انضم إلينا
اغلاق
بين الفخامة والأداء الفائق.. أفضل الحواسيب المحمولة في عام 2019

بين الفخامة والأداء الفائق.. أفضل الحواسيب المحمولة في عام 2019

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

مر سوق الحواسيب المحمولة بتغيرات كبيرة في السنوات القليلة الماضية، فبعدما كان هذا السوق راكدا لعقود ويقتصر على عدد محدود من الشركات، أصبحنا نرى صعود عشرات الشركات الجديدة التي تحقق نجاحات ضخمة رغم أنها حديثة العهد بهذه الصناعة. نتيجة لهذه التنافسية الشديدة، تظهر سنويا العشرات من الحواسيب المحمولة الجديدة ذات التقنيات المتقدمة والمواصفات الحديثة، بداية من الأجهزة المخصصة للمستخدم العادي وأجهزة الطلاب ورجال الأعمال حتى الأجهزة المخصصة للمونتاج والألعاب، وكلٌّ منها لها ما يميزها سواء التصميم الفريد والوزن الخفيف، أو الجودة والدقة الفائقة للشاشة، أو المعالجات القوية، وغيرها. لذا إن كنت تُفكّر جديا في شراء حاسوب جديد، يمكنك الاستعانة بهذه الترشيحات لأفضل الحواسيب المحمولة في عام 2019.

  

Dell XPS 13 9380

خلال العامين الماضيين، قدَّمت شركة "ديل" سلسلة حواسيب "إكس بي إس" (XPS) التي تُعد إحدى أفضل سلاسل أجهزتها حتى الآن. تصف الشركة هذه السلسلة بأنها مصممة لتكون الأفضل بفضل شاشاتها فائقة الدقة التي توفر تجربة مسرح شخصي بألوان مذهلة، والأداء الممتاز لمعالجات الجيل الثامن من إنتل، والتصميم الأنيق وخامات التصنيع الفريدة عالية الجودة والمزايا الفعّالة. أحد أهم وأفضل أجهزة هذه السلسلة هو حاسوب طراز (XPS 13 9380) الذي صدر خلال العام الجاري 2019، وما زال متصدرا جميع قوائم ترشيحات أفضل الحواسيب المحمولة خلال العام الجاري.

  

رغم صغر حجم الجهاز والوزن الخفيف الذي لا يتجاوز 1.23 كيلوغرام، فإنه يوفر أداء قويا للغاية بفضل معالجات الجيل الثامن الجديدة من إنتل. يأتي الجهاز بوحدة معالجة مركزية رباعية النواة من نوع (Intel Core i7-8565U) بسرعة 1.8 غيغاهيرتز، وذاكرة عشوائية 16 جيجابايت، مع محرك أقراص ذي حالة ثابتة من سامسونج (SSD) بسعة تخزينية 1 تيرابايت. كل ذلك يساهم في جعل الجهاز يقدِّم أداء متميزا حتى مع إنجاز المهام المتعددة وتشغيل العديد من التطبيقات القوية في آنٍ واحد.

    

Dell XPS 13 9380 (مواقع التواصل)

    

يتميز الجهاز بتطبيق "Dell Power Manager" الذي يُمكّنك من تخصيص سرعات المروحة ودرجة الحرارة وأداء المعالج، استنادا إلى تفضيلاتك بين أوضاع الهدوء والأداء الفائق والاحتفاظ بالبرودة، ما يعمل على استخراج أقصى طاقة من المعالج بفاعلية فائقة. ويتفرّد بتقنية العزل الحراري التي توفر مستويات توصيل حراري أقل مقارنة بضخ تيار الهواء، وتقوم بتوجيه الحرارة إلى خارج الجهاز حتى تقوم المراوح المزدوجة بتعزيز انخفاض درجة الحرارة.

  

يأتي الجهاز بتصميم أنيق المظهر يتميز بالمتانة بفضل مواد التصنيع من الفولاذ المقاوم للصدأ، ويوفر تجربة عرض منقطعة النظير بفضل الشاشة الكاملة المضادة للانعكاس ذات الـ 13 بوصة التي تشغل 80.7% من هيكل الجهاز، وتُمكّنك من مشاهدة جميع التفاصيل بعناية، إلى جانب درجة السطوع العالية التي تساعدك على الاستمتاع بتجربة المشاهدة حتى في الأماكن الخارجية، إضافة إلى الدقة الفائقة من فئة 4K مع الألوان النابضة بالحياة، التي تُمكّنك من رؤية أشد درجة للألوان الساطعة والداكنة.

  

يأتي الجهاز ببطارية مميزة تزعم الشركة بأنها توفر فترة عمل طويلة تصل إلى 21 ساعة، وكاميرا صغيرة عالية الجودة تم تحسين موقعها في هذا الطراز عن الأجهزة السابقة حيث تقع في وسط الجزء العلوي من الشاشة، وتستخدم عناصر أكثر مقارنة بالكاميرات التقليدية مع خاصية تقليل الضوضاء المؤقتة والمتقدمة، ما يوفر مقاطع فيديو فائقة الوضوح بجودة ممتازة لا سيما في الإضاءة الخافتة، إضافة إلى تقنيات الأمان المتقدمة المتمثّلة في قارئ بصمة الأصابع المدمج في زر التشغيل ويتيح إمكانية تسجيل الدخول بلمسة واحدة.

    

  

يأتي الجهاز بالعديد من الإضافات المميزة مثل: منافذ الشحن ونقل البيانات من النوع سي التي تُمكّنك من شحن الجهاز بسرعة كبيرة، والاستمتاع بعمليات نقل البيانات بسرعة تصل إلى 40 جيجا بايت في الثانية، إلى جانب مُكبّر الصوت المميز والميكروفونات الرقمية الرباعية التي تُقدِّم أداء نقيا، ومنفذ السماعات الخارجية 3.5 ملي، ومنفذ قارئ بطاقات الذاكرة الخارجية. الجهاز متوفر بثلاثة ألوان هي الأبيض الثلجي والذهبي والأسود، ويتراوح سعره بين 900 و1300 دولار أميركي، ويمكن شراؤه عبر موقع أمازون من هنا. (1، 2)

 

خلاصة القول: أكثر ما يميز هذا الجهاز هو التصميم البديع الذي يتجلى في الهيكل النحيف للغاية والوزن الخفيف، إلى جانب الأداء القوي والشاشة الرائعة فائقة الدقة من نوع 4k، والكاميرا عالية الدقة وموقعها المناسب، وأداء البطارية الطويل عند خفض دقة الشاشة، ومنافذ الشحن ونقل البيانات السريعة، وخيارات التحكم في درجة الحرارة. أما المساوئ فتقتصر على عمر البطارية القصير نسبيا عند استخدام أعلى دقة للشاشة.

  

Lenovo ThinkPad X1 Carbon 7th Gen

يُعد حاسوب "ثينك باد إكس 1 كربون" الذي صدر خلال العام الجاري 2019 هو الحاسوب المحمول الرائد لشركة "لينوفو" حتى الآن، وأحد أهم الحواسيب المحمولة لعام 2019 وأحد أفضل الأجهزة الموجهة للأعمال والإنتاجية، مع عشرات الترشيحات والجوائز. رغم تشابه الجهاز في بعض خواص ومكونات أجهزة الطراز ذاته للعامين الماضيين، فإنه ينفرد بالكثير من المزايا الحديثة مقارنة بالطرز السابقة بداية من التصميم والسمك والوزن، حتى المكونات الداخلية الأكثر القوة والشاشة الأفضل وتقنيات الأمان الحديثة.

     

Lenovo Thinkpad X1 Carbon 7th Gen (مواقع التواصل)

   

رغم أن الجهاز يأتي بأكثر من خيار فيما يتعلق بوحدة المعالجة المركزية والذاكرة العشوائية وحتى المساحة التخزينية ودقة الشاشة، فإن الطراز الذي يأتي بوحدة معالجة مركزية رباعية النواة من الجيل الثامن من نوع (Intel Core i5-8265 U) بسرعة 1.6 غيغا هيرتز تصل إلى 3.90 غيغا هيرتز، وذاكرة عشوائية بسعة 8 جيجابايت، ومحرك أقراص ذي حالة صلبة (PCI Express NVMe SSD) بسعة تخزينية 256 جيجابايت، هو صاحب الأداء الأفضل في اختبارات الأداء المختلفة(3)، ما يجعله يُقدِّم أداء ممتازا لرجال الأعمال يُمكّنهم من إنجاز المهام المتعددة بسرعة وفتح عشرات علامات التبويب والعديد من التطبيقات في آنٍ واحد.

    

يأتي الجهاز ببطارية مميزة تزعم الشركة بأنها توفر فترة عمل طويلة تصل إلى 18.3 ساعة، مع شحن سريع وكاميرا ذات دقة عالية، إلى جانب مُكبّر الصوت المميز ذي الصوت النقي، ومنفذ السماعات الخارجية 3.5 ملي، ويوفر العديد من الإضافات المميزة مثل: تقنيات الأمان المتقدمة المتمثلة في قارئ بصمة الأصابع القياسية الذي يتيح إمكانية تسجيل الدخول بلمسة واحدة، وبعض تقنيات الأمان الأخرى مثل: "ثينك شيلد" (Think Shield) التي تُمكّنك من تشفير بياناتك، وغطاء الكاميرا الفعلي الذي يحظر عدسة الكاميرا من العمل إلا عند رغبتك.

    

  

إضافة إلى تقنية "Privacy Guard" الإضافية التي يمكنك الحصول عليها مقابل بضعة دولارات إضافية، إذ تُعد بمنزلة مرشح خصوصية إلكتروني يعتمد على الأشعة تحت الحمراء في التعرف على عينيك، ليُقلّل من زاوية الرؤية حتى تتمكّن من مشاهدة المحتوى المعروض على الشاشة في حين يرى الآخرون شاشة مظلمة. الجهاز متوفر باللون الأسود، ويبلغ سعره نحو 1200 دولار أميركي، ويمكن أن يصل إلى 2100 دولار في حالة اختيار بعض المزايا المتقدمة، ويمكن شراؤه عبر موقع أمازون من هنا. (4، 5)

  

خلاصة القول: يتميز هذا الجهاز أيضا بالهيكل النحيف والوزن الخفيف وخامات التصنيع المتينة، ولوحة المفاتيح النموذجية المريحة، إلى جانب خيارات الشاشة المتعددة خاصة الشاشة عالية الدقة بجودة 4k، والكاميرا عالية الدقة ومُكبّر الصوت النقي، وأداء البطارية الطويل عند خفض دقة الشاشة، وتقنيات الأمان المميزة وتقنية حماية الخصوصية عبر بصمة العين. أما المساوئ فتقتصر على لوحة اللمس الصغيرة نسبيا، وعمر البطارية القصير عند استخدام أعلى دقة للشاشة، إضافة إلى السعر المرتفع للغاية عند اختيار الإضافات المتقدمة.

   

MSI GS65 Stealth 2019

قامت شركة "ميكرو ستار إنترناشيونال" (MSI) التايوانية بتحديث سلسلة حواسيبها GS65 المخصصة للألعاب بالعديد من المزايا الفريدة خلال العام الجاري 2019، بداية من التصميم المتميز ووحدات المعالجة المركزية من الجيل التاسع، وأحدث إصدارات وحدات معالجة الرسوميات جي فورس من شركة نفيديا، حتى الشاشة فائقة الدقة مع خيارات العرض الأحدث للألعاب والفيديو. أحد أفضل أجهزة هذه السلسلة هو جهاز "GS65 Stealth 2019" الذي يأتي بتصميم أفضل وهيكل أقل سُمكا ووزن أخف مع إضافات أحدث مقارنة بأجهزة العام الماضي.

    

  

يأتي الجهاز بتصميم مميز للغاية مقارنة بالأجهزة المنافسة المخصصة للألعاب، فيتميز بالهيكل النحيف الذي لا يتجاوز سمكه 17.9 ملي، والوزن الخفيف الذي يبلغ 1.9 كيلوغرام، ويأتي بشاشة عالية الدقة 1080p بحجم 15.6 بوصة من نوع "IPS-Level" لا تدعم دقة 4k الفائقة، وتوفر خيارين للعرض بمعدل تحديث سريع للغاية إما 144 هرتز أو 240 هرتز وهو ما يُعد ضعف معدل تحديث شاشات الحواسيب التقليدية.

  

يأتي الجهاز بوحدة معالجة مركزية سداسية الأنوية من الجيل التاسع من نوع "Intel Core i7-9750H" بسرعة 2.60 جيجاهرتز وتصل إلى 4.50 جيجاهرتز، توفر أداء أسرع بنسبة 11% من إصدار العام الماضي، إلى جانب أحدث معالج رسوميات جي فورس من نفيديا من فئة "GeForce RTX 2080 Max-Q Design"، وذاكرة عشوائية 16 جيجابايت، إضافة إلى محرك أقراص ذي حالة صلبة من نوع (PCI NVMe SSD) بسعة تخزينية 512 جيجابايت، وبطارية من نوع ليثيوم بوليمر 4 خلايا تدوم لأكثر من 8 ساعات عمل متواصلة.

  

كل هذا يجعل الجهاز يُقدِّم أداء غاية في التميز، ويوفر تجربة ألعاب غاية في المتعة والتفرد، بفضل معالج الجيل التاسع سداسي النواة الفريد من نوعه الذي يمنحك تجربة لعب معززة بسرعة وأداء أفضل بنسبة 45% من معالجات الجيل السابع، ومعالج الرسوميات الثوري من نيفديا الذي يقدم أفضل تجربة ألعاب على الحواسيب المحمولة، فضلا عن الشاشة الفريدة التي تُقدِّم معدل تحديث سريعا يتجلى في الاستجابة السريعة لنقل البيانات، مع المنافذ المتعددة التي تُمكّنك من الاستمتاع بالمشاهدة على ما يصل إلى 4 شاشات، إضافة إلى نظام التبريد الثلاثي المصمم حديثا لزيادة فعالية ضغط تدفق الهواء، وهو ما ينعكس على متعة تجربة اللعب حتى مع الضغط الشديد. (6)

  

  

الجهاز متوفر باللون الأسود، ويبلغ سعره نحو 1100 دولار أميركي، لكنه يمكن أن يصل إلى 2500 دولار في حالة اخترت بعض المزايا المتقدمة، ويمكن شراؤه عبر موقع أمازون من هنا. (7، 8) خلاصة القول: يتميز هذا الجهاز بالتصميم الأنيق والهيكل والوزن الخفيف مقارنة بأجهزة الألعاب المنافسة الأخرى، والأداء المذهل للغاية فيما يتعلق بتجربة اللعب المتكاملة بداية من معالج الجيل التاسع والرسوميات ومعدل تحديث الشاشة السريع، ولوحة المفاتيح المريحة ولوحة اللمس الممتازة، وعمر البطارية الطويل. أما المساوئ فتقتصر على سخونة الجهاز مع أوقات التشغيل الطويلة وصعوبة ترقيته، والسعة التخزينية الصغيرة نسبيا لجهاز مخصص للألعاب.

  

Acer Chromebook 514

رغم أن حاسوب "كروم بوك 514" التابع لشركة آيسر التايوانية صدر في نهاية العام الماضي 2018، فإنه لا يزال أحد أفضل الأجهزة وأكثرها تميزا في فئته السعرية خلال العام الجاري 2019، وأحد أكثر الأجهزة المناسبة للطلاب والمستخدمين العاديين المقيدين بميزانية محدودة. يتميز الجهاز بدرجة عالية من الأناقة والتصميم الفريد جنبا إلى المتانة التي يكتسبها الجهاز من هيكل الألومنيوم خفيف الوزن الذي يتميز بالمظهر الأنيق.

  

يأتي الجهاز بوحدة معالجة مركزية رباعية النواة من نوع "Intel Pentium N4200" بسرعة تصل إلى 2.5 غيغاهرتز، ومعالج رسوميات من نوع "Intel HD Graphics 500"، مع ذاكرة عشوائية بسعة 8 جيجابايت، وذاكرة وميضية (Flash Memory) بقدرة 64 جيجابايت، وهو ما ينعكس على الأداء المتميز للجهاز في المهام اليومية الاعتيادية من الكتابة والتحرير والتعامل مع جداول البيانات ومشاهدة الفيديو وغيرها.

  

يعمل الجهاز بنظام تشغيل "كروم أو إس" (Chrome OS) التابع لشركة غوغل والمبني على نواة لينوكس، ويتميز بواجهة الاستخدام البسيطة سهلة التعلم، إلى جانب درجة الحماية العالية من الفيروسات والبرمجيات الضارة، والاستخدام الفعال للطاقة الذي ينعكس على أداء البطارية بشكل مباشر، إضافة إلى دعمه لتطبيقات وألعاب الأندرويد. يأتي الجهاز ببطارية ممتازة توفر فترة عمل تصل إلى 12 ساعة تُمكّنك من إنجاز أعمالك ومهامك طوال اليوم بدون الحاجة إلى شحن الجهاز أكثر من مرة.

      

Acer Chromebook 514 (مواقع التواصل)

    

رغم هيكل وشكل الجهاز الذي يوحي بأنه ذو شاشة بحجم 13 بوصة، فإنه يأتي بشاشة مدمجة بحجم 14 بوصة من نوع "Full HD IPS" بدقة 1080p وتعمل باللمس لتسهيل عملية التنقل والتحكم الكامل، ما يُمكّنك من الاستمتاع بتجربة مشاهدة جيدة للأفلام ومقاطع الفيديو والبرامج التلفزيونية. يتميز الجهاز بلوحة المفاتيح المريحة ذات الإضاءة الخلفية الهادئة التي تجعل عملية الكتابة سلسة للغاية حتى في الإضاءة الخافتة، إلى جانب لوحة لمس زجاجية من نوع كورنينج غوريلا بدلا من البلاستيك توفر إحساسا مميزا وتجربة لمس راقية.

  

يدعم الجهاز منفذ شحن "يو إس بي 3" من النوع سي، ما يُمكّنك من شحن الجهاز بسرعة كبيرة والاستمتاع بعمليات نقل البيانات بسرعة تصل إلى 5 جيجابايت في الثانية. يتراوح سعر الجهاز بين 350 و500 دولار أميركي، ويمكن شراؤه عبر موقع أمازون من هنا. (9، 10) خلاصة القول: يتميز هذا الجهاز بتصميم الألومنيوم الفريد الذي يجمع بين المتانة والمظهر الأنيق، وعمر البطارية الممتاز للغاية، وشاشة اللمس الجيدة، إلى جانب لوحة المفاتيح السلسة ذات الإضاءة الخلفية المريحة، ولوحة اللمس الزجاجية الراقية. أما المساوئ فتقتصر على جودة الشاشة المتوسطة وفقر أداء وحدة المعالجة المركزية في حالة زيادة الحمل على الجهاز.

   

ختاما، تجمع القائمة السابقة مجموعة من أفضل الحواسيب المحمولة التي تناسب احتياجات المستخدمين المختلفة خلال العام الجاري 2019، وفقا لموقع "PCMag" المختص بتحديد أفضل المنتجات التقنية وتقديم مراجعات مستقلة عنها. لذا إن كنت مهتما بألعاب الفيديو وتبحث عن حاسوب محمول للألعاب يوفر تجربة لعب متكاملة، فجهاز "MSI GS65 Stealth 2019"، وجهاز "Razer Blade 15 Advanced Model" إصدار عام 2019 هما الخياران المناسبان لك.

  

وإن كنت محرر فيديو أو تقوم بمهام متعددة وتبحث عن جهاز أنيق ذي أداء قوي وموفر للطاقة، فحاسوب (XPS 13 9380) من ديل هو الخيار الأمثل لك. أما إن كنت رجل أعمال أو تسافر باستمرار وتعتمد على الحاسوب في إدارة أعمالك وتبحث عن حاسوب مميز يساعدك على الإنتاجية بشكل فعال، فجهاز "ثينك باد إكس 1 كربون" من لينوفو هو خيارك الأمثل. أما إن كنت طالبا أو محررا أو محاسبا أو تتعامل مع جداول البيانات والمهام الاعتيادية وتبحث عن حاسوب محمول بسعر متوسط فجهاز "آيسر كروم بوك 514" هو خيارك الأفضل.

تقارير متصدرة


آخر الأخبار