انضم إلينا
اغلاق
بين البساطة والإبداع.. هذه أفضل الألعاب المناسبة لصغار السن

بين البساطة والإبداع.. هذه أفضل الألعاب المناسبة لصغار السن

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

ختاما لسلسلة تقارير ألعاب الهواتف الذكية التي تستند إلى قائمة متجر "غوغل بلاي" لأهم الألعاب الفريدة والمميزة التي تصدّرت المشهد في العام الماضي 2018، نستعرض في هذا التقرير مجموعة فريدة من الألعاب المميزة المبتكرة الملائمة لصغار السن في المقام الأول ثم الكبار كذلك، تتميز هذه الألعاب بعدم وجود طريقة لعب معقدة بشكل مفرط أو دروس تعليمية طويلة لطريقة اللعب كالألعاب السابقة، كما تتفرّد بالرسومات الجميلة والتقنيات البسيطة.

 

كاندي كراش.. اللعبة الأشهر بين صغار السن

"كاندي كراش" (Candy Crush) هي لعبة فيديو ذات طابع اجتماعي ترتكز على الألغاز والأحاجي، حيث تقوم بتوصيل الحلوى المتعددة متطابقة الألوان لتكوين سلاسل من الحلوى المتشابهة لتحقيق نقاط أكثر. اللعبة غنية عن التعريف خاصة بين الأطفال وصغار السن وبعض البالغين والكبار أيضا، بسبب نمط اللعب وطريقته المميزة التي تمزج بين البساطة والسلاسة والتعقيد التصاعدي مع تقدَّم المستويات، حيث يستطيع صغار السن التركيز بسهولة على الرسومات الملونة الجميلة والحركات البسيطة سهلة التتبع.

 


يتميز هذا الإصدار من اللعبة عن الإصدارات السابقة بعدة مزايا وإضافات محسّنة نالت إعجاب ملايين المستخدمين بداية من القصص والتوليفات الحديثة، وأنماط وطرق اللعب المختلفة الممتعة، واستكشاف عوالم جديدة عبر التحديات المحدثة على مدار 200 مستوى مليء بالمغامرات الممتعة، فضلا عن الرسومات المضيئة الملونة عالية الدقة التي تجعل تجربة اللعب تجربة ثرية بصريا، ناهيك بإمكانية منافسة الأصدقاء عبر شبكات التواصل الاجتماعي والاطلاع على تقدمهم، واللعب دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت.

 

إضافة إلى إمكانية مزامنة اللعبة بسهولة بين الأجهزة المختلفة والوصول إلى مزايا اللعبة بالكامل عند الاتصال بالإنترنت. رغم أن اللعبة مجانية، فإنها تتيح عمليات شراء العناصر والمنتجات والمستويات الإضافية التي قد تتراوح تكلفة كل عنصر منها بين 2 و30 دولارا أميركيا داخلها، كما أنها غير مخصصة للأطفال تحت سن الرابعة. اللعبة متاحة بأكثر من 20 لغة مختلفة من بينها الإنجليزية والتركية والإسبانية، والألمانية والفرنسية والإيطالية، والصينية والكورية والروسية والنرويجية، وغيرها. كما أنها تتوافق مع أغلبية الهواتف الذكية مثل هواتف الأندرويد وهواتف آبل وهواتف مايكروسوفت وغيرها.

   
تم تحميل اللعبة أكثر من 10 ملايين مرة على متجر "غوغل بلاي" وحده، فحصلت على إجمالي تقييم 4.7 من قِبل ما يزيد على 722 ألف مستخدم. وحصلت على تقييم 4.8 على متجر "آب ستور" من قِبل ما يزيد على 170 ألف مستخدم، كما تحتل المركز الـ 19 بين أفضل ألعاب الألغاز والأحاجي. يمكن تحميل اللعبة لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، ولهواتف مايكروسوفت من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للعبة من هنا.

 

أوربيا.. مغامرات مثيرة في عوالم نابضة بالحياة

"أوربيا" (Orbia) هي لعبة فيديو من ألعاب الألغاز التي تتطلب القليل من التركيز والكثير من الاسترخاء، حيث تُمكّنك من اختبار مهارات الدقة والتركيز الخاصة بك ضد المخلوقات المزعجة في مغامرات مثيرة للغاية داخل عوالم غريبة نابضة بالحياة ومليئة بالحيوية. صُمّمت اللعبة بنمط سلس للغاية لتناسب الجميع من صغار السن حتى الكبار، تتميز فكرة اللعبة بالبساطة حيث تنطوي مهمتك على الانتقال بين الأجرام السماوية بسلاسة وقطع المسافات بدقة دون الاصطدام مع الكائنات المزعجة والمخلوقات الغريبة التي تدور حولها.


تتميز اللعبة بالمستويات المتدرجة في الصعوبة وعدد العقبات، مما يجعل ذهنك أكثر صفاء ويمنحك شعورا تاما بالاسترخاء، وتتميز بالرسومات الراقية والصور الملونة التي تمزج بين البساطة والجمال في الوقت ذاته لتجعل تجربة اللعب تجربة بصرية مذهلة أكثر نبضا بالحياة. تتميز اللعبة كذلك بالأصوات والمؤثرات الصوتية المذهلة المصقولة بشكل فريد مع الموسيقى التصويرية المميزة التي تجعل عملية اللعب أكثر متعة. وتتميز باحتوائها على مئات المستويات في عوالم مختلفة، مع الشخصيات المتعددة حيث يمتلك كل عالم بطلا خاصا به ذا أسلوب فريد.

 

تحتوي اللعبة على خاصية التشارك التي تُمكّنك من اللعب مع أصدقائك والدخول في تحدٍّ شائق معهم ومنافستهم على إنهاء أكبر عدد ممكن من المستويات المميزة. رغم أن اللعبة مجانية، فإنها تتيح عمليات شراء العناصر والمنتجات والمستويات الإضافية التي قد تتراوح تكلفة كل عنصر منها بين 2 و16 دولارا أميركيا بداخلها، كما أنها غير مخصصة للأطفال تحت سن الرابعة. اللعبة متاحة بأكثر من 10 لغات مختلفة من بينها الإنجليزية والتركية والإسبانية والألمانية والفرنسية والإيطالية والصينية والكورية والروسية وغيرها.


اللعبة متوافقة مع هواتف الأندرويد وهواتف آبل، فحصلت على إجمالي تقييم 4.8 من قِبل ما يزيد على 122 ألف مستخدم على متجر "غوغل بلاي"، وتقييم 4.8 على متجر "آب ستور". يُعلّق أحد المستخدمين على تجربته مع اللعبة قائلا: "أوربيا" هي لعبة مميزة معززة للاسترخاء ذات رسومات جميلة للغاية وأصوات مميزة، أحب لعبها أثناء الاستماع إلى الموسيقى، وأحب أيضا أن الإعلانات غير تداخلية أو كثيفة. يمكن تحميل اللعبة لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للعبة من هنا.

 

فار آواي 3.. الهروب من القطب الشمالي

"فار آواي 3" (Faraway 3) هي مدخلك إلى عالم جديد تماما من ألعاب الهروب والألغاز، اللعبة هي أحد إصدارات لعبة الألغاز الشهيرة "فار آواي"، فتعتمد على قصة جديدة ومختلفة عن القصص السابقة، حيث تبدأ اللعبة بعد مرور عدة سنوات على رحلتك التي تبحث فيها عن والدك المفقود، وللوصول إلى البوابة الأخيرة التي تقرّبك من العثور على والدك، يجب عليك حل عدد كبير من الألغاز المحيرة للعقل والمعززة للتفكير، لتنتقل في النهاية إلى بيئة شتوية قارسة البرودة مليئة بالمعابد والأماكن الجديدة التي ستكتشفها من أجل قراءة الرسائل التي تركها لك والدك خلفه للعثور عليه.


تتميز اللعبة بالأنماط المتعددة للألغاز التي تجعلك تعيد التفكير مرارا وتكرارا وتتحدى قدراتك على حل الألغاز للوصول إلى الحل الصحيح. وتتميز بالأماكن الجديدة المذهلة ذات الرسومات ثلاثية الأبعاد التي ستذهلك وتجعل تجربة اللعب أكثر متعة عند استكشافها في طريقك لحل اللغز. تحتوي اللعبة على 9 مستويات لعب مجانية يمكنك التنقل بينها بسهولة مع الاستمتاع بالموسيقى التصويرية المحيطة، يحتوي كل مستوى منها على عدد كبير من المناطق المميزة التي يزيد عددها على 18 معبدا ومكانا مختلفا مليئا بالألغاز.

 

توفر اللعبة 9 مستويات من الألغاز مجانا، لكن إذا رغبت في الوصول إلى مستويات أكثر من الألغاز يجب عليك شراء باقة الألغاز الكاملة التي تبلغ تكلفتها 3 دولارات أميركية. اللعبة غير مخصصة للأطفال تحت سن الرابعة، وتتوافق مع هواتف الأندرويد وهواتف آبل، فحصلت على إجمالي تقييم 4.5 من قِبل ما يقرب من 14 ألف مستخدم على متجر "غوغل بلاي"، وتقييم 4.4 على متجر "آب ستور" من قِبل ألفي مستخدم. يمكن تحميل اللعبة لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا.

 

دريم ووكر.. ألغاز سريالية في أبهى حلة

تفتح لعبة "دريم ووكر" (Dream Walker) مدخلا إلى عالم مميز من الأحلام والكوابيس، حيث تنطوي مهمتك على توجيه "آنا" التي تسير نوما خلال المنعطفات الخادعة والأوهام البصرية الفريدة، تزداد سرعة السير في اللعبة مع صعوبة المستوى، فكلما انتقلت إلى مستوى أكثر تقدما زادت السرعة التي تسير بها، مما يجعلك في قمة التركيز والانتباه والنشاط العقلي لتحرز المزيد من التقدم خلال المستويات الأكثر صعوبة. "دريم ووكر" هي لعبة ألغاز وتحدٍّ سريالية تُمكّنك من استكشاف عالم رائع من الأحلام والكوابيس اللاشعورية المليئة بالفيزياء وقوانينها التي لا تُصدّق، والهندسة المعمارية الفريدة وألعاب العقل التي تعزز التفكير العميق والانتباه.


تتميز اللعبة بالرسومات الحالمة المميزة والأصوات المصقولة جيدا مع نظام تحكم سريع يجعل تجربة اللعب تجربة مليئة بالمتعة والمرح. صنّاع اللعبة يصفونها بأنها صعبة للغاية، حيث تتطلب ردود فعل سريعة وتوقيتا جيدا مع الكثير من التركيز الحاد. توفر اللعبة العديد من مستويات الألغاز مجانا، لكن إذا رغبت في الوصول إلى مستويات أكثر من الألغاز يجب عليك شراء باقة الألغاز الكاملة التي تبلغ تكلفتها نحو 3 دولارات أميركية. اللعبة غير مخصصة للأطفال تحت سن الرابعة، ومتوافقة مع هواتف الأندرويد وهواتف آبل، فحصلت على إجمالي تقييم 4.2 من قِبل ما يزيد على 4 آلاف مستخدم على متجر "غوغل بلاي"، وتقييم 4.3 على متجر "آب ستور".

 

يعلق أحد المستخدمين على تجربته مع اللعبة قائلا: لعبة "دريم ووكر" هي لعبة رائعة للغاية ومختلفة، لقد استغرق الأمر مني بعض الوقت لمعرفة كيفية لعبها، لكن بعد أن اندمجت معها أصبحت مُلِمًّا بطريقة لعبها بشكل جيد للغاية. أنا أحب هذه اللعبة وأُوصي بها، فتتميز بالرسومات المذهلة للغاية وطريقة اللعب السلسة. يعلق مستخدم آخر على تجربته مع اللعبة قائلا: هذه لعبة رائعة حد الإدمان، دائما كنت أبحث عن الألعاب التي تساعد في تحفيز النشاط العقلي خاصة بعد خضوعي لإحدى العمليات الجراحية في المخ، لكنني الآن سعيد للغاية للعثور على هذه اللعبة، فهي تساعدني للغاية واستفدت منها بدرجة لا توصف.

 


ويُعقب أخير: هذه اللعبة مذهلة للغاية، وكثرة لعبها قد تؤدي بك إلى الإدمان، تتميز بالتحديات الفعالة التي تجعلك مهتما دائما بالوصول إلى مستوى أكثر تقدما. ورغم أن الكثير من المراجعات تنتقد عدم وجود أي تعليمات في اللعبة، فإنني أحب ذلك الغموض بالفعل لأنه يفرض عليك معرفة الأشياء بنفسك لمرة واحدة، وهو شيء تفتقر إليه الغالبية العظمى من ألعاب اليوم. يمكن تحميل اللعبة لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا.

 

من الجدير بالذكر أن الألعاب السابقة تم عرضها وفقا لقائمة متجر "غوغل بلاي" لأفضل الألعاب الفريدة والمميزة للعام الجاري 2018 التي أصدرتها شركة جوجل في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وفقا لتوافر عدة مقومات رئيسية بداية من الإبداع والابتكار وليس انتهاء بالأناقة والذكاء في التصميم، إلى جانب آراء وتقييمات المستخدمين ومدى ارتباطهم وانخراطهم مع تلك الألعاب. ([1])

تقارير متصدرة


آخر الأخبار