انضم إلينا
اغلاق
بعد أزمة هواوي.. متاجر لتطبيقات الأندرويد تغنيك عن "غوغل بلاي"

بعد أزمة هواوي.. متاجر لتطبيقات الأندرويد تغنيك عن "غوغل بلاي"

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

خلال الأيام القليلة الماضية، كانت أزمة شركة معدات الاتصال الصينية "هواوي" التي تصاعدت حدتها نتيجة استجابة الشركات الأميركية لقرار الرئيس الأميركي بمنع الشركات الأميركية من التعامل مع الشركات التقنية الصينية هي الشغل الشاغل ومحور اهتمام الأغلبية العظمى من المهتمين بالتقنية وغيرهم من مستخدمي هواتف شركتي هواوي وهونر. نتاجا لهذه القرارات من المفترض أن أجهزة هواوي المُستقبلية لن تكون قادرة على الوصول إلى تحديثات غوغل الأمنية وخدماتها المختلفة، وأبرزها متجر "غوغل بلاي". لكن غوغل بلاي ليس المتجر الوحيد لتطبيقات الأندرويد، ثمة متاجر عدة يمكن الاعتماد عليها كبديل مناسب لمتجر غوغل، نستعرض أبرزها خلال هذا التقرير.

     

    

متجر آبتويد.. أفضل بديل مجاني لـ "غوغل بلاي"

"آبتويد" (Aptoide) هو متجر لتطبيقات الأندرويد مفتوح المصدر تأسس في عام 2011 على خطى "غوغل بلاي" ليكون بديلا مجانيا له. المتجر يُعتبر بمنزلة منصة رقمية قائمة على المجتمع، تعمل على إعادة تجربة اكتشاف التطبيقات من خلال بيئة اجتماعية وتوصيات مصممة بعناية، وفرصة للمستخدمين لإنشاء متاجر التطبيقات الشخصية الخاصة بهم ومشاركتها، حيث يستهدف مطوري التطبيقات الذين لم يتمكنوا من نشر تطبيقاتهم على غوغل بلاي، والمستخدمين الذين يمتلكون هواتف لا تدعم المتجر الرسمي لغوغل، أو غيرهم من الراغبين في بديل آخر.

   

يحتوي المتجر بين صفحاته على أكثر من مليون تطبيق، مع ما يزيد على 200 مليون مستخدم قاموا بأكثر من 4 مليارات عملية تنزيل، ما يضعه في فئة المنافس القوي لمتجر غوغل. يوفر المتجر 3 إصدارات مميزة لتطبيقات الأندرويد، أولها مخصص للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وثانيها مخصص لأجهزة التلفاز الذكية المدمج بها نظام الأندرويد، وثالثها مخصص لأجهزة الواقع الافتراضي وأجهزة الأطفال. كما يتميز بتوفيره إصدارات مختلفة بلغات عدة من بينها العربية بالطبع، والإنجليزية، والألمانية، والإسبانية، وغيرها.

     

   

يتيح المتجر تنزيل ملفات التطبيقات والبرامج والألعاب بصيغة "APK" على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي مباشرة ثم تثبيتها. يتميز المتجر بواجهة الاستخدام البسيطة مع تصميم مميز جذاب وطريقة جيدة في ترتيب المحتوى، حيث تحتوي الصفحة الخاصة بأي تطبيق على المعلومات الأساسية مثل: وصف التطبيق وحجمه واسم مطور التطبيق، والإصدارات المختلفة المتاحة، ومدى موثوقية وأمان التطبيق، وعدد مرات التنزيل والتقييم العام، وتعليقات المستخدمين الذين قاموا بتحميله.

   

يتفرد المتجر بمزية مهمة يفتقر إليها غوغل بلاي ذاته تُعرف بـالتراجع، أي إمكانية الرجوع إلى إصدارات أقدم من التطبيقات والبرامج لأصحاب الأجهزة ذات الإمكانات المحدودة أو لغيرهم من الراغبين في الاستمتاع بمزايا النسخ القديمة، ويتميز بتوفير درجة أمان جيدة للتطبيقات باستخدام منصة مكافحة البرامج الضارة مع مقارنة التطبيقات مع متاجر الأندرويد الأخرى، ويوفر خاصية محتوى البالغين التي تمكّنك من السيطرة على التطبيقات التي تظهر لك، لكنه يفتقد خاصية الرقابة الأبوية التي يوفرها متجر غوغل. للذهاب إلى المتجر من هنا.

   

أيه بي كيه بيور.. استمتع بتطبيقاتك المفضلة دون أي قيود

تأسس متجر "أيه بي كيه بيور" (APKPure) في عام 2014 بهدف توفير تجربة مميزة متكاملة لمستخدمي هواتف الأندرويد تجمع بين الأمان والسرعة والجودة دون الخضوع لأي قيود أو تعقيدات، ما جعله واحدا من المتاجر الرائدة في تقديم تطبيقات الهواتف الذكية. يظهر هذا جليا في أكبر مزايا المتجر التي يتفرد بها حتى عن "غوغل بلاي" نفسه ألا وهي عدم تقييد محتوى المتجر بأكمله ببلدان المستخدمين أو فئتهم العمرية. أكبر مثال على ذلك هو تطبيق مشغل الموسيقى "سبوتيفاي" (Spotify) الذي لم يكن مدعوما في منطقة الشرق الأوسط حتى وقت قريب، وكان لا بد للمستخدمين تغيير بلدانهم عبر استخدام خدمات "في بي إن" وغيرها.

  

متجر "أيه بي كيه بيور" يقضي تماما على هذه المعضلة، فيمكنك تحميل أي تطبيق أو برنامج أو لعبة والحصول على تحديثاتهم بشكل مباشر والاستمتاع بها بحرية، حتى لو لم تكن هذه التطبيقات متاحة في بلدك. يوفر المتجر واحدة من أكثر المجموعات شمولا للتطبيقات والألعاب، جميعها ملفات أصلية تماما كالموجود على "غوغل بلاي". كما أنها تتمتع بأمان تام لأنها تُقدَّم من قِبل المطورين أو الشركات والعلامات التجارية المالكة لها، علاوة على أن المتجر يقوم بالتحقق من صحة التطبيقات المقدَّمة كافة، ولم يقم بنشرها إلا بعد اجتيازها لاختبارات الأمان التي وضعها المتجر.

    

  

يتيح المتجر تنزيل ملفات التطبيقات والبرامج والألعاب بصيغة "APK" على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي مباشرة ثم تثبيتها. فيتميز بواجهة استخدام بسيطة مع تصميم مميز جذاب وطريقة جيدة في ترتيب المحتوى تشبه طريقة "غوغل بلاي"، حيث تحتوي الصفحة الخاصة بأي تطبيق على المعلومات كافة التي تحتاج إلى معرفتها، بداية من مطور التطبيق الذي وفّره للمتجر، مع وصف التطبيق وحجمه والإصدارات المختلفة المتاحة، وتاريخ نشر التطبيق ومتطلبات تنزيله، ومدى موثوقيته وأمانة، حتى تقييمات المستخدمين للتطبيق وتعليقاتهم.

  

يدعم المتجر إمكانية إيقاف واستئناف التحميلات، وهي ميزة فريدة يفتقر إليها "غوغل بلاي" نفسه، تمكّنك من تحميل الألعاب كبيرة الحجم على أكثر من مرة، علاوة على إمكانية استئناف التحميلات في حالة انقطاع الإنترنت. يتميز تطبيق المتجر بالحجم الضئيل، ما يحافظ على البطارية وموارد الجهاز الأخرى، ويوفر تجربة خفيفة مثالية تناسب الأجهزة الذكية كافة مهما كانت إمكانياتها فقيرة أو ذات أداء منخفض. كما يتميز بدعمه للكثير من اللغات، من بينها الإنجليزية، والفرنسية، والإسبانية، والألمانية، علاوة على العربية بكل تأكيد. يمكنك تحميل تطبيقاتك المفضلة من نسخة الويب الخاصة بالمتجر من هنا، أو تحميل التطبيق على هاتفك الذكي من هنا.

  

أب تو داون.. متجر إلكتروني متكامل

أُنشئ متجر "أب تو داون" (Uptodown) في عام 2002 بهدف تقديم منصة متعددة الاستخدامات مفتوحة مجانا تمد المستخدمين بالتطبيقات والبرمجيات كافة التي يريدونها لمعظم أنظمة التشغيل دون قيود، ليغدو حاليا واحدا ضمن قائمة أكثر 200 موقع زيارة على الإنترنت وفقا لتصنيفات إليكسا، ومرجعا عالميا في مجال تنزيل التطبيقات والبرمجيات بشكل قانوني تماما. هذا يعني أن المتجر لا يتعدى على حقوق الملكية لأيٍّ من هذه التطبيقات، حيث إن التطبيقات والبرمجيات كافة المتاحة على المتجر آمنة تماما لأنها مقدّمة من قِبل المطورين أو الشركات والعلامات التجارية المالكة لها.

  

يعتمد على المتجر أكثر من 90 مليون مستخدم شهريا من جميع أنحاء العالم للوصول الفوري إلى "كتالوج" ضخم للغاية من التطبيقات لعدد من أنظمة التشغيل المختلفة، بداية من أجهزة الأندرويد وويندوز وماك حتى أجهزة آبل وأوبونتو وغيرها، ويتميز المتجر بعدم تقييد المحتوى الخاص به ببلدان المستخدمين أو فئتهم العمرية، ورغم أن المتجر يوفر البرمجيات لأنظمة تشغيل عدة، فإن تركيزه ينصب على الأندرويد، لأن 80% من جمهور المتجر هم مستخدمو الأندرويد. يضم المتجر أكثر من 30 ألف تطبيق ولعبة للأندرويد، ما يجعله بديلا جيدا لمتجر "غوغل بلاي".

    

  

يتيح المتجر تنزيل ملفات التطبيقات والبرامج والألعاب بصيغة "APK" على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي مباشرة ثم تثبيتها، إذ يتميز بواجهة استخدام بسيطة مع تقديم كامل المعلومات الخاصة بكل المحتوى المتوفر على المتجر، بداية من مطور التطبيق ووصف التطبيق وحجمه والإصدارات المختلفة المتاحة، وتاريخ نشره ومتطلبات تنزيله، ومدى موثوقية وأمان التطبيق، حتى تقييمات المستخدمين وتعليقاتهم، علاوة على المحتوى التكميلي الذي يوفره فريق عمل المتجر مثل: الاستعراضات والصور ولقطات الشاشة ومقاطع الفيديو التوضيحية مع كثير من الإرشادات والبرامج التعليمية.

  

يتميز المتجر بتوفير الإصدارات كافة الخاصة بجميع التطبيقات، ما يُمكّنك من الرجوع إلى الإصدارات القديمة من تطبيقاتك المفضلة إذا كنت تمتلك هاتفا ذا إمكانيات محدودة، أو ترغب في استخدام إصدار قديم من تطبيق محدد لم تنل تحديثات إصداره الجديد إعجابك. رغم أن الموقع الإلكتروني للمتجر يتكيف بسلاسة مع أي جهاز أو نظام تشغيل، فإنه يوفر تطبيقا مخصصا لهواتف الأندرويد لتتمكّن من تنزيل تطبيقاتك المفضلة بسرعة، والوصول إلى التحديثات التلقائية للتطبيقات. للانتقال إلى الموقع الإلكتروني للمتجر من هنا، ولتنزيل المتجر على هاتفك من هنا.

  

جيت جار.. أول متجر لتطبيقات الهواتف المحمولة

"جيت جار" (GetJar) هي شركة رائدة في توزيع تطبيقات الأجهزة المحمولة تأسست في عام 2004 كنظام اختبار تجريبي للتطبيقات. في أوائل عام 2005، قامت "جيت جار" بتوفير أكثر من 850 ألف تطبيق للهواتف المحمولة بما فيها أندرويد وبلاك بيري وهواتف ويندوز فون وغيرها، وتم تنزيلها أكثر من 3 ملايين مرة يوميا، لتغدو بذلك أحد أوائل المتاجر المفتوحة مجانا لتوزيع وتحميل تطبيقات الهواتف المحمولة.

  

يتيح المتجر لمطوري التطبيقات عرض تطبيقاتهم للجمهور مجانا، ما دفع أكثر من 300 ألف من مطوري التطبيقات إلى عرض تطبيقاتهم عبر المتجر في عام 2010، ليتم تحميل هذه التطبيقات أكثر من مليار مرة، ويتخطى عدد التحميلات الكلي على المتجر بعد ذلك بعام واحد أكثر من ملياري عملية تحميل. على نقيض بعض متاجر التطبيقات الأخرى، لا يقتصر متجر "جيت جار" على تطبيقات الأندرويد وحسب، إذ يدعم منذ اللحظة الأولى لانطلاقه مجموعة ضخمة من منصات وأنظمة التشغيل المختلفة للهواتف الذكية والأجهزة المحمولة مثل: "آي أو إس" وجافا وبلاك بيري وويندوز فون، إلى جانب العديد من الشركات المصنعة ونماذجها، مثل سامسونغ وهواوي وإتش تي سي وغيرها الكثير.

    

  

حاليا يحتوي المتجر على ما يقرب من المليون تطبيق وبرنامج ولعبة من كبرى شركات ومطوري التطبيقات، تُصنّف في عشرات الفئات الرئيسية والتصنيفات الفرعية المختلفة، ما يسهّل عملية العثور على تطبيقاتك المفضلة. يتيح المتجر تنزيل ملفات التطبيقات والبرامج والألعاب بصيغة "APK" على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي مباشرة ثم تثبيتها، ويوفر إمكانية تنزيل التطبيقات من الموقع الإلكتروني الخاص به من هنا، أو من التطبيق مباشرة بعد تنزيله على هاتفك الذكي من هنا.

  

أيه بي كيه ميرور.. مكتبة للتطبيقات المجانية

يتخذ متجر "أيه بي كيه ميرور" (ApkMirror) من البساطة والسلاسة منهاجا له، حيث يستضيف مكتبة ضخمة للغاية من التطبيقات والألعاب والبرامج المجانية الخاصة بأجهزة الأندرويد، فلا مجال للتطبيقات المدفوعة هنا، كل شيء مجاني تماما. تتجلى البساطة في واجهة المتجر التي تصنف المحتوى كافة حسب التسلسل الزمني وفقا لتاريخ وموعد إضافته، مع تخصيص أقسام خاصة لأفضل التطبيقات والألعاب وأكثرها شهرة لكل شهر وأسبوع ويوم، ما يسهّل على المستخدمين الوصول إلى التطبيقات الرائجة بسهولة.

    

  

يعتمد المتجر على الموقع الإلكتروني وحسب، فلا يمتلك تطبيقا مخصصا للهواتف الذكية مثل المتاجر التي تناولناها خلال هذه القائمة. رغم أن عدم وجود تطبيق مخصص للهواتف قد يُمثّل ميزة لبعض المستخدمين الذين لا يرغبون في تنزيل متجر على هواتفهم ويريدون تنزيل تطبيقاتهم المفضلة يدويا، فإنه يُمثّل عيبا قاتلا لفئة ضخمة من المستخدمين يفضلون الوصول إلى تطبيقاتهم المفضلة وتنزيلها بسلاسة عبر تطبيق المتجر. يتيح المتجر تنزيل ملفات التطبيقات والبرامج والألعاب بصيغة "APK" على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي أو حتى على الحاسوب الخاص بك مباشرة ثم تثبيتها على هاتفك.

  

يتميز المتجر بتوفير الإصدارات كافة الخاصة بجميع التطبيقات، ما يمكّنك من الرجوع إلى الإصدارات القديمة من تطبيقاتك المفضلة إذا كنت تمتلك هاتفا ذا إمكانيات محدودة، أو ترغب في استخدام إصدار قديم من تطبيق محدد إذا لم تنل تحديثات إصداره الأخير إعجابك. كما يتميز بتوفير محتوى آمن تماما وخالٍ من البرامج الضارة تم اختباره عبر خاصية التشفير الخاصة بالمتجر، التي تختبر أمان وموثوقية التطبيقات. أكثر مساوئ المتجر تكمن في عدم وجود التحديث التلقائي للتطبيقات، ما يضطرك إلى تحديث التطبيقات والألعاب كافة يدويا، علاوة على أنه يعرض بعض الإعلانات الدعائية ما يثير ضيق بعض المستخدمين. للذهاب إلى المتجر من هنا.

  

أخيرا، إلى جانب المتاجر السابقة التي تُعد أفضل متاجر الأندرويد وأكثرها شهرة بوجه عام، هناك الكثير من المتاجر الأخرى التي يمكن الاعتماد عليها في حالة لم تجد أحد تطبيقاتك المفضلة أو ترغب في استخدام بديل آخر، منها متجر تطبيقات أمازون الذي يضم مجموعة كبيرة من التطبيقات المجانية والمدفوعة، ويمكن تنزيله من هنا، ومتجر "إف درويد" (F-Droid) الذي يحتوي على طيف واسع من التطبيقات والألعاب مفتوحة المصدر، ويمكن الانتقال إليه من هنا. علاوة على متجر هواوي الرسمي "آب جاليري" الذي يمكن تحميله من هنا، ومتجر "موبو جني" الذي يملك قاعدة مستخدمين ضخمة ويُعتبر بديلا جيدا لمتجر غوغل، ويمكن تنزيله من هنا.

تقارير متصدرة


آخر الأخبار