انضم إلينا
اغلاق
من تعلّم اللغات إلى البرمجة.. أفضل تطبيقات تطوير الذات لعام 2018

من تعلّم اللغات إلى البرمجة.. أفضل تطبيقات تطوير الذات لعام 2018

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أصدرت شركة غوغل قائمة متجرها الإلكتروني "غوغل بلاي" لأفضل التطبيقات والألعاب الفريدة والمميزة للعام الجاري 2018 وفقا لتوافر عدة مقومات رئيسية، بداية من الإبداع والابتكار فيما تقدِّمه لجمهورها وليس انتهاء بالأناقة والذكاء في تصميمها وإشباعها لحاجة مستخدميها، ذلك إلى جانب آراء وتقييمات المستخدمين ومدى ارتباطهم وانخراطهم مع تلك التطبيقات والألعاب. (1) هذا التقرير يُعتبر أول تقارير هذه السلسلة التي سنتناول فيها أفضل وأهم التطبيقات والألعاب خلال العام الجاري، نستعرض خلاله أفضل تطبيقات تطوير الذات بشكل عام، بداية من تعلّم اللغات والبرمجة والموسيقى وليس انتهاء بممارسة الرياضة وتعزيز اللياقة البدنية.




                       

قطرات.. تعلّم 31 لغة جديدة
 يُعد تطبيق قطرات (Drops) بمنزلة طريقة ممتعة جديدة لتعلّم اللغات من خلال المزج بين ألعاب الكلمات المصممة بشكل جمالي فريد مع الارتباطات المقوية للذاكرة. طوّر هذا التطبيق المنهاج القادم لتعلّم اللغات، مما جعله تطبيق تعلّم اللغة الأسرع نموا في العالم، وهو السبب نفسه الذي جعله يتربع على عرش أفضل التطبيقات باختلاف تصنيفها على متجر غوغل بلاي خلال العام الجاري 2018.
                

                   

يعتمد التطبيق في تعلّم اللغات على الألعاب القصيرة المثيرة التي تنزع الملل من عملية تعلّم اللغة المعقدة وتجعلها جزءا ممتعا من الروتين اليومي، ناهيك بغمر المتعلمين وجعلهم أكثر انخراطا في عملية التعلّم. حيث يركز على تعلّم اللغة خطوة بخطوة بصريا، عبر اكتساب المفردات الجديدة، وزيادة الحصيلة اللغوية للمتعلمين، وتعزيز قدرتهم على حفظ الكلمات من خلال الألعاب الممتعة سريعة الخطى، والصور الجميلة، والرسومات التوضيحية التي تنعش الذاكرة دون بذل الكثير من الجهد. (1)

يجمع التطبيق بين عدة مزايا، بداية من التصميم الفريد والمحتوى الرصين المبني على سنوات عديدة من البحث في كيفية مساعدة المتعلمين على تعلّم اللغات بطريقة أكثر فاعلية وسهولة، والنهج الجديد في التعلّم عبر الجلسات التعليمية القصيرة التي لا تستغرق سوى 5 دقائق يوميا، وليس انتهاء باللغات المتعددة بحيث لا يقتصر على اللغة الإنجليزية أو العربية وحسب، بل يحتوي على 31 لغة من أكثر اللغات شهرة واستخداما في العالم مثل: الفرنسية والإسبانية والإيطالية، والصينية والكورية واليابانية، والهولندية والروسية والبرتغالية، والبولندية والعبرية والتايلاندية والهندية.


إلى جانب الباقة الأساسية المجانية، يوفر التطبيق العديد من الباقات المدفوعة التي تتراوح بين 10 و50 دولارا أميركيا. التطبيق متوافق مع هواتف الأندرويد وهواتف آبل، حيث حصل على إجمالي تقييم 4.8 على متجر "غوغل بلاي" من قِبل ما يقرب من 103 ألف مستخدم، وحصل على تقييم 4.8 على متجر "آب ستور" من قِبل 17 ألف مستخدم، كما يحتل المركز الـ 80 بين أفضل التطبيقات التعليمية. يمكن تحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق من هنا.

ميمو.. أي شخص يمكنه تعلّم البرمجة
 "المهارات البرمجية المكتسبة من خلال دورات ميمو جعلتني أشعر بالمزيد من الثقة حول قدرتي على الترميز وإنشاء البرمجيات" (كليمون دورانديو – محلل برمجيات في منصة ديزر للبث الموسيقي) (2)

رغم أنه لم يمض على إطلاق تطبيق ميمو (Mimo) سوى 3 أعوام أو أقل، فإنه بات المعلم الأول لأكثر من 3 ملايين طالب ومتعلم يعتمدون عليه في تعلّم البرمجة بلغاتها المتعددة وإنشاء تطبيقات الهواتف الذكية والألعاب وتصميم مواقع الإنترنت وأتمتة المهام وغيرها الكثير من المهارات البرمجية المختلفة، بطريقة ممتعة وفعالة دون تعقيد من خلال منهج مخصص مع تمارين فعالة ومشاريع شائقة، فضلا عن تحديات ممتعة تجعلك أكثر رغبة في التعلّم. (3)
 

    

يركز ميمو على إعادة تعريف عملية تعلّم البرمجة من خلال جلب المناهج والموضوعات التي تملأ الكتب والفصول والدورات التدريبية وتحويلها إلى دروس قصيرة مركزة وتمارين ممتعة لا تستغرق إلا بضع ثوانٍ لفهمها والتدرب عليها، حيث يحتوي كل تمرين على مقدمة تتكون من 140 حرفا ومقتطف كود برمجي للتفاعل معه ناهيك بردود فعل فورية بعد كل تفاعل، وعندما ينهي المتعلّم كافة التمارين سيتمكّن من جمع النقاط والشارات والإنجازات الأخرى التي تجعله أكثر تحديا ورغبة في تعلّم المزيد.

يضم التطبيق عشرات الدورات التدريبية والمساقات في أكثر من 30 لغة وتخصص، يبدأ باللغات البرمجية الشائعة مثل: لغة جافا (Java)، وسي شارب (#C)، وروبي (Ruby)، وبايثون (Python)، وسي++ (C++)، وبي إتش بي (PHP)، وإس كيو إل (SQL). إلى جانب لغات تطوير الشبكات مثل لغة ترميز النص الفائق (HTML)، وصفحات الطرز المتراصة (CSS)، وجافا سكريبت (JavaScript)، وغيرها. إضافة إلى دورات تعلّم أساسيات محركات البحث وخوارزمياتها، ودورات الأمن الإلكتروني والتشفير والقرصنة والبرمجيات الخبيثة. (1)
 

View this post on Instagram

We're stoked to be among @GooglePlay’s Best Apps of 2018! 🙌 #Android #GooglePlayBestOf

A post shared by Mimo (@getmimo) on

           

يوفر التطبيق العديد من الباقات المدفوعة التي تتراوح بين 30 و50 دولارا أميركيا، إلى جانب الباقة الأساسية المجانية التي تضم دورات تدريبية تأسيسية ومقدمات حول البرمجة وإنشاء التطبيقات ومواقع الويب وأتمتة المهام للمبتدئين. التطبيق متوافق مع هواتف الأندرويد وهواتف آبل، حيث حصل على إجمالي تقييم 4.5 على متجر "غوغل بلاي" من قِبل ما يزيد على 43 ألف مستخدم، وحصل على تقييم 4.4 على متجر "آب ستور" من قِبل 10 آلاف مستخدم، كما يحتل المركز الـ 144 بين أفضل التطبيقات التعليمية. يمكن تحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق من هنا.
         

هوم ورك أوت.. حافظ على لياقتك البدنية في المنزل
 يُعتبر هوم ورك أوت (Home Workout) تطبيقا غنيا عن التعريف ذائع الصيت وواحدا من أكثر التطبيقات شهرة واستخداما في دوائر الأشخاص المهتمين باللياقة البدنية وإنقاص الوزن، حيث يزيد عدد مستخدميه على 50 مليون مستخدم. يوفر التطبيق برامج تدريبية يومية متكاملة لجميع المجموعات العضلية الرئيسية في الجسم، تتميز بقصر المدة والفعالية بحيث لا تزيد على بضع دقائق يوميا لكنها تمتلك تأثيرا تراكميا كبيرا للغاية.
                       

               

مع استخدام التطبيق لبضع دقائق يوميا، يمكنك الحفاظ على لياقتك البدنية وبناء العضلات في المنزل دون الحاجة إلى الذهاب لصالة الألعاب الرياضية أو تعيين مدرب خاص بك أو حتى استخدام أي معدات. ذلك جلّه من خلال التدريبات الكثيرة التي يحتوي عليها التطبيق والمصممة من قِبل خبراء اللياقة البدنية حول العالم، بداية من تدريبات عضلات البطن والصدر والساقين والذراعين وتدريبات حرق الدهون، وانتهاء بتدريبات تحسين شكل الجسم والتدريبات المتكاملة التي تركز على كافة عضلات الجسم.
            

يتميز التطبيق بسهولة متابعة التمارين الرياضية من خلاله، حيث يحتوي على الرسوم المتحركة وإرشادات الفيديو الخاصة بكل تمرين مما يعزز قدرتك على أداء التمارين بالشكل الصحيح، ويتميز بتقديم سجلات التدريبات تلقائيا مع الرسم البياني الذي يتتبع اتجاهات الوزن الخاص بك، إلى جانب إمكانية مزامنة التدريبات مع تطبيقات الصحة واللياقة البدنية الأخرى، ناهيك بتوافره بأكثر من 20 لغة من بينها: العربية والإنجليزية والألمانية، والفرنسية والتركية والروسية، والبرتغالية والإندونيسية والإسبانية، وغيرها.
         

              

رغم أن التطبيق شبه مجاني تماما، فإنه يوفر العديد من المزايا الإضافية المدفوعة، كإمكانية المتابعة مع مدرب شخصي، أو إزالة الإعلانات التجارية بتكلفة 3 دولارات أميركية. التطبيق متوافق مع هواتف الأندرويد وهواتف آبل، حيث حصل على إجمالي تقييم 4.8 على متجر "غوغل بلاي" من قِبل 586 ألف مستخدم، وحصل على تقييم 5 على متجر "آب ستور" من قِبل 7 آلاف مستخدم، كما يحتل المركز الـ 79 بين أفضل تطبيقات الصحة واللياقة البدنية. يمكن تحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا.

سليبو.. مساعدك الشخصي للاسترخاء والنوم العميق
 "هذا التطبيق مذهل، أنا أحبه! حقيقة أنه يمكننا جمع الكثير من أصوات الاسترخاء المريحة معا ووجود مجموعة متنوعة من أنواع الضوضاء البيضاء تجعلني سعيدا للغاية. كذلك مؤقت النوم يُعد ميزة جيدة جدا". (1)

علّق بكلمات المديح السابقة أحد مستخدمي تطبيق سليبو (Sleepo) على تجربة استخدامه للتطبيق الذي يُعتبر الملاذ الأول لأكثر من 3 ملايين مستخدم حول العالم، يعتمدون عليه في التخلص من الضغط والتوتر والتأمل والتركيز أثناء العمل أو الدراسة، وتعزيز الاسترخاء وتحسين النوم. يوفر التطبيق مجموعة رائعة من الأصوات عالية الوضوح التي يبلغ عددها نحو 32 صوتا مقسمة إلى 4 مجموعات يمكن مزجها معا في أجواء مثالية تبعث على الاسترخاء.

يمكنك العثور على سلامك الداخلي مع أصوات الاسترخاء الفريدة التي تستطيع الاختيار من بينها، بداية من أصوات المطر والهواء والرعد والبرق، وأصوات الطبيعة والغابات والأنهار والشلالات، وأصوات التأمل والضوضاء البيضاء والبيانو والآلات الموسيقية الأخرى، حتى أصوات المدينة والقطارات والطائرات والسيارات. يحتوي التطبيق على مؤقت النوم لضبط الأصوات وطريقة التشغيل والإيقاف التلقائي، إلى جانب وضع الخلفية الذي يمكّنك من الاستماع إلى أصوات الاسترخاء أثناء استخدام تطبيقات أخرى، ناهيك بإمكانية حفظ ملفات الصوت المفضلة لديك بحيث تكون دائما معك.
  


                

التطبيق متاح بأربع لغات هي الإنجليزية والصينية واليابانية والكورية، ولا يتطلّب الاتصال بالإنترنت مما يتيح إمكانية استخدامه في أي وقت وأي مكان. رغم أن التطبيق شبه مجاني تماما، فإنه يوفر عمليات الشراء بداخله حيث تتراوح تكلفة المنتجات والعناصر بين دولار و10 دولارات أميركية، كما يتيح اشتراكا سنويا بتكلفة 20 دولارا أميركيا. التطبيق متوافق مع هواتف الأندرويد وهواتف آبل، حيث حصل على إجمالي تقييم 4.8 على متجر "غوغل بلاي" من قِبل 37 ألف مستخدم، وحصل على تقييم 4.6 على متجر "آب ستور". يمكن تحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا.
           

الجيتار النهائي.. الدليل الإرشادي الأكبر عالميا لتعلّم الجيتار
 يُعد تطبيق الجيتار النهائي (Ultimate Guitar) بمنزلة المكتبة الأكبر عالميا لكل ما يتعلق بآلة الجيتار، حيث يضم كافة المعلومات لأكثر من مليون أغنية بداية من الأوتار والنوتات الموسيقية وعلامات التبويب وصولا إلى كلمات الأغاني. ويُعتبر أحد أكثر مجتمعات عازفي الجيتار صلابة وقوة وأسرعها نموا وانتشارا، حيث يبلغ عدد مستخدميه أكثر من 10 ملايين مستخدم مسجل يشاركون في المنتديات والحوارات النقاشية ويساهمون في خلق محتوى موسيقي فريد وتوفير العديد من الدروس والمقالات الممتعة.
              


                            

يركز التطبيق على مد المتعلمين الراغبين في إتقان العزف على الجيتار بكافة ما يحتاجون إليه، سواء كانوا مبتدئين أو أصحاب مستويات متقدمة أو حتى محترفين. يوفر التطبيق العديد من المزايا الفريدة كإمكانية البحث عن أي أغنية حسب النوع والصعوبة والضبط والتصنيف، وإمكانية تجميع علامات التبويب المفضلة لديك في قوائم التشغيل والوصول إليها بسلاسة دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت، وإمكانية تحرير الأوتار والكلمات أو تغيير علامات التبويب بطرق شتى تناسب متطلباتك، ناهيك بإمكانية مشاهدة مقاطع الفيديو لتحديث الأغاني في ذاكرتك.
               

إلى جانب الباقة الأساسية المجانية، يوفر التطبيق العديد من الباقات المدفوعة التي توفر العديد من المزايا الإضافية وتتراوح تكلفتها بين 3 و20 دولارا أميركيا. التطبيق متوافق مع هواتف الأندرويد وهواتف آبل، حيث حصل على إجمالي تقييم 4.5 على متجر "غوغل بلاي" من قِبل ما يزيد على 255 ألف مستخدم، وحصل على تقييم 4.8 على متجر "آب ستور" من قِبل 122 ألف مستخدم، كما يحتل المركز الـ 33 بين أفضل تطبيقات الموسيقى. يمكن تحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق من هنا.
              

أخيرا، إلى جانب التطبيقات السابقة، يمكن الاستفادة من مكتبة تقاريرنا المختصة بالتطبيقات التعليمية، كتطبيقات تعلّم اللغات مثل: تطبيقات تعلّم التركية من هنا، والإنجليزية من هنا، والفرنسية من هنا، والألمانية من هنا، والإسبانية من هنا، والهندية من هنا، والصينية من هنا، والإيطالية من هنا، ومن هنا لتطبيقات تعلّم الروسية. كما يمكنك تعلّم البرمجة من هنا، وتعلّم العزف على الجيتار من خلال تقرير دليلك لتعلّم عزف الجيتار

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار