انضم إلينا
اغلاق
ابتلاع الشركات.. استحواذات ضخمـة شهدها سوق الشركات التقنيـة العالمية في 2018

ابتلاع الشركات.. استحواذات ضخمـة شهدها سوق الشركات التقنيـة العالمية في 2018

  • ض
  • ض

في الأغلب، سيُعتبر العام 2018 علامة فارقة في سجلّات التاريخ فيما يخص حركة "الدمج والاستحواذ" (Merger & Acquistion) بين الشركات التقنية العالمية؛ ففي هذا العام شهد سوق التقنية العالمي عددا كبيرا من الصفقات الكبرى التي سيخلّدها التاريخ كامتداد للصفقات الكبرى التي أُجريت خلال السنوات الماضية.

بحسب النيويورك تايمز نقلا عن طومسون رويترز، وصلت قيمة إجمالي الاستحواذات حول العالم في النصف الأول فقط من العام 2018 إلى 2.5 تريليـون دولار، وهو رقم هائل جعل محللين يتكهّنون بأن يحقق هذا العام تحديدا رقما قياسيا في سجل استحواذات الشركات العالمية في السوق التقني متجاوزا الرقم القياسي الذي تحقق في العام 2015. (1)

ومن بين عدد هائل لا يُمكن حصـره لصفقات الاستحواذ العالمية التي أُجريت هذا العام، نسلط الضوء على أضخم هذه الصفقات التي شهدها السوق التقني، حيث شهد ابتلاع شركات عملاقة بواسطة شركات أخرى بأرقام خرافية سيسجّلها التاريخ في صفحاته طويلا.


            
آي بي إم تشتري " القبعة الحمراء " بصفقـة ضخمة
 في نهاية أكتوبر/تشرين الأول، استيقظ سوق التقنية والبرمجيات العالمي على خبر صفقــة ضخمة تُعد من أضخم صفقات الاستحواذ في هذا القطـاع، بقيام عمـلاق التقنيـة "آي بي إم" (IBM) بالاستحواذ على شركة "القبعة الحمراء" (Red Hat) للبرمجيات المفتوحة المصـدر بصفقة قُدّرت بـ 34 مليار دولار، وهي تعتبر صفقة الاستحواذ الأكبر في تاريخ شركة "آي بي إم" (IBM) من جهـة، والصفقة الأكبر في مجال البرمجيـات أيضا.


هذه الصفقة الضخمة تُعتبر أيضا ثالث أكبر صفقة في تاريخ قطاع التقنية الأميـركي على الإطلاق، بعد صفقة استحواذ "ديل" (Dell) على شركة "إي إم سي" (EMC) في العام 2016 بقيمة 67 مليار دولار، وصفقة استحواذ شركة أشباه الموصلات "Avago Technologies" على شركة "برودكوم" (Broadcom) بقيمة 37 مليار دولار. وهو ما جعل السوق العالمي يتوقّع أن شركة "آي بي إم" (IBM) تُنفق هذه المبالغ الطائلة لضمـان سيطرتها الكاملة على سوق الحوسبة السحـابية العالمي.

وتعقيبا على الصفقة، أعلن رئيس "آي بي إم" (IBM) جيني رومنتي أن الاستحواذ على "القبعة الحمراء" (Red Hat) سيُغيّر قواعد اللعبة، وسيُغيّر كل شيء عن سوق الحوسبة السحابية، وأنه سيجعل "آي بي إم" (IBM) المزوّد رقم واحد للخدمات السحابية الخاصة والعامة. هذا التصريح يشير إلى أن الشركة تتجه بشكل أكبر للتوسّع في عالم الحوسبة السحابية بالاعتماد على شركة "القبعة الحمراء" (Red Hat) التي حققت إنجازات كبرى في هذا المجال منذ تأسيسها في بداية التسعينيات حتى الآن.

شركة "القبعة الحمراء" (Red Hat) هي شركة أميركية تأسست عام 1993 كموزع لنظام لينكس مفتوح المصدر، ولاحقا توسعت الشركة لتحقق نجاحا كبيرا في سوق البرمجيات مفتوحة المصدر، حيث حققت عائدا يُقارب ثلاثة مليارات دولار في العام الماضي. ومن المتوقع إنهاء الصفقة في النصف الثاني من 2019، بما في ذلك إنهاء الديون على شركة "القبعة الحمراء" (Red Hat) وإتمام عملية الاندماج.
       

الصفقة تُعتبر الصفقة الأكبر في عالم البرمجيات، وتتجاوز بعدة مليارات صفقـة استحواذ مايكـروسوفت على شركة "لينكد إن" في العام 2016 بقيمة 26 مليار دولار. (2، 3، 4)

          

برودكـوم تنفق 19 ملياراً لدعم البرمجيـات

             

أما صفقـة استحواذ شركة "برودكوم" (Broadcom) المتخصصة في إنتاج أشباه الموصّلات والرقائق الإلكتـرونية على شركة "CA Technologies" فقد وصفها العديد من المراقبين أنها صفقة غير متوقعة. السبب أن "برودكوم" استحوذت عليها بصفقة أضخم من المتوقع حيث قُدّرت بـ 18.9 مليـار دولار، وتم إتمام الصفقـة بالكامل في بداية شهـر نوفمبر/تشرين الثاني من العام 2018.

والسبب الآخر لكونها صفقة غير متوقعة هو أن الشركة أنفقت هذه المليـارات على شراء شركة عملاقة تُقدّم حلولا يمكن وصفها بأنها "تقليدية" في عالم إدارة تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات المختلفة، على الرغم من حقيقة أنها شركة ضخمة بالفعل تحقق مليارات الدولارات سنويا. البعض يعتبر أن شركة "برودكوم" أقدمت على هذه الخطوة كإشارة واضحة إلى أنها تسعى لخلق طرق واتجاهات جديدة تتجاوز مجالها في صناعة الرقائق الرقمية وإشباع الموصلات، وشركة "Ca Technologies" قادرة على مساعدتها في خلق هذه الطرق وتسهيل الاتجاهات لوضع قدم في أسواق جديدة. وإن كان هذا الهدف غالي السعـر بشكل كبير.

يُذكـر أن هذه الصفقة تأتي بعد فشل شركة "برودكوم" في الاستحواذ على شركة "كوالكـوم" الأميـركية المصنّعة للرقائق وأشباه الموصلات بعرض قُدّر بـ 121 مليار دولار، وهي صفقة كان من المفترض أن تكون من أكبر صفقات تاريخ الشركات، إلا أن هذه الصفقة توقّفت في العام 2018، بسبب العديد من التفاصيل منها ما يقال عن تدخل الرئيس الأميركي دونالد ترامب شخصيا لإفشالها لدواعٍ تتعلق بالأمن القومي. (5، 6، 7)

                       

مايكـروسوفت تصاب بحمّى الاستحواذ



أما "مايكـروسوفت"، فقد كانت الشركة الأميـركية العملاقة على موعد مع واحد من أهم صفقاتها الاستحواذية في السنوات الأخيرة عندما أُعلن في يونيو/حزيران في العام 2018 عن استحواذها على شركة "GitHub" العملاقة لخدمات الاستضـافة بصفقــة قيمتها 7.5 مليـار دولار، وهو الرقم الذي يجعل هذه الصفقة من أكبر صفقات الاستحواذ التي شهدها العالم التقني في العام.

     

"مايكروسوفت" أتمّت إنهاء الصفقة في أكتوبر/تشرين الأول من العام نفسه، وصرّحت أن شركة "GitHub" سيتم إدارتها بشكل مستقل للمحافظة على المنصة وكفاءتها والمجتمع الذي كوّنته خلال السنوات الماضية كمنصة واعدة لمشاركة الصور والملفات البرمجية والنصية وغيرها.

             

الصفقة التي قامت بها "مايكروسوفت" تُعتبر أهم وأكبر صفقة أجرتها خلال العام 2018 من بين 16 صفقة استحواذ أخرى أتمّتها في العام نفسه، قامت "مايكروسوفت" على إثرها بالاستحواذ على عدد آخر من الشركات التقنية خصوصا العاملة في مجالات الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي مثل شركات "Semantic machines" وشركة "Bosani" وشركة "Lobe" و"XOXCO" المتخصصين في الذكاء الاصطناعي. كما استحوذت الشركة أيضا على عدد من شركات ألعاب الفيديو، فضلا عن صفقـة كبيرة أخرى أُعلن عنها في أكتوبر/تشرين الأول استحوذت فيها "مايكروسوفت" على شركة "Glint" الأميـركية المسؤولة عن دعم التوظيف بقيمة 400 مليون دولار. (8، 9، 10)

       

أدوبي تبتلع شركتين كبيرتين لخططها التسويقية

             

أما شركة البرمجيات الإبداعية الأشهـر "أدوبي" (Adobe) فقد كان العام 2018 من الأعوام التي شكّلت علامة فارقة في تاريخ استحواذها على الشركات. الشركة العالمية الشهير ببرامج الجرافيكس قامت بالاستحواذ على شركتين كبيـرتين في العام 2018 بما يقارب ستة مليارات دولار، وكانت كلا الصفقتين دليلا واضحا على أن الشركة تسعى للتوسع في عالم التسوق الإلكتـروني وحلول التسويق المبتكـر.

   

في مايو/أيار، أعلنت الشركة استحواذها على شركة "Magento Commerce" التي تطوّر منصة إلكترونية للتجارة الرقمية مفتوحة المصـدر بصفقة قُدّرت بنحو 1.68 مليار دولار تم إكمالها في أكتوبر/تشرين الأول من العام نفسه. هذا الاستحواذ يساعد شركة "أدوبي" في تطوير تجارب تسوّق أكثر خصوصية وأفضل كفاءة في قطـاع الحلول التسويقية التي تدعمها الشركة فيما يخص التجارة الرقمية.

    

وبعد عدة أشهـر من إعلان هذه الصفقة الكبيـرة، تم الإعلان عن صفقــة استحواذ أخرى كبـرى لـ "أدوبي" على شركة "Marketo" المتخصصة في أتمتة حلول التسويق بقيمة 4.75 مليار دولار مما رشّح هذه الصفقة لتكون أكبر صفقة استحواذ قامت بها شركة "أدوبي" على مدار تاريخها.

              

الصفقة تعتبر إضافة كبيرة لشركة "أدوبي" في عالم التسويق وتحليلات الأسواق؛ حيث تأتي بناء على حقيقة أن "أدوبي" أنشأت شركة قوية للغاية في الأسواق العالمية بناء على قدراتها الإبداعية السحابية، إلا أن الشركة تحاول طوال الوقت توليد المزيد من الأرباح عبر الجوانب التسويقية لأعمالها. هذا الهدف هو الذي جعل الشركة تستحوذ على شركة "Marketo" بهذا المبلغ الضخم بعد توسّعات كبيرة قامت بها الشركة الأخيرة التي تُعتبر حديثة نوعا حيث تأسست في العام 2006. (11، 12، 13)

     

ساب تنفق 10 مليارات للاستحواذ على شركتين
 

    

بالنسبة لشركة "ساب" (SAP SE) التي تُعتبر أكبر شركة برمجيـات أوروبية على الإطلاق والمنافس الأوروبي الرئيس لشركات البرمجة الأميـركية الأشهر "مايكروسوفت" و"آي بي إم" و"اراكل" والتي يقع مقـرها الأساسي في ألمانيا، كان العام 2018 عاما مهما للشركة الأوروبية العمـلاقة التي تقوم كل عام تقريبا بإجراء عدد من الاستحواذات العالمية التي تُعزّز من وجودها في الأسواق.

      

من بين خمس صفقـات استحواذ أعلنت عنها شركة "ساب" (SAP) لهذا العام، تم الإعلان عن قيمة صفقتين ضخمتين، الأولى تمّ توقيعها والإعلان عنها في يناير/كانون الثاني قامت على إثرها شركة "ساب" (SAP) بالاستحواذ على شركة "كاليدوس كلاود" (Callidus Cloud) الأميـركية المتخصصة في توفير حلول سحابية لإدارة المبيعـات مقابل 2.4 مليار دولار، وهي تُعتبر صفقة كبيرة بالمقارنة بالعديد من الصفقات التي عقدتها "ساب" في السنوات الأخيرة.

      

إلا أن الصفقة الأكبر التي أعلنت عنها "ساب" كانت في نوفمبر/تشرين الثاني عندما فوجئ السوق التقني العالمي باستحواذها على شركة "كوالتريكس" (Qualtrics) الأميـركية المتخصصة في المهام الإدارية وتحليل البيانات السوقية واستطلاعات رضا العمـلاء وولائهم وتقييم الموظفين وغيرها. الصفقة كانت من أضخم صفقـات الاستحواذ التقني التي شهدها هذا العام بقيمة 8 مليـارات دولار. والطريف أن هذه الصفقة عُقدت قبل ساعات قليلة من عرض شركة "كوالتريكس" (Qualtrics) للاكتتاب العام في البورصة، وهو الذي جعل "ساب" (SAP) تتدخل سريعا للاستحواذ على الشركة. (14، 15)

    

سيسكـو تضرب من جديد بصفقة ضخمة

    

كانت شركة "سيسكـو سيستمز" (Cisco) الأميـركية العملاقة المتخصصة في مجال المعدات الشبكية حديث الإعلام التقني العام 2017، عندما استحوذت على شركة "آب دايناميكس" (Appdynamics) بصفقة كبيـرة قُدّرت بـ 3.7 مليار دولار واعتُبرت من أبرز الصفقات التي عُقدت في هذا العام. عادت الشركة مرة أخرى لتستحوذ بصفقة جديدة كبيـرة على شركة "ديو سيكوريتي" (Duo Security) للأمان السيبراني.

       

الصفقة التي قُدّرت بـ 2.35 مليار دولار مما أهّلها لدخول قائمة أضخم الاستحواذات التقنية في العام 2018، تعتبر إشارة واضحة على توسّع الشركة في إستراتيجيتها الأمنيـة. الصفقة تُعتبر كبيرة بالنسبة لشركة "ديو سيكوريتي" التي تأسست في العام 2009، وحصلت على جولات تمويلية كبيرة وصلت إلى 121 مليون دولار محققة نموا كبيرا في هذا المجال. (16،17)

تقارير متصدرة


آخر الأخبار