انضم إلينا
اغلاق
مجانا.. منصات لتعلّم إصلاح هاتفك عبر الإنترنت

مجانا.. منصات لتعلّم إصلاح هاتفك عبر الإنترنت

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

تجلس على إحدى الطاولات في مقهاك المفضل، تضع هاتفك أمامك كالعادة، يأتي النادل بقهوتك المفضّلة فتحاول وضعها أمامك هي الأخرى. لكن بصورة مفاجئة يسقط هاتفك فتسمع صوت ارتطامه بالأرض! تحوّل الهاتف إلى شاشة سوداء، لا يستجيب إلى محاولاتك المستمرة لفتحه مجددا، أنت الآن في وضع لا تُحسد عليه.
 
حسنا، أعطال الهاتف شائعة للغاية ومتعددة، قد تكون الشاشة، أو البطارية، أو الكاميرا، أو الصوت، أو دوائر الشحن، أو حتى الأجزاء الداخلية الصغيرة الأخرى. لسوء الحظ، ليس من اليسير دائما العثور على مركز صيانة جيد وموثوق يمكنه إصلاح هاتفك باحترافية وسرعة وبسعر معقول. ولهذا السبب نحاول خلال هذا التقرير استعراض بعض المنصات المتخصصة بتعليم صيانة وإصلاح الهواتف المحمولة عبر الإنترنت مجانا، ما يساعدك على صيانة هاتفك وإصلاح المشكلات المتعلقة به دون الذهاب إلى مراكز الصيانة وإنفاق الكثير من المال.

   

   

I Fixit

انطلق موقع "IFixIt" في عام 2003 من غرفة السكن الجامعي لكايل وينز ولوك سولز في جامعة ولاية كاليفورنيا للفنون التطبيقية. بدأ الموقع بمحاولة كايل ولوك إصلاح جهاز "iBook G4" وبعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأخرى، لكنهم لم يجدوا أي تعليمات أو إرشادات محددة حول كيفية إصلاح هذه الأجهزة، ما اضطرهم إلى القيام بذلك بالطريقة الصعبة، بالتجربة والخطأ والتعلم. ومنذ ذلك الحين، تطوّر الموقع تطورا ملحوظا حتى أصبح أحد أهم مصادر إصلاح الإلكترونيات على الإنترنت.

 

يعتقد لوك وكايل أن كل شخص لديه كامل الحق في صيانة وإصلاح أجهزته بنفسه دون الرجوع إلى الشركات المصنعة ومراكز الصيانة وإنفاق مئات الدولارات على الإصلاح. لكن في الوقت ذاته لا توفر الشركات المصنعة للأجهزة الإلكترونية دليل إصلاح وصيانة أجهزتها للمستخدمين النهائيين، لهذا السبب بدأت فكرة إنشاء موقع إلكتروني يساعد المستخدمين على إصلاح أجهزتهم بأنفسهم بالتبلور في عقولهم حتى قاموا بتنفيذها.

 

الآن، بعد مرور نحو 16 عاما من تأسيس الموقع، أصبح يمتلك أكثر من 54 ألف دليل مجاني يضم أكثر من 152 ألف حل لمساعدة عشرات الآلاف من المستخدمين على إصلاح مشكلات ما يزيد على 15 ألف جهاز. يتميز الموقع بتوفيره إرشادات الإصلاح لأغلبية الأعطال والمشكلات لجميع أنواع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر والحواسيب المحمولة والكاميرات وحتى أذرع تحكم ألعاب الفيديو والسيارات، كل دليل من أدلة الإصلاح يبدأ خطوة بخطوة مع توفير الصور ومقاطع الفيديو تدريجيا من التفكيك حتى الوصول إلى العطل أو المشكلة وإصلاحها.

 

يوفر الموقع تقييما للهواتف كافة يعتمد على صعوبة فتح الهاتف وأنواع البراغي وأدوات التثبيت داخل الجهاز، ومدى تعقيد المكونات الداخلية وصعوبة إصلاحها واستبدالها. فكلما كان الجهاز سهلا في الفتح والإصلاح والصيانة، حصل على تقييم مرتفع، والعكس بالعكس. يتميز الموقع بأنه مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي، ما يُمكّنك من استخدام أدلة الإصلاح أو التعديل عليها لتحسينها أو إضافة أدلة جديدة ومشاركتها مع آلاف المستخدمين إذا كنت تمتلك خبرة تقنية. يمتلك الموقع أيضا متجرا إلكترونيا يوفر أغلبية قطع الغيار والأدوات المستخدمة في إصلاح الأجهزة المختلفة بأسعار تنافسية. للذهاب إلى الموقع، من هنا.

  

 

Repairs Universe

يُعتبر موقع "Repairs Universe" الوجهة الأولى لآلاف المستخدمين كلما واجهتهم مشكلة تقنية سواء مع هواتفهم الذكية أو أجهزتهم اللوحية أو حتى مشغلات الموسيقى والفيديو والأجهزة المحمولة الأخرى. لطالما رأى مؤسسو الموقع أن الشركات تصمم أجهزتها بمعدات عالية التقنية ولا توفر أي أدلة أو إرشادات لكيفية فتحها والتعامل مع مكوناتها الداخلية، لكي لا يستطيع المستخدم العادي فتح هذه الأجهزة ومعرفة مشكلاتها أو حتى محاولة إصلاحها، ما يجعله مضطرا دائما إلى الذهاب لمراكز الصيانة أو الخبراء والفنيين الذين يتقاضون مبالغ كبيرة لإصلاح مشكلات قد تكون بسيطة.

 

لذلك، يهدف الموقع منذ تأسيسه في 2008 إلى تمكين المستخدمين من إصلاح أعطال ومشكلات أجهزتهم بسهولة، عبر توفير أدلة متكاملة صُمّمت من قِبل فريق من التقنيين والخبراء في هذا المجال، ومصقولة بالصور ومقاطع الفيديو لشرح كيفية إصلاح جميع الأعطال واستبدال أجزاء جديدة بالأجزاء المعطوبة أو التالفة خطوة بخطوة، أيًّا كان الجهاز بداية من الهاتف الذكي حتى مشغل الموسيقى. من خلال هذه الأدلة يستطيع الشخص العادي الذي لا يمتلك أي خبرة تقنية سابقة من تفكيك هاتفه ومعرفة كيفية حل وإصلاح مشكلاته المختلفة مثل: مشكلات الشاشات التالفة أو المكسورة ومحولات الأرقام والبطاريات والكابلات المرنة والأزرار وغيرها الكثير، علاوة على إزالة الأجزاء التالفة التي تحتاج إلى استبدال وتثبيت الأجزاء الجديدة بسهولة.

 

لا يقتصر الموقع على أدلة الإصلاح والإرشادات التي يقدمها مؤسسوه وفريق الفنيين والخبراء وحسب، بل يفتح أبوابه أمام مستخدميه عبر استقبال أسئلتهم أو المشكلات التي تواجههم عبر البريد الإلكتروني والدردشة المباشرة. يوفر الموقع كذلك سوقا متكاملا لقطع الغيار وملحقات الهواتف الذكية وأجهزة المحمول والحواسيب الشخصية عالية الجودة وبأسعار تنافسية، بحيث يستطيع المستخدمون طلب قطع الغيار أو الملحقات أو حتى الأدوات والمعدات اللازمة للبدء في إصلاح مشكلات أجهزتهم. للذهاب إلى أدلة الإصلاح من هنا.

  

   

cell phone repair

تتكون جميع الأجهزة الإلكترونية بلا استثناء من أجزاء ووحدات فردية يمكن استبدال معظمها، هذا النمط يسمح عادة بإنقاذ الأجهزة في حالة حدوث أي ضرر بعيدا عن اللوحة الأم والأجزاء الداخلية التي يصعب الوصول إليها وإصلاحها. تتبع الهواتف النمط نفسه كذلك، فأي ضرر تتعرض له الهواتف عادة ما يشمل الأجزاء الرئيسية مثل الشاشة والبطارية ومنفذ الشحن وما إلى ذلك، وهنا يأتي دور موقع "cell phone repair" الذي يركز على مساعدتك في إجراء إصلاحات الهاتف بما في ذلك إزالة واستبدال الأجزاء التالفة.

 

يرى الموقع أن الإصلاح الناجح للهواتف المحمولة بالنسبة للمستخدم العادي لا يتطلّب أكثر من امتلاك الأدوات اللازمة والإلمام بالمهارات الأساسية لتفكيك وتجميع الهواتف، ذلك لأنه يوفر كل ما يحتاج إليه المستخدم لاكتشاف أعطال ومشكلات هاتفه ومن ثم الانطلاق في إصلاحها واستبدال أجزائها التالفة. يضم الموقع قسما متكاملا يوفر أدلة الإصلاح والكتيبات والإرشادات التي توضح كيفية فتح وإصلاح وصيانة الهواتف بجميع طُرزها وأنواعها بما فيها هواتف آبل وسامسونغ وهواوي ونوكيا وسوني وموتورولا وغيرها.

  

  

يتميز الموقع بالواجهة البسيطة والتنظيم الجيد، فيصنف أدلة الإصلاح وفقا للعلامة التجارية ونوع الهاتف وطرازه، ما يسهل على المستخدمين الوصول إلى أدلة إصلاح الهواتف الخاصة بهم بسهولة. إلى جانب أدلة الإصلاح المكتوبة، يوفر الموقع مجموعة ضخمة ومميزة من أدلة الفيديو التعليمية يزيد عددها على 400 دليل تعليمي يرشد المستخدمين إلى كيفية إصلاح هواتفهم واستبدال الأجزاء التالفة خطوة بخطوة. كما يوفر أدلة متكاملة لشرح ماذا يحدث للهواتف عند تعرضها للبلل وكيفية التعامل معها، إضافة إلى أدلة أخرى لشرح كيفية بيع الهواتف القديمة والمستعملة بأفضل سعر ممكن.

 

يخصص الموقع قسما خاصا بالأدوات والمعدات والأجهزة المختلفة اللازمة لإصلاح الهواتف بداية من مفكات البراغي حتى قطع الغيار والمكونات البديلة، ويوفر روابط مباشرة لشراء هذه الأدوات من المتاجر الإلكترونية والبائعين الموثوقين. كما يضم قسما خاصا بالبرمجيات التي يحتاج إليها المستخدمون في عملية إصلاح وصيانة هواتفهم مثل: برمجيات نقل البيانات واستعادة البيانات المحذوفة، وبرمجيات إعادة ضبط المصنع وإعادة برمجة إعدادات شبكة الهواتف، وفتح رقم الهوية الدولية للأجهزة المتنقلة (IMEI)، وغيرها. للانتقال إلى الموقع من هنا، للذهاب إلى قناة يوتيوب الخاصة بالموقع والانضمام إلى أكثر من 64 ألف مشترك من هنا.

 

For my mobile

بدأ موقع "For my mobile" كمتجر إلكتروني متخصص في بيع ملحقات الهواتف الذكية وقطع الغيار والأدوات والمعدات التي يحتاج إليها الفنيون في صيانة الهواتف الذكية، استمر الموقع في مسيرته لخدمة آلاف العملاء والمستخدمين لأكثر من 10 سنوات حتى امتلك مؤسسوه خبرة عميقة في صيانة وإصلاح الهواتف المحمولة بأنواعها كافة، هذه الخبرات العميقة مكّنتهم من إنشاء المئات من أدلة إصلاح الهواتف المحمولة لمساعدة أي شخص على التعامل مع مشكلات هاتفه وإصلاحها بسهولة.

  

  

كان الهدف الرئيس من إنشاء هذه الأدلة هو مساعدة العملاء والمستخدمين الذين يرغبون في استكشاف هواتفهم وإصلاحها بأنفسهم دون أن يكونوا مضطرين إلى اللجوء لمراكز الصيانة أو الفنيين، فيُمكّنهم الموقع من شراء قطع الغيار والملحقات وحتى الأدوات التي يحتاجون إليها، ثم الانطلاق في إصلاح الأعطال التي تواجههم واستبدال الأجزاء التالفة. رغم أن الأدلة التي يوفرها الموقع محدودة إلى حدٍّ ما مقارنة بالمواقع السابقة، فإنه يركز خلالها على فئة واسعة من الهواتف المحمولة بشكل عام وبعض الإصدارات القديمة نسبيا من الهواتف الذكية.

 

يرى الموقع أن إصلاح الهواتف أمر سهل يمكن لأي شخص القيام به مع القليل من الصبر والتعلم، لذا يوفر أدلة الإصلاح الخاصة به على شكل كتيبات وشروحات مصقولة بمقاطع الفيديو تتبع نهجا تدريجيا خطوة بخطوة بداية من تعريفك بالأدوات التي سوف تحتاج إليها لإصلاح هاتفك وكيفية فتح الهاتف وتفكيكه بالكامل، ومن ثم استكشاف المشكلة، والبدء في إصلاحها واستبدال جزء جديد بالجزء التالف إذا استدعى الأمر ذلك. للانتقال إلى الموقع من هنا.

  

ختاما، تُعتبر المواقع والمنصات السابقة بمنزلة دليل إرشادي متكامل قادر على منحك رؤية واسعة لمجال صيانة الهواتف، إذ يجعلك ملما بمشكلات وأعطال الهواتف الشائعة وكيفية التعامل معها خطوة بخطوة وإصلاحها، بل وكيفية استبدال أجزاء جديدة بالأجزاء المعطوبة والمكونات التالفة بأقل تكلفة ممكنة دون ضرورة الذهاب إلى مراكز الصيانة وإنفاق الكثير من المال.

تقارير متصدرة


آخر الأخبار