انضم إلينا
اغلاق
أدوات مميزة تساعدك على صنع الإنفوغرافات مجانا

أدوات مميزة تساعدك على صنع الإنفوغرافات مجانا

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

في بحر المعلومات والأرقام التي تغمر الناس وتتزايد باضطراد على شبكة الإنترنت، كيف يمكن جذب انتباه أُناس متوسط تركيزهم لا يتجاوز ثماني ثوان؟ [1] مهما كانت الطريقة التي تعتمد عليها في تلك المهمة فإنها لن تجدي نفعا، فالحفاظ على التركيز أثناء التنقل بين عدد كبير من البيانات والإحصاءات يُعد مهمة غاية في الصعوبة.

  

من هنا تأتي أهمية الإنفوغراف (Infographic) كأداة قوية للغاية لتقديم المعلومات والبيانات والتحليلات على شكل رسومات ومخططات مميزة بأسلوب مرئي واضح وطريقة فنية فعالة مليئة بالحيوية، قادرة على جذب الانتباه ومساعدة الجمهور على استيعاب المعلومات وفهمها بسهولة دون تشتت. خلال هذا التقرير سوف نستعرض مجموعة مميزة من الأدوات والإضافات المجانية التي يمكن الاعتماد عليها في صناعة إنفوغرافات فريدة دون الحاجة إلى أي خبرة تصميمية.
 
 
إنفوغرام.. خيار الشركات العالمية الأول


"كمسوّق محتوى، أشعر وكأننالطريقة الأمثل في جذب انتباخي توفّيت وذهبت إلى الجنة بعد اكتشافي لمنصة إنفوغرام. فهي أفضل منصة لتصوير البيانات قد جربتها!"

(جستن ميلر، مسوّق محتوى في شركة بارتون أسوشيتس (Barton Associates) الرائدة في مجال التوظيف).

 

 

"إنفوغرام" (Infogram) هي منصة لتصوير البيانات (data visualization) أُطلقت في عام 2012 لتمكّن المستخدمين من التعرف على كيفية التواصل مع البيانات بطريقة واضحة وجذابة من خلال إنشاء الخرائط والمخططات المرئية المميزة والتقارير والرسوم البيانية شديدة الجاذبية. يعتمد على منصة إنفوغرام أكثر من 30 ألف شركة ومؤسسة وعلامة تجارية رائدة حول العالم لإنشاء أكثر من 5 ملايين إنفوغراف يطّلع عليه ما يزيد على 50 مليون شخص كل شهر. 

  

من أبرز الشركات المستخدِمة لمنصة إنفوغرام: موقع "سكاي سكانر" (Skyscanner) لحجز رحلات الطيران، وقناة "يورو نيوز" (Euro news) التلفزيونية الإخبارية، وموقع "لينكد إن" (Linke in)، ومجلة "فاست كومباني" (fast company)، وغيرها الكثير. تتميز المنصة باحتوائها على أكثر من 35 مخططا و500 خريطة فضلا عما يزيد على مليون صورة عالية الجودة وأكثر من 500 ألف أيقونة؛ لتتمكّن من إنشاء المخططات التفاعلية والمخططات الدائرية والشريطية، وتصميم الخرائط والرسوم البيانية الجذابة، وتحرير البيانات والمخططات المعلوماتية.

  

يمكنك الاعتماد على منصة إنفوغرام مهما كانت طبيعة عملك، تمكّنك المنصة من إنشاء الإنفوغرافات المذهلة التي تعزز تفاعل الزوار مع موقعك الإلكتروني أو مدونتك الشخصية، وتمكّنك من إنشاء التقارير التسويقية التفاعلية وتقارير المبيعات، وإنشاء الرسوم البيانية المختلفة بجودة عالية في خطوات بسيطة من خلال استيراد البيانات وتخصيصها. فضلا عن ربط البيانات الخاصة بك لإنشاء لوحات بيانية مباشرة يمكن مشاركتها مع موظفيك وتتبع نشاطك التجاري بشكل مرئي، إضافة إلى إمكانية صنع خرائط تفاعلية بجودة احترافية.

  

   

توفر المنصة باقة استخدام أساسية مجانية، كما توفر 4 باقات مدفوعة ذات خصائص وإضافات متقدمة. الباقة المدفوعة الأولى تناسب الأشخاص والمدونات الشخصية وتتراوح تكلفتها بين 19 و25 دولارا أميركيا شهريا، في حين تناسب الباقة الثانية الأعمال التجارية والمشاريع الناشئة وتتراوح تكلفتها بين 67 و79 دولارا أميركيا شهريا، وتتراوح تكلفة الباقة الثالثة التي تناسب الفرق والمجموعات بين 149 و179 دولارا أميركيا شهريا. للتعرف على الباقات المدفوعة وكيفية الاشتراك من هنا

  

كانفا.. منصة متكاملة للمحتوى المرئي

بدأت منصة "كانفا" (Canva) التي أُطلقت في عام 2012 كأداة مميزة لإنشاء التصاميم والتعديلات البسيطة على الصور دون الحاجة إلى مهارات تصميم الجرافيك، لكن مع الوقت غدت كانفا منصة متكاملة لتعديل الصور وإنشاء تصميمات الجرافيك وصنع الإنفوغرافات والرسوم البيانية والمخططات المرئية، فضلا عن تقديم الدورات التدريبية لتعليم التصميم والتصوير الفوتوغرافي وكيفية استغلالهم الاستغلال الأمثل في مجال الأعمال. 

  

    

يعتمد أكثر من 10 ملايين مستخدم في 179 بلدا حول العالم على منصة كانفا في صُنع أكثر من 300 مليون تصميم وإنفوغراف مميز، فضلا عما يزيد على 10 آلاف شركة وعلامة تجارية عالمية من بينها: موقع "هافينغتون بوست" (Huffington Post)، وموقع "يلب" (Yelp) الذي يربط بين الأفراد والأعمال التجارية المحلية، ومنصة "هب سبوت" (HubSpot) لخدمات التسويق وبرمجيات المبيعات وغيرها.

    

تتميز كانفا باحتوائها على مكتبة مميزة تضم أكثر من 60 ألف نموذج وقالب تصميمي مجاني إضافة إلى أكثر من 3 ملايين صورة، مما يمكّنك من إنشاء الإنفوغرافات الفريدة وعرض الإحصاءات والأرقام وتقارير العمل الخاصة بك بطريقة مرئية مميزة سهلة الفهم باستخدام الرسوم البيانية التنظيمية المختلفة والمخططات الهيكلية الفنية شديدة العذوبة والخرائط الذهنية عالية الجودة. 

   

    

تتميز المنصة بدعمها لأكثر من 25 لغة مختلفة من بينها: التركية والإنجليزية والفرنسية، والإيطالية والألمانية والهولندية، والإسبانية والنرويجية والبرتغالية، والرومانية والبولندية والصينية والكورية، وغيرها. كما تتميز بتوافقها مع أجهزة سطح المكتب ومع الهواتف الذكية سواء كانت هواتف الأندرويد أو هواتف آبل.

   

توفر المنصة باقة استخدام أساسية مجانية، كما توفر نوعين من الباقات المدفوعة ذات خصائص وإضافات متقدمة؛ أولاهما مناسبة للأعمال التجارية والمشاريع المتوسطة وتتراوح تكلفتها بين 10 و13 دولارا أميركيا وفقا لطريقة الدفع، بينما تناسب الباقة الثانية الشركات الكبيرة والمؤسسات الضخمة وتعتمد تكلفتها على عدد الأعضاء المستخدِمين للمنصة وطبيعة الاستخدام. للذهاب إلى المنصة من هنا

   
فينغج.. أنشئ إنفوغرافا مميزا في 3 خطوات بسيطة

منصة "فينغج" (Venngage) هي أداة رائعة لإنشاء الإنفوغرافات والرسوم البيانية في 3 خطوات بسيطة للغاية؛ تبدأ باختيار القالب المناسب من بين مئات القوالب الاحترافية الجاهزة، ثم إضافة المخططات والصور الملائمة للبيانات والمعلومات، وأخيرا تخصيص التصميم الخاص بك عن طريق تغيير الخطوط والألوان وتطبيق أسلوبك الخاص لصنع إنفوغراف فريد.

    

فينغج (مواقع التواصل الاجتماعي)

   

يعتمد على هذه الأداة أكثر من 21 ألف شركة ومؤسسة وعلامة تجارية رائدة من بينها: جامعة هارفارد، وشركة "غوغل" (Google)، و"مايكروسوفت" (Microsoft)، وموقع " إير بي إن بي" (Airbnb)، ومنصة "هب سبوت" (HubSpot)، ومجلة "فوربس" (Forbes). فضلا عن مجلة "بيزنس إنسايدر" (Business Insider)، و"إنتربرينور" (Entrepreneur)، ومجلة "ويرد" (WIRED)، و"وول ستريت جورنال" (The Wall Street Journal)، وشركة "هاينكن" (Heineken)، وغيرها.

   

تتميز المنصة بواجهة استخدام بسيطة تعتمد على خاصية السحب والإفلات المميزة التي تمكّنك من التحكم التام في الرسوم البيانية وتخصيص القوالب وكافة التفاصيل الأخرى المتعلقة بالإنفوغراف الخاص بك. وتتميز باحتوائها على كافة أنواع الرسوم البيانية الخطية والتفاعلية والدائرية والشريطية، والخرائط الذهنية التفاعلية فضلا عن المخططات المرئية التفصيلية الأخرى.

   

كما تتميز باحتوائها على آلاف القوالب وأنماط البيانات المقسّمة إلى مجموعات متعددة وفقا للموضوعات والتخصصات المختلفة، إضافة إلى الآلاف من الأيقونات والصور والرسوم التوضيحية والألوان المميزة والخطوط المتنوعة القابلة للتخصيص وفقا لطبيعة استخدامك. 

   
    

إلى جانب الباقة المجانية الأساسية التي تتضمن عشرات القوالب والصور والخطوط الإبداعية، توفر الأداة باقة مدفوعة تبلغ تكلفتها نحو 3 دولارات أميركية شهريا، وتحتوي على مجموعة كاملة من القوالب والثيمات المتقدمة مع أكثر من 350 قالبا فريدا يُضاف أسبوعيا، وأكثر من 11 مليون أيقونة مميزة وصورة توضيحية عالية الجودة أُنشئت بواسطة مصممين محترفين، إضافة إلى 20 نوعا من الرسومات البيانية والمخططات التفاعلية المتقدمة وأكثر من 112 خطا من الخطوط العربية والإنجليزية الفريدة التي يمكن تخصيصها بسهولة. للانتقال إلى الأداة من هنا.

   

بي فانكي.. طريقك لإنشاء إنفوغرافات مرئية مذهلة

إلى جانب محرر الصور الذي تقدمه منصة "بي فانكي" (BeFunky)، توفر المنصة أداة فريدة لتبسيط الأفكار المعقدة وجعلها أكثر حيوية، وتحويل البيانات المتشابكة إلى قصص مقنعة بصريا وأكثر جاذبية وفاعلية من خلال قوالب الإنفوغرافات والرسوم البيانية والمخططات التفاعلية والخرائط الذهنية المميزة القابلة للتخصيص بسهولة.

  

توفر الأداة نماذج سهلة التصميم وقوالب جاهزة للاستخدام مع مئات العناصر والإضافات الفريدة التي يمكنك الاعتماد عليها في إنشاء الرسوم البيانية المثيرة للاهتمام التي تجذب الجمهور لمدونتك أو موقعك الإلكتروني. كما تحتوي على مكتبة رقمية ضخمة تشتمل على أكثر من مليون صورة مجانية مع آلاف القوالب التصميمية والأيقونات الاحترافية، مع عدد ضخم من الرسومات البيانية والمخططات التوضيحية والخرائط التفاعلية والخطوط والأشكال المميزة.  

  

   

تتميز الأداة بواجهة الاستخدام البسيطة التي ترتكز على خاصية الدمج والسحب والإفلات، مما يمكّنك من إنشاء الإنفوغرافات الخاصة بك عبر 3 خطوات بسيطة؛ تبدأ باختيار القالب التصميمي المناسب لنوعية المعلومات التي ستقدمها، ثم تخصيص الإنفوغراف الخاص بك عن طريق إضافة الصور وعناصر التصميم وتحديد النص والألوان والأشكال المستخدمة، وأخيرا حفظ الإنفوغراف أو مشاركته عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو تضمينه في موقعك الإلكتروني.

  

تتميز الأداة بتوافقها مع الحواسيب الشخصية والهواتف الذكية سواء هواتف الأندرويد أو آبل، كما تتميز بدعم نحو 5 لغات مختلفة هي الإنجليزية والإيطالية والإسبانية والبرتغالية والفرنسية. إضافة إلى الباقة المجانية الأساسية، توجد باقة مدفوعة تتراوح تكلفتها بين 3 و5 دولارات أميركية شهريا، وتوفر العديد من الخصائص المتقدمة مع الكثير من العناصر والأدوات الاحترافية. للذهاب إلى المنصة من هنا، ولتحميل تطبيق هواتف الأندرويد من هنا، وهواتف آبل من هنا.

      

   

تقارير متصدرة


آخر الأخبار