انضم إلينا
اغلاق
للحفاظ على بياناتك وحماية حاسوبك.. أفضل البرمجيات المجانية لمكافحة الفيروسات

للحفاظ على بياناتك وحماية حاسوبك.. أفضل البرمجيات المجانية لمكافحة الفيروسات

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

لا يمضي يوم إلا وتظهر الآلاف من الفيروسات والبرمجيات الضارة الجديدة على الساحة، لدرجة أن معهد "AV-TEST" يسجل أكثر من 350 ألف فيروس وبرنامج ضار يوميا، منها ما يقوم بسرقة بياناتك الشخصية التي تُعد أكثر السلع رواجا على الشبكة المظلمة، ومنها ما يضم ملفاتك المهمة إلى لائحة ضحاياه فيُبيدها عن بكرة أبيها، ومنها ما يقوم بتشفير حاسوبك تماما للحصول على فدية مالية وغير ذلك.

  

لذا يُعد استخدام إحدى برمجيات مكافحة الفيروسات أمرا حتميا لحماية بياناتك والحفاظ على ملفاتك، لكن لسوء الحظ أغلبية هذه البرمجيات غير مجانية وقد تُكلّفك مبالغ طائلة لاستخدامها. رغم ذلك، توجد العديد من البرمجيات المجانية التي يمكن الاعتماد عليها كخط دفاع أوّلي لحماية بياناتك وملفاتك الشخصية، واستئصال البرامج الضارة الموجودة على حاسوبك، ومنع برامج الفدية والروبوتات الضارة وغيرها، نستعرض أفضلها خلال هذا التقرير.

  

Avast Free Antivirus

عادة توفر شركات البرمجيات في نسخها المجانية مزايا محدودة للغاية وتُبقي على المزايا المتقدِّمة للنسخ المدفوعة من تلك البرمجيات، ولا تُستثنى شركات مضادات الفيروسات من ذلك. رغم ذلك، توفر بعض مضادات الفيروسات العديد من المزايا المتقدمة إلى جانب الحماية الأساسية للاستخدام الشخصي بالمجان، منها برنامج أفاست (Avast Antivirus) المطوّر من قِبل شركة أفاست للبرمجيات، والحائز على جائزة أفضل مضاد فيروسات مجاني في عام 2018.

  

   

تُعد النسخة المجانية من برنامج أفاست بمنزلة أفضل مضادات الفيروسات المجانية وأكثرها شعبية، إذ تتفوق على أغلب منافسيها بدمجها بين العديد من المزايا والخصائص الفريدة، بداية من واجهة المستخدم البديهية سهلة الاستخدام حتى بعض المزايا المتقدمة الموجودة في النسخ المدفوعة. يتميز البرنامج بقدرته على حماية أجهزتك في الوقت الحقيقي عبر استخدام التحليلات الذكية التي تقوم بفحص الملفات غير المعروفة قبل وصولها إليك، وكشف الفيروسات وحظر برامج التجسس والفدية والتصيد قبل أن تؤثر على أجهزتك أو بياناتك، كل ذلك يجري في الخلفية دون أن تشعر بأي شيء.

  

يوفر البرنامج فحصا شاملا لتطبيقاتك وبرمجياتك بحثا عن البرامج الضارة، ثم يراقب سلوكها للتأكد من عدم تحوّلها إلى برمجيات ضارة. ويرسل الملفات المشبوهة تلقائيا لتحليلها في السحابة، وعلاجها مباشرة إن كانت تُمثّل تهديدا. يتميز البرنامج بخاصية إدارة كلمات المرور التي تقوم بحفظ جميع كلمات المرور الخاصة بك في مكان واحد وحمايتها وترشيح كلمات مرور قوية، ما يُمكّنك من إدارة كلمات المرور الخاصة بك بسهولة ويُعفيك من تكبّد عناء إدخال كلمات المرور في كل مرة ترغب بدخول موقع ما.

  

    

  

ويتميز بخاصية الفحص الذكي الذي يبحث عن الثغرات التي يمكن أن تدخل البرمجيات الضارة من خلالها، بداية من الإعدادات وكلمات المرور غير الآمنة حتى الإضافات المشبوهة والبرامج القديمة. كما يتميز بخاصية مفتش شبكة الواي فاي الذي يكشف تلقائيا عن نقاط الضعف في شبكة الإنترنت المنزلي ويحدد الأجهزة الغريبة على الشبكة. إضافة إلى ذلك، يوفر البرنامج خاصية حماية المتصفح وتقييم المواقع الإلكترونية، ووضع عدم الإزعاج الذي كان يُعرف سابقا بوضع اللعب (Game Mode) ويقوم بمنع تشتيت النوافذ المنبثقة لتوفير تجربة استخدام مثالية دون تشتيت. (1)


خيارات التحميل: البرنامج متوافق مع أنظمة التشغيل المختلفة، يمكنك تنزيله لأجهزة الويندوز من هنا، ولأجهزة الماك من هنا، ولهواتف الأندرويد من هنا.

   

Kaspersky Security Cloud Free

يُعدّ برنامج "سكيورتي كلاود" المطوّر من قِبل شركة أمن الحواسيب الروسية "كاسبرسكاي لاب" واحدا من أبرز مضادات الفيروسات المجانية ومن أعلاها في تصنيف تقنيات الأمان، إذ يحتل مرتبة متقدمة في أغلب ترشيحات مضادات الفيروسات المجانية، رغم الشائعات -لم تثبت قطعيا- التي لحقت بالشركة وتدّعي وجود صلة بينها وبين الحكومة الروسية. تشترك هذه النسخة مع نظيرتها المدفوعة في الكثير من المزايا والإضافات المتقدِّمة، بداية من واجهة الاستخدام النظيفة والاتصال الآمن حتى مراقبة الحسابات والأمن الشخصي.

  

يتميز البرنامج بواجهة الاستخدام المميزة المكوّنة من شاشة رئيسية تعرض حالة الحماية وخيارات فحص النظام الخاص بك، وخيارات تحديث قاعدة بيانات الفيروسات وبعض الأدوات الإضافية، ويوفر الحماية الأساسية لأجهزتك المختلفة من خلال الكشف عن الفيروسات الشائعة والبرمجيات الخبيثة والمواقع الإلكترونية المشبوهة وغيرها الكثير من التطبيقات الخطرة والبرامج الضارة، ويحلل البيانات تلقائيا بشكل مستمر ليوفر الحماية الكاملة لأجهزتك من التهديدات الجديدة في الوقت الفعلي قبل وصولها إليك.

     

     

يوفر البرنامج الاتصال الآمن بشبكة الإنترنت، فيكتشف شبكات الواي فاي العامة غير الآمنة ويقوم بتشغيل خدمة الشبكة الافتراضية "في بي إن" لحماية رسائل البريد الإلكتروني والدردشة وغيرها من البيانات الخاصة بك، ويوفر خاصية إدارة كلمات المرور، التي تخزن كلمات المرور الخاصة بك بشكل آمن وتقترح عليك إنشاء كلمات مرور جديدة قوية، كما يوفر تنبيهات الأمن الشخصي التي تنبّهك تلقائيا حول تهديدات الأمان والإعدادات غير الآمنة وينصحك باتخاذ إجراءات واقية إذا كنت في حاجة إلى ذلك.

  

إضافة إلى ذلك، يحتوي البرنامج على خاصية فحص الحسابات الشخصية التي تقوم بالتحقق من حساباتك الإلكترونية على منصات وشبكات التواصل الاجتماعي وغيرها، والتأكد من عدم تسريب البيانات وتقديم المشورة في حالة العثور على مشكلات متعلقة بالأمن الشخصي. (2)

  

خيارات التحميل: البرنامج مصمم لتوفير الحماية لجميع أجهزتك باختلاف أنظمة تشغيلها، فيمكنك تنزيله لأجهزة الويندوز من هنا، ولهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف وأجهزة أبل من هنا.

  

Bitdefender Antivirus Free Edition

عندما يتعلق الأمر بمضادات الفيروسات فلا يمكن تجاهل برنامج "بت ديفيندر" المطوّر من قِبل شركة برمجيات الأمن السيبراني ومكافحة الفيروسات الرومانية "سوفتوين"، والذي يُعد أشهر برمجيات الحماية الشخصية ومضادات الفيروسات والتهديدات الإلكترونية ومن أكثرها حصولا على الجوائز. رغم أن النسخة المتكاملة من البرنامج مكلفة بعض الشيء، فإن النسخة المجانية يمكن الاعتماد عليها بشكل كامل، إذ تستخدم أسلوبا بسيطا للتأكد من الشيء الوحيد المهم ألا وهو الدفاع عن أجهزتك ضد المتسللين.

  

يتمتع البرنامج بالخفة والسرعة فيتم تثبيته في ثوانٍ، ويعمل بسرعة قصوى دون التأثير على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ويتمتع بمستوى فائق للغاية من الحماية المتقدمة ضد جميع التهديدات، وهي الحماية ذاتها التي تقدِّمها النسخة المدفوعة من البرنامج، فيقوم بكشف التهديدات والفيروسات والبرمجيات الضارة في الوقت الحقيقي والتعامل معها قبل وصولها إلى جهازك، ويستمر بمراقبة سلوك التطبيقات النشطة عن كثب لمنع تحورها إلى برمجيات ضارة أو السماح للفيروسات بالدخول من خلالها، ثم يقوم باتخاذ إجراءات فورية عند اكتشاف أي شيء مشبوه. 

   

  

يحتوي البرنامج على محركات فحص قوية تقوم بالمسح الضوئي الشامل في الخلفية لاكتشاف جميع البرمجيات الضارة وإزالتها، بداية من الفيروسات وبرامج الفدية حتى الجذور الخفية وبرامج التجسس. كما يحتوي على ميزتين إضافيتين تُمكّنك من الحفاظ على أمان كلمات مرورك وبياناتك المالية أثناء تصفح الإنترنت هما: مكافحة التصيد، ومكافحة الاحتيال، فتقوم ميزة مكافحة التصيد بالكشف والحظر التلقائي للمواقع الإلكترونية المخادعة التي تزعم بأنها جديرة بالثقة من أجل سرقة بياناتك، بينما تقوم ميزة مكافحة الاحتيال بالكشف عن صفحات الإنترنت المشبوهة ومن ثم منع بياناتك المالية من الوقوع فريسة لها. (3)

    

خيارات التحميل: البرنامج متوافق مع أنظمة التشغيل المختلفة، يمكنك تنزيله لأجهزة الويندوز من هنا، ولأجهزة الماك من هنا، ولهواتف الأندرويد من هنا.

  

Avira Antivirus

يُعد مضاد الفيروسات "أفيرا" المملوك لشركة البرمجيات الألمانية التي تحمل الاسم ذاته إحدى أقدم البرمجيات المتخصصة في مكافحة الفيروسات والكشف عن التهديدات المختلفة، فرغم أن الشركة تأسست في عام 2006 فإن البرنامج موجود على الساحة منذ عام 1986، ما يمنحه خبرة تزيد على 30 عاما. يستخدم البرنامج أحدث التقنيات السحابية في تحليل بصمات الملفات غير المعروفة، ليقدم فحصا دقيقا وسريعا يستطيع حماية البيانات والملفات في الوقت الحقيقي. 

  

    

  

تشترك النسخة المجانية مع النسخة المدفوعة في مهام الحماية الأساسية وغيرها من المزايا والإضافات المتقدمة، فتقدّم الحماية الكاملة لأجهزتك في الوقت الحقيقي من مليارات البرامج الضارة بما في ذلك الفيروسات والتهديدات وبرامج التجسس والفدية وغيرها، عبر الفحص المستمر للبرامج والتطبيقات والملفات التي تستخدمها، وتحديد الضار منها واتخاذ إجراءات فورية سواء بحذف البرامج الخبيثة أو إصلاح الملفات المصابة والتالفة عبر خاصية الإصلاح المتقدمة التي ساهمت في إصلاح أكثر من 90 مليون ملف في العام الماضي 2018.

  

يوفر البرنامج محركا مميزا مضادا للفيروسات يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي للكشف عن التهديدات، إذ يُعد كل جهاز آمن يستخدم البرنامج بمنزلة جهاز استشعار قوي قادر على استكشاف الهجمات الجديدة التي لم تُرَ من قبل، وبمجرد تحديد التهديدات الجديدة، يتم تحصين جميع المستخدمين ضدها في غضون دقائق. يتميز البرنامج بالخفة والسرعة، إذ يعمل بسرعة قصوى دون التأثير على أجهزتك، ويتميز بواجهة الاستخدام البديهية البسيطة التي تُمكّنك من متابعة حالة الأمان الخاصة بك بسهولة، إضافة إلى خاصية حماية التصفح التي تحظر مواقع الإنترنت الخبيثة والمخادعة بشكل استباقي وبالتالي منعك من زيارة المواقع الخطيرة وتعريض بياناتك للتهديد أو السرقة.

    

  

خيارات التحميل: البرنامج متوافق مع أنظمة التشغيل المختلفة، يمكنك تنزيله لأجهزة الويندوز من هنا، ولأجهزة الماك من هنا، ولهواتف أبل من هنا، ولهواتف الأندرويد من هنا.

  

TotalAV Antivirus

رغم أن مضاد الفيروسات "توتال ايه في" يُعد من البرمجيات الحديثة نسبيا في قطاع الحماية ومكافحة الفيروسات، فإنه واحد من أسرع مضادات الفيروسات نموا على الصعيد العالمي. توفر النسخة المجانية من البرنامج الحماية الكاملة لأجهزتك من الفيروسات وتهديدات الفدية والمتسللين والبرامج الضارة وحظر حتى أكثر الهجمات الإلكترونية تطورا، كل ذلك بفضل المجموعة الأمنية الشاملة التي يضمها البرنامج، بداية من كشف البرمجيات الضارة في الوقت الحقيقي والتحديثات اليومية لقاعدة بيانات الفيروسات حتى مكافحة الفدية والتصفح الآمن وجدار الحماية الافتراضي.

  

يحتوي البرنامج على محرك متقدِّم للغاية لمكافحة البرامج الضارة، يستطيع توفير الحماية الكاملة لعالمك الرقمي ضد التهديدات والعدوى التي تسببها أنواع شتى من البرمجيات الضارة، ويوفر الحماية لأجهزتك في الوقت الحقيقي عبر التحقق المستمر والدائم من البرامج والتطبيقات التي تستخدمها بحثا عن الفيروسات والبرمجيات الخبيثة واتخاذ إجراءات فورية قبل وصولها إليك، كما يوفر خاصية إزالة برامج التجسس التي تقوم بجمع معلوماتك الشخصية ومشاركتها مع كيانات أخرى يمكنها الاستفادة منها ماليا.

    

  

يحتوي البرنامج على منظف لبرمجيات الإعلانات المدعومة صعبة الحذف التي تُثبّت نفسها عنوة على أجهزتك عبر برامج وتطبيقات أخرى، ويحتوي على ميزة مكافحة الفدية التي تجنّبك الوقوع ضحية للهجمات الضارة التي تتعمد تشفير ملفات المستخدمين، ثم مطالبتهم بدفع فدية لفك تشفيرها، إلى جانب خاصية المتصفح الآمن التي تحلل وتحظر مواقع الإنترنت المشبوهة والمخادعة التي تحاول سرقة البيانات الشخصية والمالية، إضافة إلى جدار الحماية الافتراضي الذي يمنحك وصولا عن بُعد لإعدادات جدار الحماية الخاص بأجهزتك، ما يتيح لك حظر طلبات الاتصال أو إلغاءها بسهولة.(5)

   

خيارات التحميل: البرنامج متوافق مع أنظمة التشغيل المختلفة، يمكنك تنزيله لأجهزة الويندوز من هنا، ولأجهزة الماك من هنا، ولهواتف الأندرويد من هنا.

  

ختاما، تُعتبر الترشيحات السابقة هي أبرز البرامج المجانية في مجال مكافحة الفيروسات، إذ يشترك جميعها في تقديم المهام الأساسية التي تحتاج إليها لأجهزتك، بداية من حماية الوقت الحقيقي من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة والتهديدات الضارة، مرورا بالفحص المستمر للتطبيقات والبرمجيات ومراقبة سلوكها للتأكد من عدم تحولها إلى برمجيات ضارة، حتى حظر المواقع الإلكترونية المخادعة وغيرها. لكن يتفرد بعضها بتقديم المزيد من المزايا والإضافات المتقدمة، يتفوق في ذلك مضاد الفيروسات "أفاست"، يليه مضاد الفيروسات "كاسبر سكاي سكيورتي كلاود" ثم "بت ديفيندر". (6)

تقارير متصدرة


آخر الأخبار