اغلاق
آخر تحديث: 2018/6/1 الساعة 14:01 (مكة المكرمة) الموافق 1439/9/18 هـ

انضم إلينا
بالمجان.. أهم المساقات التعليمية في شهر يونيو

بالمجان.. أهم المساقات التعليمية في شهر يونيو

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض
استكمالا لمسيرة "ميدان" في عرض القائمة الشهرية لأهم المساقات التعليمية المتاحة على الإنترنت، سوف نستعرض خلال هذا التقرير مجموعة من أبرز المساقات المجانية التي تبدأ خلال شهر يونيو/حزيران الجاري، وتُقدَّم من أهم الجامعات العالمية عبر أبرز منصّات التعلّم الذاتي.

   

التحليل المالي لصنع القرار

يبدأ هذا المساق في 1 يونيو/حزيران الجاري عبر منصة "إيدكس" (edx)، حيث يُقدَّم من جامعة بابسون للمهتمين بالإدارة والأعمال، فيستمر لمدة 4 أسابيع ويتطلّب جهدا أسبوعيا يتراوح بين 4 و6 ساعات. يركز المساق جهوده في تعليم الطلاب كيفية تحليل الفرص التجارية من أجل بقائها المالي وتأمين التمويلات لضمان استمرارية نمو العمل.

  

    

مع نهاية المساق سوف تصبح قادرا على تحديد أدوات وتقنيات تمويل الأعمال المتنامية، والتعرف على كيفية تقييم فكرة المنتجات والخدمات الجديدة وتحديد التكلفة والفوائد، فضلا عن التعرف على كيفية تقييم الأسهم والسندات لفرص الأعمال. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

تسلسل الحمض النووي: المحاذاة والتحليل

يُقدَّم هذا المساق من جامعة ميريلاند في 4 يونيو/حزيران الجاري للمهتمين بالبيولوجيا والعلوم الحياتية الذين يمتلكون معرفة أكاديمية بالبيولوجيا. يهدف المساق إلى تعلّم كيفية محاذاة وتحليل تسلسل الحمض النووي باستخدام الأدوات التي تستند إلى شبكة الإنترنت والبرمجيات المختلفة للعثور على الطفرات وغيرها من الحالات الشاذة في الجينات والتسلسلات الجينومية.

    

يستمر المساق لمدة 8 أسابيع دراسية، ويتطلب مجهودا دراسيا أسبوعيا لا يقل عن 8 ساعات. ومع نهايته سوف تغدو قادرا على تجميع وتحليل البيانات البيولوجية الضخمة، والتعرف على النظرية وراء خوارزميات المحاذاة وكيفية عملها، إضافة إلى فحص الأدوار التي تلعب من خلالها الطفرات على العمليات الخلوية. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

اعثر على الأسواق المناسبة لابتكارك

يهدف هذا المساق إلى التعرف على كيفية تطبيق أداة مستكشف الفرص في الأسواق لتحديد وتقييم الفرص السوقية وإستراتيجيتها للحصول على أكبر قيمة لإبداعك. إذ يُقدَّم من المعهد الفدرالي للتكنولوجيا في لوزان، ويبدأ في 4 يونيو/حزيران الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية بمعدل دراسي لا يتخطى 4 ساعات لكل أسبوع.

    

      

مع نهاية المساق سوف تغدو قادرا على تعلّم كيفية توليد مجموعة من فرص السوق الناشئة وكيفية اتخاذ خيار إستراتيجي مدروس للتركيز على الأسواق الواعدة، فضلا عن التعرف على طرق تقييم جاذبية فرص السوق بطريقة شاملة، إضافة إلى التعرف على كيفية تطبيق عملية صنع القرار المنظمة التي تسهل مناقشات وحوارات الفريق. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

أخلاقيات البيولوجيا: القانون والطب وأخلاقيات التقنيات الإنجابية وعلم الوراثة

هذا المساق عبارة عن مقدمة لدراسة أخلاقيات البيولوجيا وتطبيق المنطق القانوني والأخلاقي، إذ يُقدَّم من جامعة هارفارد، ويبدأ في 5 يونيو/حزيران الجاري ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي لا يتجاوز 3 ساعات دراسية. مع نهاية المساق سوف تصبح قادرا على التعرف على كيفية عمل صناعة التكنولوجيا الإنجابية والقضايا المطروحة المتعلقة بشراء وبيع المواد الإنجابية البشرية.

     

     

فضلا عن التعرف على الدعاوى المدنية عندما تسوء الأمور مع التكنولوجيا الإنجابية والتعرف على القانون وأخلاقيات تأجير الأرحام. والتعرف على قانون وأخلاقيات التبرع بالحيوانات المنوية والوضع القانوني للجهات المانحة لها، إضافة إلى التعرف على القضايا الأخلاقية والقانونية التي يثيرها تعزيز الإنسان، وقانون خلط المواد الوراثية لكل من الإنسان والحيوان. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

إنترنت الأشياء

يُقدَّم هذا المساق عبر منصة إدراك في 5 يونيو/حزيران الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي لا يتجاوز الساعتين. حيث يهدف إلى التعرف على ماهية إنترنت الأشياء (Internet of Things) وكيفية تمكنّه من بناء مشاريع ذات فائدة مضافة وجدوى اقتصادية.

    

   

يبدأ المساق بتوضيح المفاهيم والركائز الأساسية للتكنولوجيا بشكل عام، ثم يخوض في تقنية إنترنت الأشياء وظهورها وتطورها مع التعرف على هيكلية إنترنت الأشياء والبروتوكولات التي تحكمه. ينتهي المساق في 2 يوليو/تموز القادم، ويمكن الالتحاق به من هنا.

   

أساسيات ترميز لغة "إتش تي إم إل 5" وأفضل الممارسات

يبدأ هذا المساق في 5 يونيو/حزيران الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 6 و8 ساعات لكل أسبوع. يركز المساق على تعلم كيفية كتابة صفحات الويب ومواقع الويب عن طريق إتقان تقنيات ترميز لغة "إتش تي إم إل 5" (HTML5) والتعرف على أفضل ممارساتها مع اختبار واجهات برمجة التطبيقات الأساسية. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

الحرب الأهلية وإعادة الإعمار (1890-1865): الثورة غير المكتملة  

   

يُقدَّم هذا المساق من جامعة كولومبيا، حيث يبدأ في 6 يونيو/حزيران الجاري ويستمر لمدة 9 أسابيع دراسية بجهد دراسي لا يتخطى 8 ساعات لكل أسبوع. يهدف المساق إلى التعرف على التغييرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية في الاتحاد والكونفدرالية والأثر الاقتصادي والفكري طويل الأجل للحرب الأهلية، مع التعرف على التغيير الدراماتيكي في تأويل المؤرخين لفترة الحرب الأهلية عبر الجيلين الماضيين. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

الجينوم البكتيري: من الحمض النووي إلى وظيفة البروتين باستخدام المعلوماتية الحيوية

تستهدف هذه الدورة كلا من الطلاب الجامعيين وخريجي الدراسات العليا والباحثين في مجال المعلوماتية الحيوية والطب الحيوي، والمتخصصين في الرعاية الصحية وعلماء الأحياء الدقيقة. حيث تبدأ في 11 يونيو/حزيران الجاري عبر منصة "فيوتشر ليرن" (Future Learn) وتستمر لمدة أسبوعين دراسيين وتتطلّب جهدا دراسيا لا يتجاوز 5 ساعات في كل أسبوع.

   





    

تهتم الدورة بالتعرف على الآليات الكامنة وراء الأمراض البكتيرية وتسلسلات الحمض النووي وبيانات البروتين، فضلا عن التعرف على كيفية استخدام أدوات المعلوماتية الحيوية في استكشاف تسلسلات الحمض النووي والبروتينات للعثور على محددات حدة العدوى الميكروبية. للالتحاق بالدورة من هنا.

   

أساسيات تكنولوجيا المعلومات لمحترفي الأعمال: البرمجة

تُقدَّم هذه الدورة من الجامعة التقنية في فالينسيا، وتبدأ في 12 يونيو/حزيران الجاري وتستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 3 و6 ساعات لكل أسبوع، تركز خلالها على تعلّم أساسيات البرمجة، فيتناول المنطق الأساسي وراء أي برنامج كمبيوتر، مع التعرف على أنواع وهياكل البيانات والملفات المستخدمة فضلا عن العديد من الموضوعات المهمة الأخرى. للالتحاق بالدورة من هنا.

  

رواية القصص في مكان العمل

يُقدَّم هذا المساق من معهد روتشستر للتكنولوجيا، ويبدأ في 12 يونيو/حزيران الجاري ويستمر لمدة 3 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 6 و8 ساعات لكل أسبوع. يهدف المساق إلى التعرف على بنية السرد وكيفية اختلافها حسب الحالة والوسط المستخدم والجمهور. فمع نهاية المساق سوف تصبح قادرا على فهم عناصر القصص الفعالة وكيفية استخدامها في مكان العمل.

  

وسوف تصبح مُلِمًّا بكيفية تخصيص رسالتك لجمهور مستهدف محدد، فضلا عن التعرف على كيفية تنظيم الرسائل المكتوبة لتحقيق أقصى قدر من التأثير على الجمهور مع مراعاة الأسلوب ووجهات النظر، إضافة إلى التعرف على كيفية نقل المنصات المتعددة للرسائل بشكل مختلف في أماكن العمل والبيئات المهنية. للالتحاق بالمساق من هنا

   

خدمة العملاء

يتناول هذا المساق العديد من الموضوعات التي تشكل واقع خدمة العملاء والتي من بينها: كيفية إدارة توقعات العملاء ومهارات التواصل الفعال للتعامل معهم، والسلوك الكافي مع العملاء وتقنيات الاتصال والإعلان والتسويق، فضلا عن منهجيات فهم العملاء وتقنيات رضاهم، والتحكم في آثار سلوك المستهلك والاختلافات بين السلع والخدمات.

    

  

يُقدَّم المساق باللغة العربية عبر منصة إدراك بواسطة أحمد العانوتي، الذي يعمل أستاذا زائرا في جامعة السوربون وكلية باريس للأعمال والحاصل على ماجستير إدارة الأعمال من جامعة البلمند، ودكتوراه التسويق من كلية جرينوبل للأعمال في فرنسا. يبدأ المساق في 13 يونيو/حزيران الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بجهد دراسي لا يتجاوز ساعة واحدة أسبوعيا. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

إدارة التسويق

يُقدَّم هذا المساق من المعهد الهندي للإدارة بمدينة بنغالور، ويبدأ في 14 يونيو/حزيران الجاري ويستمر لمدة 9 أسابيع دراسية بمعدل دراسي لا يتجاوز 4 ساعات لكل أسبوع، يركز خلالها على تعلم كيفية تطبيق نظريات وممارسات إدارة التسويق بفعالية من خلال سيناريوهات الأعمال الحقيقية. وبنهاية المساق سوف تصبح مُلِمًّا بالمفاهيم الأساسية للتسويق، ومُلِمًّا بإستراتيجيات التسويق والتقسيم والاستهداف والتمايز. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

إدارة العمليات

يُقدَّم هذا المساق من المعهد الهندي للإدارة ببنغالور، ويبدأ في 14 يونيو/حزيران الجاري ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية بمعدل دراسي لا يتجاوز 4 ساعات لكل أسبوع، يركز خلالها على فهم الجوانب الرئيسية للعمليات التجارية بما في ذلك القدرة والإنتاجية والجودة وسلسلة التوريد.

   

  

بنهاية المساق سوف تصبح قادرا على فهم نظام العمليات مع بعض التكوينات القياسية المعروفة، كما ستكون قادرا على تقييمها، وحساب أوقات دورة العمليات وتقدير قدرة النظام. فضلا عن فهم المكونات المختلفة لسلسلة التوريد وضرورة الحاجة إلى تهيئتها بشكل مناسب، إضافة إلى استخدام أدوات وتقنيات محددة لتحليل مشاكل الجودة مع المراقبة العملية باستخدام مخططات التحكم. للالتحاق بالمساق من هنا.

     

علم البيانات: أدوات الإنتاجية

تُقدَّم هذه الدورة من جامعة هارفارد، وتبدأ في 15 يونيو/حزيران الجاري وتستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل دراسي لا يتجاوز 4 ساعات لكل أسبوع، توضح خلالها كيفية استخدام نظام "لينكس" (Linux) كأداة لإدارة الملفات والدلائل الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وكيفية الحفاظ على نظام الملفات منظما وإنتاج التقارير القابلة للاستنساخ. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

أساسيات اللغة الإنجليزية 1: المستوى الابتدائي

يُقدَّم هذا المساق عبر منصة "فيوتشر ليرن" في 18 يونيو/حزيران الجاري، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل دراسي لا يتخطى 4 ساعات في كل أسبوع. يهدف المساق إلى تعلم مهارات اللغة الإنجليزية الأساسية، حيث يمنحك الثقة في المواقف اليومية ويساعدك على تحسين مهارات الاستماع الخاصة بك. لتصبح في النهاية قادرا على استخدام اللغة لتقديم نفسك ووصف شعورك، وطرح أسئلة بسيطة والتحدث عن أصدقائك وعائلتك ووصف شخصياتهم، فضلا عن التحدث عن العمل والوظائف والتحدث عن هواياتك. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

أساسيات اللغة الإنجليزية 2: ما قبل المتوسط

يُقدَّم هذا المساق عبر منصة "فيوتشر ليرن" في 18 يونيو/حزيران الجاري، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل دراسي لا يتخطى 4 ساعات في كل أسبوع. يهدف المساق إلى تطوير مهاراتك في اللغة الإنجليزية، وتطوير استخدامك للغة في نطاق أوسع من المواقف اليومية وتعزيز قدرتك على الاستماع. لتصبح في النهاية قادرا على السؤال عن الاتجاهات ووصف مدينتك والمكان الذي تعيش فيه، والتحدث عن عاداتك وأنشطتك اليومية، والتحدث عن التكنولوجيا، إضافة إلى تعلّم لغة التسوق والمهام اليومية الأخرى ولغة التحضير للجامعة. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

تمكين رواد الأعمال من تشكيل عالم أفضل

يبدأ هذا المساق في 26 يونيو/حزيران الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 6 و8 ساعات لكل أسبوع. يركز المساق على منحك منظورا كاملا لعالم ريادة الأعمال الاجتماعية وإعطائك الرؤى الأساسية لتعزيز نيّات ريادة الأعمال الخاصة بك لتغدو صانع تغيير حقيقي.

  

مع نهاية المساق سوف تغدو مُلِمًّا برؤى من رواد الأعمال الاجتماعيين الحقيقيين وتجاربهم، والتعرف على تأثير سلسلة القيم من الأكاديميين مختلفي التخصصات، كما ستصبح قادرا على استخدام طريقة التفكير التصميمي لتحديد المشكلات الاجتماعية الملموسة وخلق أفكار مستدامة لحلها. إضافة إلى التعرف على مفهوم الابتكار الاجتماعي ومعرفة كيفية تطبيقه مع الغوص في التأثير الاجتماعي وتعلم كيفية قياسه. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

إستراتيجيات فعّالة للبحث عن وظيفة

    

يُقدَّم هذا المساق من "بيت دوت كوم" الموقع الأول للتوظيف في الشرق الأوسط عبر منصة إدراك، ويبدأ في 30 يونيو/حزيران الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع بجهد دراسي لا يتجاوز الساعتين في كل أسبوع. يُقدِّم المساق خارطة طريق كاملة بخطوات مبسّطة لتتعلم أين تجد الوظائف وكيفية استهدافها سواء في الواقع أو عبر الإنترنت، إضافة إلى الاستراتيجيات الرئيسية التي يمكنك استخدامها حتى تلفت انتباه الـموظِّفين بطريقة منهجية منظّمة. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

في النهاية، تُعتبر المساقات السابقة هي الأبرز والأهم في هذا الشهر، لذا سواء كنت مهتما بالعلوم الطبيعية والحياتية أو التعليم والتدريس أو التقنية والتكنولوجيا والبرمجة وعلوم الحاسب أو ريادة الأعمال وإدارة المشاريع أو حتى التنمية الذاتية أو غير ذلك، سوف تجد ضالتك في هذا التقرير. يمكنك كذلك الاطلاع على أهم المساقات للشهور الثلاثة الماضية من هنا، وهنا، وهنا

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار