انضم إلينا
اغلاق
من منزلك.. تطبيقات طبية تحضر لك الطبيب إلى المنزل

من منزلك.. تطبيقات طبية تحضر لك الطبيب إلى المنزل

آية ممدوح

محررة
  • ض
  • ض

إذا أصابتك الإنفلونزا يوما وشعرت بأن الأمر يستدعي استشارة الطبيب، دون أن تكون لديك أي رغبة في مغادرة الفراش، فإن حياتك في عالم رقمي جعلت الأمر ممكنا؛ لقد طوّر لك المبرمجون تطبيقات متعددة بلغت اليوم 8000 تطبيق تقريبا ستحقق لك رغبتك وسيكون بوسعك متى شئت استشارة الأطباء من كل أنحاء العالم وفي مختلف المجالات دون أن تغادر منزلك. وهذا ليس أفضل ما يمكن لهذه التطبيقات عمله، فالأطباء أيضا صار بوسعهم الحصول على معلومات حول الأدوية والمقالات المتخصصة واستشارة الأطباء الآخرين بنقرة واحدة. وهكذا صار الطبيب بحاجة فقط إلى هاتفه المحمول وسماعته، ليُقدِّم لك خدمة أفضل، حتى في الأماكن النائية.

      

وفقا لتقديرات "Zion Market Research"، من المتوقع أن يصل سوق تطبيقات التطبيب عن بُعد التي تسمح بالدردشة والتحدث مع الطبيب عبر مكالمة فيديو أو ما صار يُعرف بـ "الصحة المحمولة" (mHealth) إلى 102،430 مليون في عام 2022، إلى جانب المواقع والتطبيقات المعنية بقياس السعرات الحرارية، وهو ما يعني معدل نمو بمعدل نمو سنوي يبلغ 32.5 ٪. إليك بعض أشهر هذه التطبيقات التي يمكنك أن تلجأ إليها:(1)

  

الطبيب دائما معك.. "Doctor on Demand"

    

هو أحد أشهر التطبيقات في هذا المجال، إذ يتيح لك استشارة الطبيب من خلال الفيديو، على مدار اليوم، مقابل 75 دولارا، وهكذا يسهل الحصول على علاج لنزلات البرد والإنفلونزا والإصابات الرياضية والأمراض التي قد نُصاب بها خلال السفر وغيرها، كما يمكنك استشارة طبيب نفسي لجلسة لمدة 25 دقيقة أو جلسة أطول لمدة 50 دقيقة، يسعى مصممو التطبيق لأن يسهل التواصل مع الأطباء في أي مكان، ولأن يغير الأفراد الطريقة التي يتلقون بها الرعاية، كما يساعدك في وضع عادات صحية تقيك من الكثير من الأمراض، وهناك قسم مخصص للتعامل مع الأمراض المزمنة التي تتطلّب من المصابين بها تكييفَ عاداتهم بشكل معين، وهو متاح على "Android" أو "iOS" أو على الويب.

     

"DermatologistOnCall".. أرسل الصورة فقط

     

حين نعاني من مشكلات جلدية يكون انتظار موعد الطبيب صعبا، هذا التطبيق يعرض مشكلات المرضى على أطباء أمراض جلدية معتمدين خلال دقائق، ما عليك سوى تحديد المنطقة المصابة وإرسال صورة واضحة لها، والإجابة عن بعض الأسئلة التي تصف حالتك، وسيخبرك التطبيق بالتشخيص، وهو يُقدِّم علاجا للبشرة والشعر والأظافر، ولأمراض مثل حب الشباب والأكزيما والهربس والصدفية، ويمكنه اكتشاف أمراض أخطر مثل سرطان الجلد ووضع خطط العلاج المناسبة، وتبدأ تكلفة الاستشارة في الموقع من 60 دولارا، وهو متاح على "Android" أو "iOS" أو على الويب.

   

"LiveHealth"

  

يتيح لك مقابلة أطباء من التخصصات المختلفة عبر الفيديو أيضا في استشارة تتراوح بين 10 و15 دقيقة، وتتكلّف نحو 50 دولارا، كما يتيح تخصصات الطب النفسي والصحة العقلية وهو متاح بنظام "أندوريد" و"أبل"، فضلا عن الويب.

     

"Ginger.io".. تأثير مشروب دافئ

  

يختص التطبيق بدعم احتياجات الصحة النفسية للأشخاص من خلال إتاحة التواصل مع معالج أو طبيب نفسي، سواء عن طريق الدردشة أو المكالمة الهاتفية، ويقوم فريق آخر بتحليل البيانات لتقديم العلاج الأمثل، ويقوم فريق من مدربي الصحة السلوكية بمتابعة دعم المريض، التطبيق متاح على الويب، وعلى "أندرويد" و"أبل" أيضا.

    

"HealthTap".. تواصل عبر الفيديو أو أرسل خطابا

  

بمجرد إرسال الأعراض التي تعاني منها يحيلك التطبيق إلى المتخصصين، وتتكلّف استشارة الطبيب عبر الفيديو 49 دولارا، ولدى طلب اختبارات أو تحاليل يتابع التطبيق فحصها ومتابعة العلاج، ويذكّر المريض بمواعيد العلاج والاستشارات. كما يُقدِّم التطبيق خدمة إرسال سؤال مكتوب إلى الأطباء والحصول على إجابة طبيب متخصص خلال 24 ساعة، ويتيح لك أيضا الاطلاع على عدد ضخم من الأسئلة التي يطرحها الأعضاء والتي سبق وأن أجاب عنها الأطباء، بحيث لا تضطر إلى البحث العام عبر الإنترنت، التطبيق متاح على الويب، وعلى "أندرويد" و"أبل" أيضا.

  

"Epocrates".. ابحث عن الأدوية

  

يُستخدم للبحث عن معلومات عن الأدوية والجرعات المناسبة منها للأطفال والبالغين طبقا لمؤشر كتلة الجسم، كما يخبرك بالآثار الجانبية للأدوية والتفاعلات بينها إذا كنت تتناول أكثر من دواء، التطبيق مجاني، لكن إذا أردت الحصول على خدمات إضافية مثل فحص نتائج التحاليل فسيكون عليك تحميل حزمة إضافية من التطبيق (Epocrates Plus بنحو 175 دولارا في السنة، وهو متاح على "iOS" و"أندوريد".

  

"CareZone"

  

عليك فقط أن تُسجِّل المعلومات الخاصة بالأدوية والجرعات التي تتناولها أنت وأفراد أسرتك وسيتولّى التطبيق تذكيرك بها يوميا، كما يُذكّرك بمواعيد استشارة الطبيب، ويتيح لك تسجيل الملاحظات بشكل يومي ومتابعة قياس السكر والضغط ونسبة الجلوكوز في الدم ليُقدِّم تقريرا وافيا للطبيب، ويحتفظ بالتاريخ الطبي الخاص بك في حال الطوارئ. التطبيق مجاني ومتاح على "iOS" و"أندوريد".

   

"Instant Heart Rate".. يتابع القلب بدقة

 

يقوم هذا التطبيق بقياس معدل ضربات القلب والنبض، فقط في عشر ثوانٍ، ولا يتطلّب سوى وضع إصبعك على الشاشة، ويفيد استخدام التطبيق الرياضيين لقياس مدى التقدم ومعدل حرق الدهون، كما يفيد مرضى القلب أيضا، ويُفضَّل استخدامه ثلاث مرات يوميا؛ عند الاستيقاظ، وأثناء ممارسة الرياضة، ووقت الراحة لمتابعة صحة القلب بدقة، التطبيق معتمد من عدة معاهد بحثية، وهو متاح على "أبل" و"أندرويد" .

   

"Social Diabetes".. طبيب السكر يلاحظك باستمرار

  

هذا التطبيق مخصص لمرضى السكري، تم اختياره كأفضل تطبيق صحي في عام 2012 من قِبل الأمم المتحدة واليونسكو، وهو يُقدِّم معلومات عن أنواع مختلفة من مرض السكري، ويُعنى بإدارة وتحسين نوعية حياة المرضى بإشراف متخصصين يتابعون عاداتهم ويضعون لكل مريض خطة تتناسب مع ما يقوم بإدخاله من معلومات، كما يراقب التطبيق النظام الغذائي باستمرار ويطلب تحديث المعلومات أولا بأول، يُقدِّم التطبيق خدمة جيدة لمرضى السكر ممّن يمارسون الرياضة، إذ يتابع نسبة الجلوكوز في الدم ويرشد المريض إلى كيفية ضبط مستويات الجلوكوز اللازمة لممارسة النشاط الرياضي. التطبيق متاح على الويب، وعلى "أندرويد" و"أبل" أيضا.

   

"الطبي".. تحدث مع طبيب بالعربية

 

على مدار الساعة يُمكِّنك التطبيق من التواصل مع طبيب متخصص من خلال محادثة نصية أو صوتية، وفقا لاختيارك، ويتيح لك إرفاق صور أو نتائج تحاليل، بعد أن تصف الأعراض وتتحدث مع الطبيب سيقوم بإرسال تقرير مكتوب حول حالتك، كما يتيح لك التطبيق الاطلاع مجانا على مكتبة عربية شاملة في مجالات الطب المختلفة من أسئلة وأجوبة شارك فيها نحو 10 آلاف طبيب معتمد، فضلا عن موافاتك بأحدث الأخبار والمقالات الطبية، وهو متاح على الويب  و"أبل" و"أندرويد".

    

"Blood Pressure".. لمرضى ضغط الدم

  

يُذكِّرك هذا التطبيق بقياس ضغط الدم يوميا، ويُقدِّم لك رسوما بيانية توضّح التغيّرات في قياس ضغط الدم والعوامل المرتبطة بها ليمكنك تكييف عاداتك والتعرف على العوامل المختلفة المؤثرة في قياس ضغط الدم لديك، وهو متاح على "أندرويد" .

   

"Universal Doctor Speaker".. الطبيب ومعه مترجم

  

يسعى مصمّمو هذا التطبيق لتقديم خدماته عالميا، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لبناء شراكات مع المؤسسات الطبية حول العالم، يتيح التطبيق التواصل مع الأطباء والصيادلة، وهو يقدم خدمة الترجمة بين الأطباء والمرضى بحيث لا تُشكِّل اللغة حاجزا بينهما، وهو متاح حتى اليوم بـ 17 لغة، التطبيق متاح على الويب، وعلى "أندرويد" و"أبل" أيضا.

   

مع كثرة التطبيقات الطبية تتجه بعض الدول لوضع إستراتيجية لاعتماد تطبيقات الرعاية الصحية، وتضع القابلية للاستخدام والأمان بين أهم عوامل التقييم، بينما يسعى مصمّموها للحصول على تقييم جيد يزيد ثقة المستخدمين، لقد فرضت هذه التطبيقات نفسها في الواقع، وكان أبرز ما حققته هو الوصول إلى الأماكن النائية التي يصعب تقديم خدمات طبية جيدة فيها، لكن أكبر سلبياتها على الجانب الآخر أن مجال الخطأ فيها قد يكون قاتلا حرفيا، ومع قدرة بعض التطبيقات على رصد احتمالية الإصابة ببعض الأمراض مثل تكيس المبايض وأمراض القلب، فلا يزال مجال الخطأ يُمثِّل نسبة كبيرة تستدعي عدم الاعتماد عليها بشكل كامل، ففي بعض الأحيان لن تُغنيك هذه التطبيقات عن زيارة الطبيب.(2)

تقارير متصدرة


آخر الأخبار