالية الشعاع، ومساعد الالتزام بالحارة المرورية. تقدم جيب "ذا جيب أكتيف سيفتي جروب" (the Jeep Active Safety Group) في الموديل المحدود وما فوقه بقيمة 1495 دولار، وتشمل نظام التحكم في السرعة المتكيف، ومساعد المكابح المتطور مع التحذير من الاصطدام الأمامي (الكبح الأوتوماتيكي)، ومساعد الالتزام بالحارة المرورية، ومساعد الاصطفاف الموازي والعمودي، ومساحات الزجاج الأمامي التي تعمل بمجرد هطول المطر.

 

التسارع: متعادلتان
مع محرك 475 حصان 6.4 لتر V-8، تتفوق غراند شيروكي بسهولة في هذه الفئة عن طريق الوصول إلى سرعة 60 ميلًا في الساعة في غضون 4.4 ثانية. وهذا يعتبر سريعًا للغاية بالنسبة لسيارات SUV، ولكن هذا فقط لموديلات SRT محدودة الإنتاج. عندما تقارن بين الخيارات الأكثر شيوعًا والأكثر شعبية من المحركين، فإن محرك الدفع الرباعي آر إكس350 سعة 3.5 لتر V-6، يدفع سيارة لكزس إلى 60 ميلًا في الساعة في غضون 6.8 ثانية، وأقوى سيارة جيب في فئة الدفع الرباعي تستغرق 7.7 ثانية مع محرك 3.6 لتر V-6. ومع ذلك، إذا اخترت محرك 5.7 لتر V-8 في غراند شيروكي، فإنه يصل إلى 60 ميلًا في الساعة في 6.6 ثانية، أسرع قليلا من آر إكس350. أما محرك "في 6 إيكو ديزل" (V-6 EcoDiesel) المتوفر سابقًا في جيب ومحرك آر إكس "في 6 هايبرد" (450h's (V-6 hybrid هي الأبطأ لكل تشكيلة سيارات SUV، فقد وصل غراند شيروكي "إيكو ديزل" إلى 60 ميلًا في الساعة في 7.8 ثانية و آر إكس 450h  إلى 60 ميلًا في الساعة في 7.0 ثوان.

 

سعة حمل الأمتعة: جيب غراند شيروكي تتفوق
تتفوق سعة حمل الأمتعة لغراند شيروكي، التي تبلغ 36.3 قدم مكعب والمقاعد الخلفية مرفوعة، و68.3 قدم مكعب والمقاعد الخلفية مطوية، بسهولة على آر إكس 350 التي تبلغ 18.4 والمقاعد الخلفية مرفوعة و56.3 قدم مكعب والمقاعد الخلفية مطوية (أو 18.0 و55.9 قدم مكعب بالنسبة إلى آر إكس 450h هايبرد). تقدم لكزس مقاعد خلفية قابلة للطي، ولكن بالنسبة للأمتعة الطويلة، يمكن تزويد غراند شيروكي بمقعد أمامي قابل للطي أيضًا.

 

المقاعد الخلفية: متعادلتان
توفر كِلا السيارتين المقاعد الخلفية الفاخرة، والميزات المتعددة بما في ذلك أنظمة الترفيه الخلفية مزدوجة الشاشة، وفتحات التهوية الخلفية (لكزس)

بينما تبدو غراند شيروكي أكبر من الخارج، إلا أن مساحة المقعد الخلفي هي مطابقة تقريبًا لـ آر إكس، ففي جيب يبلغ الارتفاع إلى السقف 39.2 بوصة، ومساحة الأرجل 38.6 بوصة، وعرض المقعد 56.2 بوصة، و58.0 بوصة على مستوى الكتف، وهو مطابق تقريبًا لِلِكزس التي تبلغ أبعادها 39.1 بوصة، 38.0 بوصة، 56.1 بوصة، و57.6 بوصة، على التوالي. وعند تجهيزها بشكل صحيح، توفر كِلا السيارتين المقاعد الخلفية الفاخرة، والميزات المتعددة بما في ذلك أنظمة الترفيه الخلفية مزدوجة الشاشة، وفتحات التهوية الخلفية، ومقاعد الصف الثاني المكيفة. تستخدم لكزس جلدًا مصنوعًا من شبه الأنيلين، وتفضل جيب استخدام جلد لاجونا المثقب.

 

القدرة على الطرق الوعرة وقدرة الجرّ: جيب غراند شيروكي تتفوق
إن سيارة جيب غراند شيروكي المتاحة من الفئة V-8 تجعلها بسهولة بطلة الجرّ. يمكن لجيب (ذات الدفع الخلفي) جرّ ما يصل إلى 7200 رطل مع مجموعة نقل الحركة 5.7 لتر و6.4 لتر، كما يمكن لمحرك 3.6 لتر V-6 جرّ ما يصل إلى 6200 رطل في الدفع الخلفي والدفع الرباعي. أما لكزس فتصل قدرة الجر القصوى لها إلى 3500 رطل مع أي من مجموعات نقل الحركة.

 

وبطبيعة الحال، فإن جيب هي الأفضل على الطرق الوعرة. فقد يصل الخلوص الأرضي إلى 10.8 بوصة موديل "تريلهاوك" (Trailhawk) عندما تكون مجهزة بشكل صحيح، و8.6 بوصة لغراند شيروكي العادية (أو 8.3 بوصة لنموذج "إس آر تي" (SRT) القوي). وتقدم جيب نظامًا حقيقيًا للدفع الرباعي يستخدم صندوق نقل ذا سرعتين يتم التحكم فيه إلكترونيًا، مع أنواع تضاريس الأسطح المختلفة، وتُرس تفاضلي إلكتروني محدود الانزلاق، ونظام تعليق هوائي لزيادة ارتفاع مقصورة الركوب. تستخدم آر إكس نظام دفع كلي أقل تعقيدًا بخلوص أرضي يبلغ 8.2 بوصة.

 

المظهر الخارجي: جيب غراند شيروكي تتفوق
على الرغم من أن الكثيرين لا تعجبهم الشبكة السوداء المَغزلية الشكل في لكزس آر إكس، إلا أن البعض يعتبرها جذابة لمظهرها الحديث الأنيق والجريء. أنا شخصيًا، من محبي مظهر غراند شيروكي القوي الذي يحافظ على جاذبية جيب، ولا أحبذ النافذة الخلفية التي اعتمدَتْها بعض شركات صناعة السيارات لأسباب تصميمية. تقدم لكزس حزمة "إف سبورت" (F Sport) مع كلا المحركين. وهي تضيف مظهرًا رياضيًا، ولكن غراند شيروكي تقدم المزيد من النماذج ذات التصميم الفريد.
 

   
ميزة التصميم الداخلي: لكزس آر إكس تتفوق
مع اقتراب إعادة التصميم الداخلي من جديد، يمتاز التصميم الداخلي لسيارة الغراند شيروكي بالفخامة (حيث بطانة السقف المصنوعة من الجلد المدبوغ ولوحة القيادة المغطاة بالجلد)، إلا أنها لا تضاهي مقصورة لكزس آر إكس. يتسم التصميم الداخلي لسيارة لكزس آر إكس بارتفاع جودته، وتضم لوحة القيادة شاشة كبيرة يبلغ مقاسها 12.3 بوصة، كما تحتوي مجموعة أدوات التحكم الرياضية "إف سبورت" على مقياس رقمي للسرعة، وشاشة معلومات رقمية. إلا أن عصا التحكم في نظام المعلومات والترفيه الخاص بلكزس يمكنه أن يغدو محبطًا.

 

ميزة تقنية التواصل بين الهاتف والسيارة: لكزس آر إكس
تتميز تشكيلة آر إكس بمجموعة تطبيقات "إنفورم" (Enform) التي صنعتها الشركة، وتسمح التطبيقات باستخدام بعض تطبيقات هاتفك الذكي عبر الشاشة عالية الجودة ذات الـ12.3 بوصة، عن طريق وحدة التحكم باللمس عن بُعد الموجودة في لوحة التحكم المركزية. تُمكنك خدمة التواصل من لكزس إنفورم من معرفة مستوى وقود السيارة، وعدد الكيلومترات، وتنبيهات الصيانة، والتقارير الخاصة بسلامة السيارة عبر هاتفك الذكي، كما توفر وجهات لكزس إنفورم إمكانية الوصول إلى شخص حقيقي على مدار اليوم لمساعدتك في تحديد عنوان معين أو مكان ترغب في الذهاب إليه.

يمكنك استخدام أحد خواص لكزس إنفورم الأخرى كذلك لتشغيل المحرك وغلق أو فتح الأبواب عن طريق هاتفك الذكي، والتحقق من الأبواب والنوافذ كذلك. أما إذا أعرت سيارتك لشخص آخر، فيمكن لتطبيق "إنفورم عن بعد" (Enform Remote) تنبيهك في حالة تخطي السائق لحدود السرعة والكيلومترات المقررة. هناك أيضًا بعض الميزات الإضافية مثل "سيري آيز فري" (Siri Eyes Free) لمستخدمي الآيفون، ولوحة عرض رأسية ملونة، وراديو عالي الوضوح مع خاصية التحديد عبر "آي تونز" (iTunes)، ونظام صوتي من طراز مارك ليفنسون مكون من 15 مكبرًا للصوت.
 
يتسم التصميم الداخلي لسيارة لكزس آر إكس بارتفاع جودته، وتضم لوحة القيادة شاشة كبيرة يبلغ مقاسها 12.3 بوصة (لكزس)


على الجانب الآخر، يضم النظام الملاحي "أن كونيكت" (Uconnect) الخاص بالغراند شيروكي (8.4 بوصة) نقطة اتصال لاسلكية من الجيل الثالث، ونظام "سيري آيز فري" للتحكم في السيارة عن بُعد بالصوت، والخدمات عن بعد، وخدمة "يلب" (Yelp). وتسمح تطبيقات "أن كونيكت" بالاتصال بالطوارئ والحصول على المساعدة على الطريق، كما تسمح بإغلاق الأبواب أو فتحها، وتحديد موقع سيارتك في ساحة الانتظار.  هناك أيضًا النظام الصوتي بمكبراته الصوتية البالغ عددها 19 مكبِّرًا صوتيًّا، من طراز هارمان كاردون، مع معالجة لقنوات متعددة، وهو أحدث الأنظمة المتوفرة في غراند شيروكي.

 

أيهما ستختار؟
مع زيادة شعبية سيارات الدفع الرباعي في التسعينيات، ابتاعها بعض المستهلكين بسبب مساحة الشحن الإضافية وقدراتها على الطرق الوعرة، أو قدراتها الإضافية للسحب أو الجر، أو للأسباب الثلاث معًا. ما زالت سيارات الغراند شيروكي توفر هذه القدرات، إلا أن بعض النماذج الحالية تمتلك واجِهةً أكثر فخامة ورفاهية. أما لكزس آر إكس، فتقدم تصميمًا جريئًا وحديثًا، وخيارات فعالة فيما يتعلق بالمحرك، والكثير من التكنولوجيا دون التذرع بإمكانيات القيادة على الطرق الوعرة.

إذا أي نوع من المستهلكين أنت؟ هل أنت بحاجة إلى مركبة يمكنها جر أوزان ثقيلة، والتعامل مع الطرق الوعرة بسهولة، أم ترغب في أن يعتقد الآخرون ذلك؟ عن نفسي، أحيا في بيئة حضرية مكدسة مع زوجتي فقط، لذا سأتخلى عن السيارة الفارهة الغاشمة لأجل اللكزس الأكثر حداثة وفاعلية. 

 ____________________________________________________

المقال مترجم عن: الرابط التالي

إيران في ميزان النخبة العربية

تقارير متصدرة


آخر الأخبار